Al Borsa

«الجزيرة» يتفاوض مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين لعودة سباق الخيول

خطة لتطوير ملعب التنس برعاية كبار رجال األعمال «برياميدز» حالة صحية فى االستثمار الرياىض املصرى

- حوار- عبدالرحمن الشويخ:

يتفاوض نادى الجزيرة مع مستثمرين من دولتى السعودية واإلمارات إلعادة سباق الخيول الذى كان ينظمه النادى فى فترات سابقة، ويجهز النادى الفتتاح فرعه الجديد بمدينة 6 أكتوبر مطلع العام المقبل على مساحة 50 فدانًا باستثمارات تصل 800 مليون جنيه وبلغت قيمة العضوية 250 ألف جنيه. قال عمرو جزارين رئيس نادى الجزيرة، إن إدارة النادى تجرى اتصاالت مع مستثمرين سعوديين وإماراتيين من أجل إعادة «سباق الخيول» فى النادى من جديد. أضاف فى حوار لـ«البورصة»، أن النادى ينتظر رد المستثمرين ليبدأ التواصل مع وزارة الشباب والرياضة للحصول على الرخص الالزمة لتنظيم السباق.

أوضح جزارين، أن مجلس إدارة النادى أعد خطة للتفاوض مـع املستثمرين إلعـــادة سباق اخليول خاصة مع امتالك النادى رخصة للرهان وهــو أمــر نـــادر، ونـتـواصـل مـع مهتمني باألمر للدخول فـى شـراكـة خــالل األسـابـيـ­ع األخـيـرة وننتظر الرد.

أشـــار إلـــى إمـكـانـيـ­ة إطـــالق الـسـبـاق باسم املستثمرين فى حني يقوم النادى حالياًَ بإعداد الـدراسـات الالزمة للمشروع، وقـال إن النادى سيتولى جتهيز مضمار السباق على أن يتم إدارتـه من قبل املستثمرين مقابل حصة مالية للنادى.

أضاف أن النادى يدعم جلنة سباق اخليول مببلغ مليون جنيه دون أى فائدة استثمارية، ويوجد حالياً سباق عشوائى يتم مـرة شهرياً وينتج عنه كسر فى سيقان اخليول بسبب ضعف التنظيم.

وتولى جزارين رئاسة نـادى اجلزيرة خالل شهر نوفمبر املاضى وقال إن مجلس اإلدارة بدأ تنفيذ عدد من املشروعات، كما توجد مشروعات 6 أخرى ضمن اخلطط املستقبلية.

وتابع: «صالة اجلمباز تعرضت حلريق كبير قضى عليها متاماً، وتعاقدنا مع وزارة اإلنتاج احلربى إلعادة بنائها من جديد بتكلفة تصل 60 مليون جنيه، وحصلنا على التراخيص الالزمة لبدء العمل بها ومت بدء احلفر فى املوقع».

أوضـــح أن الــنــادى تعاقد مـع شـركـة أملانية لتجديد حديقة األطفال وستتولى اختيار األلعاب اخلاصة بها وتوريدها، بتكلفة تصل 8 ماليني جنيه.

أشــار إلـى أن سـور الـنـادى انهار متاماً منذ سنوات وواجــه النادى أزمـة فى احلصول على التراخيص اخلاصة بإعادة بنائه وسيتم العمل فيه قريباً بتكلفة تصل 1.5 مليون جنيه.

وقال جزارين: «توجد فيال عمرها من عمر النادى ومسجلة بهيئة اآلثار كان يقيم فيها املدير اإلجنليزى للنادى ونـقـوم بـإعـادة تأهيلها، مع احلفاظ على طابعها املعمارى، بتكلفة تصل 850 ألف جنيه».

أضـاف أن النادى وضع خطة إلعـادة تأهيل ملعب التنس الرئيسى ليضاهى املالعب العاملية مع احلفاظ على هويته املعمارية، وتقدم رجل األعمال جنيب ساويرس بعرض للتكفل بقيمة املـشـروع حـال طرحه فى مـزايـدة وعــدم توافر شركة ترغب فى وضع اسمها عليه مقابل قيمة مالية يستفيد بها النادى.

أوضــح أن سـاويـرس أرســل فريق عمل قام بـدراسـة امللعب وقــدم تصميماً يجرى حتويله لرسومات هندسية، وبحسب الـدراسـة ستبلغ قيمة التجديدات 35 مليون جنيه، مع الوضع يف االعتبار أنه لم يطلب وضع اسمه على امللعب، لكنه لو قام بذلك سيكون من حقه.

وقال إن فرع نادى اجلزيرة اجلديد مبدينة 6 أكتوبر يقع على مساحة تصل 50 فداناً وهو من أكبر األندية املوجودة باملدينة من حيث املساحة.

أضاف جزارين، أن النادى تعاقد على أرض الفرع اجلديد عام 2006 ولم ينته العمل فيه، واملجلس السابق قـام ببعض اخلـطـوات ونحن نستكمل اإلنشاءات.

أوضـح أنـه سيتم افتتاح املرحلة األولــى من الفرع اجلديد مطلع عام 2019 ومت رصد 80 مليون جنيه الستكمالها فيما ستصل تكلفة الفرع اإلجمالية 800 مليون جنيه وسيتم االنتهاء من التنفيذ خالل عامني.

وتابع: «فتحنا باب العضوية بقيمة 250 ألف جنيه، بعد أن كانت اجلمعية العمومية قد حددت مبلغ 400 ألـف جنيه، لكن قمنا بعمل دراسـة تسويقية، ووجدنا أن اإلمكانيات احلالية للنادى ال تستحق هذا املبلغ، لكنها فى املستقبل ستصل إليه، لذا ستزيد العضوية تدريجياً ونسعى ألن نقبل مـن 4 إلــى 5 آالف عضوية خــالل املـدة املتبقية مـن عمر املـجـلـس، لكننى اعتقد أن إجمالى العضويات سيصل 6 آالف عضوية».

وقـــال إن الــنــادى طـــرح مــزايــدة لفتح فـرع للبنوك مبساحة تقترب من 250 متر مربع بفرع

أكتوبر، ملـدة 10 سنوات بعد موافقة وزارة الشباب والرياضة.

أضــاف أن 8 بنوك تقدمت للمزايدة منها «التجارى الدولى» و«إتش سى بى سى» و«االحتاد الوطنى» و«كريدى أجريكول» و«األهلى» و«مصر» و«املصرى اخلليجى»، وننتظر تقدمي العروض يوم 24 سبتمبر، والبنك الذى سيتم التعاقد معه سيتولى جدولة سداد العضويات بشكل حصرى.

أوضـح أن املرحلة األولــى من فرع «أكتوبر» ستضم حمام سباحة كبير ومبنى اجتماعى، و4 مالعب كرة خماسية، وتراك للمشى.

أشـار إلى أن املراحل املقبلة ستضم مجمع حلمامات السباحة وصالة جمباز وصالة مغطاة ومجمع مالعب تنس وأكـادميـي­ـات فـى جميع اللعبات ألعضاء النادى، وكذلك منافذ عديدة منها ما سيديره النادى أو يقوم بتأجيره.

واعتبر جزارين، أن تغيير اخلريطة السكانية فى مصر أدى لفقدان نـادى اجلزيرة جزء من بريقه التاريخى، واألجيال اجلديدة اجتهت نحو مدينتى القاهرة اجلديدة و6 أكتوبر بحكم القرب املكانى.

وتـابـع: «يجب أن نعترف بأننا تأخرنا فى التطوير وتوفير اخلدمات وهو ما كان سبب فى وضع خطة للتطوير وحالياً لدينا طلب كبير على العضويات بالفرع الرئيسى، والتى تبلغ قيمتها مليون جنيه، ولكنها مغلقة حالياً، وخالل أقل من عام سيعود نادى اجلزيرة ملكانته الكبيرة».

وقـــال إن ميزانية نـــادى اجلــزيــر­ة، تــتــجــا­وز 200 مـلـيـون جـنـيـه، وعــدد أعـضـاء اجلمعية العمومية للنادى يصل 54 ألف عضو، نستخرج 105 آالف كارنيه لهم.

أضاف جزارين، أن أهم اإليرادات من املطاعم وتأجير املالعب وتنظيم احلـــفـــ­الت واملــســا­بــقــات وجتــديــد العضويات.

أوضـح أنه فى الفرع اجلديدة مبدينة 6 أكتوبر سيتم االعتماد على العضويات اجلديدة، والتى وصلت ألكثر من

600 عضوية. وتـــابـــ­ع: «لــديــنــ­ا خطة طموحة بالوصول للعدد الذى نستهدفه ويبلغ 6 آالف عضوية بحصيلة 1.5 مليار جنيه سننفذ بها الفرع ونترك فائضاً كبيراً للمجلس القادم». أشار إلى أن ميزانية نادى اجلزيرة فى العام املاضى كان بها عجز وسيتم حتقيق فائض فى العام اجلارى يتجاوز 3 ماليني جنيه. وقــــال جـــزاريــ­ـن، إن مـيـزانـيـ­ة النشاط الرياضى فى النادى تصل 65 مليون جنيه، وهى من أعلى امليزانيات فى األندية ذات االهتمام االجتماعى. وأضـــــاف: «تــوجــد بعض اللعبات، خاصة اجلماعية يـكـون اإلنــفــا­ق فيه باجتاه واحـــــد، مــثــل كــــرة الـسـلـة حيث نقوم باإلنفاق عليها ألنــنــا نــنــافــ­س فـيـهـا من أجــل الـفـوز بالبطوالت وميزانيتها 12 مليون جــنــيــه، ومــــع الــوقــت نقوم بصناعة األبطال ودائــــرة االحــتــر­اف، بعكس األلعاب الفردية نقوم بتأجير املالعب ويكون هناك عائد منها، ونحاول تنمية املوارد من خالل الرعاة واإلعالنات».

وتابع: «لدينا رعاة ونحن بصدد طرح مزايدة مطلع ،2019 حيث ينتهى عقد الرعاية الذى وقعه املجلس السابق فى مارس املقبل ونسعى للوصول إلى عائد بقيمة 20 مليون جنيه».

أوضـح أن نـادى اجلزيرة يضم 28 لعبة فى الفرع الرئيسى ويسعى للوصول لنفس العدد بفرع مدينة 6 أكتوبر، ضمن خطة االهتمام بأبناء األعضاء وتوفير األنشطة املختلفة.

وتابع: «كانت لدينا أكادميية ريال مدريد لكرة القدم وانتهى تعاقدها معنا قبل بدء مدة عمل املجلس، ونحرص على التعاقد مع مدربني على أعلى مستوى فى جميع اللعبات منهم أجانب ومصريني وفلسفتنا احلالية إدارة أكادميياتن­ا بأنفسنا واختيار من يستطيعون حتقيق الهدف، ألنها تغطى مصروفاتها».

واعتبر جزارين، أن رياضتى التنس والفروسية جزء من هوية نادى اجلزيرة، وقال:«نحن مهتمون بالعمل بـقـوة كـى نستعيد ريـادتـنـا فيهما من جديد، وميزانية التنس تصل 6 ماليني جنيه، ولدينا مشروع إلنشاء أكادميية كبرى فى النادى مبواصفات عاملية، وبصدد التعاقد مع مدرب أجنبى».

أضاف أن النادى ميتلك 28 ملعب تنس ولديه ما يؤهله الستعادة صدارته للعبة، من خالل أبناء النادى.

وتابع جزارين:«سباق اخليل اختفى متاماً، ولــديــنـ­ـا طــمــوح إلعـــادتـ­ــه وجتـــديــ­ـد املـضـمـار واملدرجات اخلاصة به، ويوجد مدرج مت بناؤه منذ العهد امللكى وكانت تقام فيه حفالت، وكل هذا يعانى من تدهور شديد».

أضاف أن تراك اخليول إدارتـه مشتركة مع وزارة الشباب، ولكن لدينا نشاط جيد للفروسية، مع االهتمام بأكادمييته­ا.

أوضح أن النادى يعمل على مشروع أكادميية خليول «البونى» سيقودها مدرب أجنبى، حيث سيتم اسـتـيـراد 10 خـيـول مـدربـة لتكون نـواة لسالالت يتم رعايتها.

وقــال: «يوجد مشروع سيعرض على وزارة الـشـبـاب والــريــا­ضــة، ونـأمـل فـى بــدء التنفيذ منتصف ،2019 حيث يسعى النادى لشراء قطعة أرض بجوار فرع 6 أكتوبر مساحتها 6 أفدنة لعمل مضمار للخيل، وتقدمنا بطلب لــوزارة اإلسكان لتخصيص األرض».

وعن رأيه فى نشاط االستثمار الرياضى حالياً وإمكانية إنشاء شركة للنادى، قال جزارين: «أرى أن وجود استثمار رياضى برأسمال غير مصرى متمثل فى نادى بيراميدز هو حالة صحية، ويرفع أسهم الرياضة بشكل كبير فى مصر، ومثل هذه االستثمارا­ت تفتح مجاالت للربح بالنسبة لكل العاملني فى القطاع، وترفع من قيمة املنظومة».

أضــاف: «كل ما يهمنا طيلة الفترة املاضية إعــادة النادى للريادة من جديد، واالنتهاء من فرع 6 أكتوبر، وإنشاء الشركة لم يكن من بني أولوياتنا، ولم يعرض علينا املشروع الذى نستطيع طرحه على اجلمعية العمومية، لكن بالتأكيد من بني اهتماماتنا القيام بذلك لكن بعد عبور هذه املرحلة احلالية».

أوضــح أن مجلس اإلدارة بـدأ خطة هيكلة مالية وإدارية لتنمية املوارد والسيطرة على الهدر فى املصروفات واإليرادات.

وتابع: «جزء من اإليرادات كان ال يدخل خزينة الـنـادى، وبعد ترتيب الـــدورة املستندية زادت اإليرادات بشكل كبير، فعلى سبيل املثال املطعم كان يحقق يومياً 10 آالف جنيه وصل إلى 17 ألف جنيه، إيراد البوابات زاد ما بني 200 300و ألف جنيه شهرياً، تقريباً أكثر من %60 مما كنا نحققه فى السابق».

وقال إن بعض املخالفات كانت من العاملني فى النادى الذى يضم 1500 موظف وعامل.

أضـــاف: «قمنا بـرفـع جـــودة املنتجات التى نقدمها فى املطاعم من خالل شراء مواد خام بسعر أقــل وجـــودة أعــلــى، ولـديـنـا نــوعــان من املطاعم جزء منتلكه ونديره، وجزء منتلكه ونقوم بتأجيره».

أوضــح أن الـنـادى واجــه مشكلة أخــرى فى املنافذ التى يقوم بتأجيرها بسبب تراكم الديون على املستأجرين وصلت فى إحداها إلى 700 ألف جنيه. أشار إلى أن إيـرادات املطاعم املؤجرة تصل

250 ألـف جنيه شهرياً، وعـدد منها كـان عليه مــتــأخــ­رات ومت تسويتها مــن خـــالل اجلـدولـة ومنحها فـــرص جــديــدة لـلـسـداد مبــا ال يهدر حقوق النادى.

8بنوكتتناف­سبمزايدةلل­حصولعىلمقر­بفرع«أكتوبر»..والبنكالفا­ئزسيمولالع­ضويات تغيري الخريطة السكانية أفقد «الجزيرة» جزءاً من بريقه التاريخى ونخطط الستعادة ريادة النادى

 ??  ?? عمرو جزارين تصوير : أحمد هنداوى
عمرو جزارين تصوير : أحمد هنداوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt