Al Borsa

«التموين» تشكل لجنة لحصر أرصدة الدقيق بالمخابز

- كتبت ــ رشا سرور:

شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية جلنة حلصر مخزون الدقيق باملخابز، األسبوع املاضى، ومقارنتها باألرصدة املتاحة على «السيستم» للتعرف على املخزون احلقيقى لدى كل مخبز.

قال محمد وفيق، مدير عام الرقابة بـوزارة التموين، إن الهدف من اللجنة حصر الكميات لدى كل مخبز وزيادة املخزون الى يومني بدالً من يوم واحد، بخالف بوم االستعاضة، بحد أقصى 60 جواالً لكل مخبز.

وأكد أن الوزارة تشدد الرقابة على املطاحن إلنتاج دقيق بجودة عالية، خاصة بعد تلقى عدد من الشكاوى وطلبات التحويل من مطاحن القطاع الـعـام إلــى القطاع اخلـــاص، وسيتم حتويل حصة املطاحن حــال عدم االستجابة وزيادة مستوى اجلودة.

ناقشت شعبة املخابز بغرفة القاهرة نهاية االسبوع املاضى إمكانية فتح الباب أمام املخابز التى لم تسدد التأمني مرة ثانية حال عدم وجود مخالفات عليها.

قال عطية حماد، إن نسبة كبيرة من املخابز مازالت مغلقة لعدم دفعها تأمني الدقيق قبل انتهاء املهلة التى حددتها الوزارة فى 6 أغسطس ؛2017 نظراً لظروف خاصة بكل مخبز.

من جانبه، قال عالء مرتضى، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، ستتم مناقشة إمكانية فتح الباب مرة أخرى مع الوزير، على أن تتم دراسـة موقف كل مخبز على حدة، وتشكيل جلنة لدراسة كل حالة وحتديد حصص الدقيق املقررة، وفقاً للكثافة السكانية باملنطقة.

وتقدمت شعبة املخابز مبذكرة للوزارة إلعادة النظر فى تكاليف اإلنتاج فى ظل ارتفاع أسعار مدخالت اإلنتاج من املياه والكهرباء، والغاز الطبيعى أو املــازوت، فضًال عن العمالة واخلميرة وامللح وغيرها من املصاريف الثابتة. رد رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة، سيتم تشكيل 3 جلان لدراسة تكلفة العمالة داخل منظومة اخلبز فى احدها فى القاهرة الكبرى والثانية لوجة بحرى والثالثة ملحافظات الصعيد، على ان تتم مراعاتها فى حتديد التكلفة اجلديدة للخبز.

كانت وزارة التموين حددت تكلفة اخلبز العام املاضى مببلغ 180 جنيهاً لكل 100 كيلو من الدقيق، حيث ارتفعت تكلفة الطن من 1200 جنيه للطن إلى 1800 جنيه للطن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt