Al Borsa

«النخالة» تواصل التراجع تحت تسعير «التموين»

3400 جنيه متوسط سعر الطن فى أرض املطحن

- كتب ــ سليم حسن:

واصـلـت أسـعـار النخالة تراجعها، مـع بداية األسبوع احلالى، رغم إعالن وزارة التموين تعديل أسعار البيع األسبوع املاضى وقامت بتخفيضها فى ظل تراجع معدالت الطلب بالسوق املحلى.

قالت مصادر فى املطاحن العامة ،)%82( إن أسعار بيع النُخالة تراجعت مبتوسط 100 جنيه عن األسعار املعلنة من وزارة التموين بداية من األسبوع احلالى.

أوضحت املصادر، أن األسعار واصلت التراجع حتت مستوى تسعير وزارة التموين الصادر األسبوع املاضى، لتبلغ فى املتوسط نحو 3400 جنيه فى الطن.

أعادت وزارة التموين، تسعير النخالة األسبوع املاضى بني 3500 و3800 جنيه فى الطن على احلدين األدنى واألعلى، ُمقابل 3800 4200و جنيه فى تسعيرها السابق له.

أوضحت املصادر، أن املطاحن تضحى بهامش الـربـح اخلــاص بها واملـقـدر بنحو ،%10 مقابل حتريك السوق وزيادة املبيعات.

يُذكر أن الوزارة ألزمت املطاحن البيع فى حدود األسـعـار املُعلنة، وميكنها االنخفاض عـن احلد األدنـى فى حدود نسبة الـ %10 املُخصصة لها، على أن حتصل الـــوزارة على احلـد األدنــى لسعر الطن ويخصم الباقى من املطحن.

قال أشـرف محمد، تاجر نخالة، إن التحديد األخــيــر لـألسـعـار جـــاء مـفـاجـئـاً لـلـسـوق، وكـانـت التوقعات تُشير النخفاض األسعار أكثر مما أعلنته الوزارة ليكون بني 3200 3500و جنيه فى الطن.

لفت إلى أن الوزارة حددت السعر األدنى للبيع عند 3500 جنيه، وهـو ما لم يتوافق مع السوق بسبب استمراره فى التراجع؛ لعدم وجود طلب من قبل الفالحني ومزارع تربية املاشية.

أضـــاف أحـمـد ظـريـف، وكـيـل لـعـدة مطاحن: «وزارة التموين تأخرت فى إعادة تسعير النخالة رغم انخفاض السوق بشكل واضح، ورغم صدور القرار، لكنه لم يُـراع الظروف احلقيقية لتراجع الطلب، فانخفضت األسعار من جديد».

تراجعت أسعار النخالة بقيم تتراوح بني 400 500و جنيه فى الطن خالل الـ03 يوماً األخيرة، على دفعات، مدفوعة بانخفاض طلبات التجار عليها.

ذكر أن سوق النخالة مير بحالة ركود قوية، بعد أن تراجعت طلبات مربى الثروة احليوانية بجميع فئاتها منذ فترة مـا قبل موسم عيد األضحى املاضى، وذلك نتيجة ضعف مبيعاتهم من رؤوس املاشية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt