Al Borsa

»ECG« تتوقع نمو أعمالها %30 العام الجارى

1.5 مليار جنيه قيمة أعمال مشروعات تشرف عليها الشركة الجيل الرابع من املدن الجديدة ينشط االقتصاد

- كتب - بدوى شلبى:

وكلفت هيئة املجتمعات العمرانية، الشركة بوضع املخطط العام والتفصيلى ملشروع “جـاردن سيتى” فى العاصمة اﻹدارية بجانب اﻹشراف على التنفيذ. وستنفذ املـرحـلـة اﻷولـــى مــن املــشــرو­ع، خالل شـهـراً، وبــدأت عـدة شركات مـقـاوالت أعمال اﻹنشاءات.

وتنفذ «املجتمعات العمرانية» احلــى السكنى الثالث »R3« فى العاصمة اﻹداريــة، ويضم حوالى ألف وحدة منها شقق وفيالت وتوين هاوس. أوضـــح علوبة، أن االقـتـصـا­د العاملى كــان مير مبرحلة دقيقة خالل الفترة املاضية خصوصا بعد اﻷزمات والصراعات التى تشهدها دول العالم ومنها املنطقة العربية، إلى أن بدأ اقتصادها فى التعافى تدريجياً وظهرت الفرص االستثماري­ة بعد فترة ركود شهدتها منطقة اخلليج خالل العامني املاضيني جراء أزمة النفط وتباطؤ االقتصاد العاملى واﻹصالحات االقتصادية التى تنفذها تلك الدول .

وأكد وجود مؤشرات حتسن، ومنو تدريجى فى حجم املشروعات املطروحة.. وتسعى الشركة لتنمية أعمالها باملنطقة خصوصا أنها متثل نحو %70 من إجمالى اﻷعمال خارجياً.

أضاف: “رغم الظروف اﻹقليمية التى تشهدها منطقة الشرق اﻷوسط استطاعت جماعة املهندسني االستشارين­ي ECG أن حتتل املركز 96 عاملياً ضمن قائمة أقوى 225 شركة استشارات هندسية عاملية”.

تتوقع جماعة املهندسني االستشارين­ي ECG«» حتقيق %30 منواً فى حجم اﻷعمال التى تشرف على تنفذيها محلياً وعاملياً ، مقارنة بالعام املاضي. 18

وتبلغ القيمة التنفيذية للمشروعات التى تتولى الشركة إعــداد التصميمات الهندسية واﻹشــراف على تنفيذها خالل العام احلالى 1.5 مليار جنيه.

قـال االستشارى الهندسى عمرو علوبة رئيس 25 مجلس إدارة الشركة، إن ECG تستهدف %30 منواً فى حجم اﻷعمال التى تتولى اﻹشراف على تنفيذها فى السوقني املحلى والعاملي.

أضاف أن الشركة أبرمت عدًدا من التعاقدات مع القطاعني العام واخلاص فى السوق املحلى، منها تعاقد مع هيئة املجتمعات العمرانية، لإلشراف على عدد من املشروعات السكنية والبنية التحتية فى املدن اجلديدة والعاصمة اﻹداريـة اجلديدة وأيضاً وزارة االتـصـاال­ت وجهات حكومية أخــرى ﻹعـداد التصميمات واﻹشـــراف على التنفيذ مبشروعات استثمارية متنوعة .

كما تعاقدت »ECG« مع شركات استثمار عقارى لإلشراف على تنفيذ مشروعات عقارية وسياحية فـى الـسـوق املـحـلـي، منها «كيلوباترا العقارية»، وأركـو، ونيوجيزة»، و«طلعت مصطفى»، وعدد من املستثمرين فى القطاع العقارى باملدن اجلديدة .

وتستهدف الشركة، أن تكون ضمن أقــوى 10 مكاتب استشارية هندسية فى العالم خالل العام املقبل .

وبحسب مجلة ‪»Engineerin­g News Record«‬ التى تصدر فى الواليات املتحدة ، فإن »ECG« حتتل املركز 96 فى قائمة أفضل 225 مكتباً استشارياً فى العالم لعام ،2018 وهى قائمة يصدرها مكتب استشارى هندسى أمريكى.

أشــــار عـلـوبـة إلـــى وجــــود كـثـيـر مـــن املـكـاسـب االقتصادية واالجتماعي­ة ﻹنشاء العاصمة اﻹدارية اجلديدة، فى مقدمتها إنقاذ القاهرة من االنهيار، وسحب جــزء كبير مـن الكثافة السكانية ملنطقة عمرانية جديدة.

كما أن البالد كانت فى حاجة إلى امتداد عمرانى جديد.. وموقع العاصمة أفضل حل لذلك.

أوضح أن العاصمة اﻹداريـة ستفتح الباب أمام مصر لنقل التكنولوجي­ا احلديثة، وإنشاء مدن ذكية تواكب أحدث ما توصل إليه العلم.

كما أن التكدس الرهيب فى القاهرة الكبرى وانتشار املناطق العشوائية نتيجة الزيادة الكبيرة فى التعداد السكانى يفرض علينا تنفيذ العاصمة اﻹدارية اجلديدة، وهى املخرج واملنفذ املثالى لتمدد القاهرة.

أضاف أن جناح االستثمار فى العاصمة اﻹدارية اجلـديـدة يعتمد على التسهيالت واحلـوافـز التى متنحها احلكومة للمستثمرين.

قال علوبة، إن توجه وزارة اﻹسكان لبناء اجليل الرابع من املدن اجلديدة جاء فى وقت حيوى ﻹنقاذ البالد خصوصا فى ظل الـظـروف الصعبة..وأى مشروعات بنية حتتية أو طرق فى فترات الكساد ، تكون مهمة لتنشيط االقتصاد وتوفير مزيد من فرص العمل وإنعاش كثير من الصناعات واملجاالت املرتبطة بها.

أما فيما يتعلق باﻹجراءات الواجب اتباعها، فمنها التخطيط اجليد لتلك املدن، والعمل على توزيعها جغرافًيا بشكل مميز بني اﻷقاليم املختلفة للبالد، وبناء الكوادر القادرة على التعامل مع التكنولوجي­ا احلديثة فى تلك املدن وذلك على مستوى املوظف اﻹدارى والفنى وعمال الصيانة والتشغيل ملرافق تلك املدن، وإدراك أن العنصر البشرى هو اﻷساس.

ولفت إلـى أن السوق العقارى يسير بخطوات ثابتة.. لكن شكل السوق يتغير بسبب التطورات االقتصادية اﻷخيرة، إذ اجتهت الشركات ﻹنشاء الوحدات اﻷصغر فى املساحة ومبواصفات معينة للتغلب على ارتفاعات اﻷسعار املستمرة بعد تطبيق برنامج اﻹصالح االقتصادى وما واكبه من زيادة فى أسعار مواد البناء وارتفاع تكلفة البناء والتشييد.

وما مييز السوق العقارى املصرى ارتفاع حجم الطلب، إذ يحتاج نحو 500 ألف وحدة سكنية سنويا، بجانب الــزيــاد­ة السكانية خصوصا فـى شريحة الشباب.

أشار إلى أن السوق العقارى املصرى قوى ويتسم بالعديد من العوامل التى حتول دون حدوث ركود طويل اﻷمــد أو أى انخفاضات سعرية، والطلب احلقيقى وعجز املنتج، وعـدم قـدرة املعروض من جانب الدولة والقطاع اخلاص على تلبيته يعد العامل اﻷكثر إثباتا لصعوبة حدوث انخفاضات مستقبلية حتى مع االرتفاعات املتزايدة فى التكاليف.

قال إن التحليالت املنتشرة بشأن أن السوق مقبل على فقاعة عقارية نتيجة استمرار ارتفاع أسعار البيع، هى «أقاويل» وشائعات ليست عن دراسة حقيقية.

 ??  ?? عمرو علوبة
عمرو علوبة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt