Al Borsa

«استرداد األراضى»: 27 سبتمبر الموعد النهائى لسداد رسوم التقنين

مصادر: 750 مليون جنيه عوائد رسوم تقنني وضع اليد واللجنة تلقت 280 ألف طلب

- كتب ــ سليم حسن:

جتتمع جلـنـة اســـتـــر­داد أراضــــى الـدولـة ومستحقاتها، اليوم الثالثاء، ملناقشة عدداً من امللفات املهمة فى مقدمتها تقنن وضع اليد على أراضى الدولة.

أكدت اللجنة فى بيان لها، على االستمرار فى تنفيذ موجات اإلزالة فى كل املحافظات لتطبيق القانون وإزالة التعديات على أراضى الدولة التى يتعذر تقنينها أو التى لم تُقَدم عنها طلبات تقنن خالل الفترة املحددة.

وطالبت اللجنة، جميع املحافظات بإعداد تقرير عمل كل 15 يوًما عن خطة تنفيذ تقنن األراضـى والذى من املستهدف االنتهاء منه خالل شهر ديسمبر املقبل.

أضافت اللجنة، أن وزارة التنمية املحلية تُنسق مع املحافظات لوضع مخطط زمنى محدد تلتزم به جلان العمل فى كل محافظة إلنهاء حاالت التقنن الواقعة فى نطاقها فى هذا املوعد.

أشــار الـبـيـان، إلــى عــدم حصول املبانى املُخالفة لقواعد التخطيط العمرانى على موافقات بتقنن األوضاع.

أوضحت أن املوعد النهائى لسداد رسوم الفحص واملعاينة هو 27 من شهر سبتمبر احلالى، وطالبت املتقدمن بطلبات تقنن باإلسراع فى سداد الرسوم قبل هذا املوعد.

أكـــدت اللجنة فــى بيانها، على توحيد البيانات بن جميع اجلهات سواء ما يتعلق بإجمالى األراضى املطلوب تقنينها أو طلبات التقنن واألراضـى املشغولة، والتى لم تقدم عنها طلبات تقنن.

أيًضا، توحيد خطط إزالة التعديات على األراضـــى حتقيقاً لهيبة الـدولـة وذلــك ملنع الـتـضـارب وســد ثـغـرات الفساد فـى بعض جهات الوالية، والتى كان يستغلها محترفو االستيالء على أراضى الدولة.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن اللجنة لم تقبل أى طلبات تقنن ألوضـاع اليد على 4 أصناف من األراضـــى، والتى تتبع (اآلثــار، وأراضـى املشروعات القومية، وطرح النهر، واألوقاف)، وسيتم إزالة التعديات عليها فى موجات اإلزالة املقبلة، واستردت اللجنة فى املوجة األخـيـرة من اإلزاالت نحو 23 ألف فدان، 1.750و مليون متر مربع أراضى.

اضــافــت املـــصـــ­ادر، إن إجـمـالـى طلبات التقنن التى سجلتها اللجنة على قوائمها بلغت نحو 280 ألف طلب تقنن، يتم العمل على فحصها حالًيا.

أشارت املصادر، تقديرات جلنة استرداد أراضـــى الــدولــة بـشـأن قيمة عـوائـد رسـوم املعاينة والفحص، والتى تـتـراوح بن 650 750و مليون جنيه.

 ??  ??
 ??  ?? شريف إسماعيل
شريف إسماعيل
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt