Al Borsa

«رجال األعمال» تعد استراتيجية لمواجهة مشكالت «التشييد والبناء»

«عبدالعزيز»: %30 تراجعا فى أعداد العاملني بالقطاع

- كتب - عبده عطا:

اتفقت جلنتا التشييد والبناء والتنمية املستدامة بجمعية رجــال األعـمـال خال االجتماع الــذى عقد أمــس االثـنـني، على إعداد استراتيجية للنهوض بقطاع التشييد والبناء ورصد املشكات التى تواجه القطاع ووضع آليات حللها.

قال فتح اهلل فوزى نائب رئيس جمعية رجال األعمال، إن اجلمعية ستجتمع خال الشهر اجلــارى لتتسلم االستراتيج­ية من اللجنة، وستبدأ إعدادها الشهر اجلارى لتتمكن مــن إجنــازهــ­ا فــى فـتـرة قصيرة وسـتـقـوم اجلمعية برفعها إلــى اجلهات املختصة للمشاركة فى حلها.

وقــال حسن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة االحتـــاد املـصـرى للتشييد والبناء، على هامش االجتماع، إن القطاع يواجه عــدداً من املشكات منها عـزوف العمالة عن االلتحاق بالقطاع بسبب ضعف األجور وبعد املسافة عن مكان العمل.

وطــالــب عـبـدالـعـ­زيـز، الهيئة القومية للتأمينات بإعادة النظر فى املبالغ التأمينية التى يسددها صاحب العمل على العمال، والتى تصل إلى %40 من األجر األساسى للعامل، ورهــن الـزيـادة فى األجــور خال الفترة احلالية بتعديل هذا البند.

تابع: «القطاع لم يعد جاذباً للعملة بسبب هذه التشريعات التى حتمل صاحب العمل مزيداً من األعباء، إضافة إلى أن أعداد العمالة فى القطاع تراجعت مبعدل %30 خــال الـعـامـني املـاضـيـن­ي لتسجل مليون عامل مقابل 1.3 مليون عامل.

لفت إلى أن القطاع يعانى من العمالة غير املدربة، والتى تستنزف أموال شركات املقاوالت سواء بسبب األخطاء املهنية أو التباطؤ فى التنفيذ.

وقـالـت نيفني عبداخلالق رئيس جلنة التنمية املستدامة بجمعية رجال األعمال، إن اللجنة ستشارك فى وضع االستراتيج­ة التى تهدف إلى تطوير القطاع من خال الــتــروي­ــج عــبــر وســـائـــ­ل اإلعـــــا­م جلميع املميزات التى يتيحها القطاع مثل احلوافز املالية لألشخاص األكثر احترافية.

وقالت أميرة داود نائب مدير مشروع تيسير االنــتــق­ــال لـسـوق الـعـمـل بجمعية رجـال األعمال، إن اللجنة وقعت اتفاقية مع االحتاد األوروبى بقيمة 50 مليون يورو واحلكومة املصرية بقيمة 67 مليون يورو لتفعيل مشروع تطوير التعليم الفنى.

أضافت أن املـشـروع يساهم فى وضع عدد من املحاور باالستراتي­جية اجلديدة لتطوير القطاع مثل التواصل مع الشركات واملصانع ملعرفة املهن التى يتطلبها السوق ملخاطبة قطاع التعليم الفنى لتوفير هذه التخصصات والعمل على رفــع كفاءتهم إضــافــة إلـــى تـوفـيـر فـــرص تـدريـبـيـ­ة لهم بهذه الشركات.

 ??  ?? فتح الله فوزى
فتح الله فوزى
 ??  ?? حسن عبدالعزيز
حسن عبدالعزيز
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt