Al Borsa

«العمالقة لتداول األوراق المالية» تدرس زيادة رأسمالها إلى 15 مليون جنيه مطلع 2019

عصام جوهر العضو املنتدب للشركة لـ« :» إضافة نشاط أمناء الحفظ ونرتقب قواعد صانع السوق فى مصر

- حوار - فاروق الهلباوى:

تعتزم شركة العمالقة لتداول األوراق املالية، زيــادة رأسمالها خـال الربع األول من العام املقبل، بنسبة 57.9% وبقيمة 5.5 مليون جنيه، ليرتفع من 9.5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه ضمن خطة للوصول برأس املال إلى 20 مليون جنيه بنهاية ،2019 لتمويل التوسعات.

قال عصام جوهر، العضو املنتدب لشركة العمالقة لتداول األوراق املالية، إن الشركة بصدد احلصول على رخصة مـزاولـة نشاط أمناء احلفظ، خال العام املقبل، بعد وصول رأس املـال إلـى 20 مليون جنيه بنهاية العام املقبل.

أشـار إلى أن الشركة متتلك جميع رخص السمسرة وينقصها فقط نشاط أمناء احلفظ، حيث أضـافـت خــال الفترة املاضية جميع أنشطة السمسرة املتخصصة، على غرار البيع والشراء فى اجللسة الواحدة »T+0« والشراء الهامشى، وأملح إلى أن السوق املصرى يحتاج إلى استحداث نشاط صانع السوق بإمكانيات مادية وبشرية، حيث تترقب الشركة القواعد اخلاصة به لتفعيله.

وأوضح أن االستثمار فى األوراق املالية يعد أكثر قطاعات االستثمار أماناً ونسبة مخاطرته ضئيلة باملقارنة بالقطاع العقارى واالستثمار فيه فى الوقت احلالى.

ويذكر أن رأسمال شركة العمالقة لتداول األوراق املالية احلالى، بلغ 9.5 مليون جنيه، واحتلت الشركة الترتيب رقم 42 فى تصنيف شـركـات السمسرة مـن حيث قيمة تــداوالت العرب خال شهر أغسطس املاضى، وجاءت فى الترتيب األربعني من حيث قيمة تداوالت بورصة النيل فى نفس الشهر.

وكشف عن اجتاه العمالقة لتداول األوراق املـالـيـة، إلنـشـاء شركة تابعة متخصصة فى االستشارات املالية، وأن تكون راعًيا رسمًيا للقيد فى بورصة النيل، وبدأ العمل لتأسيها حالًيا، مستبعًدا أن تتجه الشركة للتوسع فى فـروع جديدة، فى ظل وضـع السوق احلالي، وعدم تواجد سيولة كبيرة.

وأنـشـأت الشركة 6 فــروع لها فـى حلوان واملــعــا­دى واملهندسني واإلسماعيل­ية واملنيا ومنفلوط، فى وقت سابق، وأغلقت فرعها فى املنصورة بسبب ظروف زيادة املصروفات.

ويرى أن تطبيق آلية إقراض األسهم بغرض البيع ‪»Short selling«‬ سيحدث تـوازنـاً فى البورصة مع وجــود آليات الـشـراء الهامشى والتعامل فى ذات اجللسة .T+0

ووافـق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة املالية على تفعيل آلية اقتراض األوراق املالية بغرض البيع «الـشـورت سيلنج»، نهاية مايو املاضي، وقـال املستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة املالية فى تصريح سابق إن الهيئة ستنتهى من وضع القواعد والضوابط املنظمة آللية الشورت سيلنج نهاية سبتمبر اجلــاري، ليبدأ بعدها تدريب الشركات على تطبيقها.

وعن احتاد األوراق املالية واقتراحات توحيد عمولة شركات السمسرة، يرى جوهر أن القرار مـن شأنه زيـــادة املنافسة ونـزاهـة العمليات والتنفيذات، خاصة أن العمولة ال تزيد على %0.5 من فترة كبيرة.

واستبعد أن يتم إنشاء بورصة للعقود اآلجلة وللسلع فى مصر الفترة القادمة، خاصة أن الوضع احلالى للسوق يعانى من مشاكل كثيرة حتتاج حللها ثم النظر بعد ذلك لتغير ظروف السوق والعقليات العاملة وتأهيلها للتطوير.

 ??  ?? عصام جوهر تصوير- محمود فكرى
عصام جوهر تصوير- محمود فكرى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt