Al Borsa

استئناف تصدير 250 مليون قدم غاز يوميا لمحطات كهرباء األردن مطلع 2019

مصدر: تعديل سعر تصدير الغاز فى االتفاقية الجديدة مع عمان

- كتب ــ محمد عادل:

انتهت وزارة البترول من المفاوضات النهائية مع الجانب األردنى بشأن توقيع اتفاقية جديدة، لتصدير كميات مـن الـغـاز الـمـصـرى لمحطات كهرباء االردن، والتى تشمل توريد نحو 250 مليون قدم غاز يومياً بداية العام المقبل.

قال مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات لـ»البورصة»، إنه سيتم توقيع اتفاقية جـديـدة مـع الجانب األردنـــى لتصدير نحو 250 مليون قدم مكعبة غاز يومياً بأسعار مختلفة عما كان متعاقد عليه فى االتفاقية السابقة المنتهية.

أشار المسئول الى استئناف مصر تصدير الغاز الطبيعي، إلى األردن بداية عام ،2019 عبر خط األنابيب الرابط بين مصر واألراضـــ­ى االردنية، سيكون بداية تحول البالد لمركز أقليمى لتوزيع الطاقة بالمنطقة، وذلك بعد تحقيق مصر االكتفاء الذاتي من الغاز.

تضمنت المباحثات األخيرة بين وزيري البترول المصري ونظيره األردني، االتفاق على عودة الغاز المصري إلى االْردن، باإلضافة إلى االتفاق على تعديل بعد البنود الخاصة باالتفاقية تصدير الغاز بين البلدين.

قالت وزارة الطاقة األردنـيـة فـى تصريحات سابقة، إن االتـفـاق يقضي باستيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري، وذلك عقب زيارة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، لمصر، األسبوع الماضي.

يذكر أن الحكومة المصرية وقعت مع األردن في عام 2004 اتفاقية مدتها 15 عاًما، تقضي بتوريد

250 مليون قـدم مكعب من الغاز يومًيا، بقيمة

2.5 دوالر للمليون وحدة حرارية، إال أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خالل أبريل ،2012 ليصل إلى 5 دوالرات للمليون وحدة حرارية.

وتعرض خط الغاز الطبيعي لـأردن لعدد من التفجيرات منذ ثورة 25 يناير على أيدى مجهولين، مما أدى إلى توقف اإلمدادات لفترة قليلة.

وعاودت الحكومة المصرية ضخ الغاز لأردن ولكن بكميات أقل من المتفق عليها.

لكن هذا االتفاق لم يدم طويًال، حيث تم ضرب الخط مرة أخرى، ونتيجة لتعرض السوق المحلي إلى أزمة في نقص الغاز الطبيعي، توقف التصدير في نهاية .2012

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt