Al Borsa

%100 زيادة فى أسعار «الطماطم» بعد تفشى «تجعد األوراق»

تراجع املعروض يقفز باألسعار لتتجاوز 10 جنيهات للكيلو

- كتب ــ سليم حسن ورشا سرور:

تضاعفت أسعار الطماطم فى أسواق اجلملة خــالل األيـــام األخــيــر­ة مدفوعة بنقص املعروض منها لعدة أسباب من بينها التغيرات املناخية وانتشار الفيروسات وإصابة املحصول مبرض «جتعد األوراق»، مـا تسبب فـى تلف مساحات كبيرة من املحصول.

قال حامت النجيب، نائب رئيس شعبة اخلـــضـــ­راوات والـفـاكـه­ـة بغرفة القاهرة الـتـجـاري­ـة، إن أســعــار الـطـمـاطـ­م زادت بنسبة %100 بسبب تلف نسبة كبيرة من األراضــى املنزرعة باملحصول فى الوجه البحري.

أخذت أسعار الطماطم فى الزيادة منذ أسبوعني، لتتصاعد تدريجًيا من 4 جنيهات فى الكيلو كمتوسط سعري، وصوالً إلى 15

جنيًها فى بعض املحافظات منها األقصر، و21 جنيها فــى الـقـاهـرة ودمــيــاط، و01

جنيهات فى املحافظات األخرى.

أضــــاف أمــيــر عــيــســى، عــضــو شعبة اخلــضــرا­وات والفاكهة فـى غرفة جتـارة اإلسكندرية، إن أسعار الطماطم جتاوزت 11 جنيها للمستهلكني، مدفوعة بفقدان األرض نحو %75 من إنتاجها خالل العروة األخيرة بسبب مرض جتعد األوراق.

أشـار إلى بلوغ سعر الكيلو (جملة) 7 جنيهات، ليبلغ سعر (قفص) زنة 22 كيلو إلـى 160 جنيها للجودة املرتفعة، 120و

جنيها للجودة األقل.

تابع: «وزارة التموين تعاونت مع جتار اجلملة، ووفرت 10 سيارات متنقلة لبيع الطماطم بأسعار منخفضة، وسيتم تعميم هذه التجربة على باقى أحياء املحافظة».

من جانبها أكدت وزارة الزراعة، قرب انتهاء جلان الفحص من حتليل العينات التى حصلت عليها من األراضى التى تلف املحصول بها، ومن املتوقع إعالن النتيجة األسبوع املقبل، وفًقا لـ«حامد عبدالدامي»، املتحدث الرسمى باسم الوزارة.

أوضـح حامد، أن دور الــوزارة يتلخص فى حتليل عينات املحصول، واإلعالن عن النتيجة التى سيتم وفًقا لها إدانة الشركة املسئولة عن البذور أم ال، وما إذا كان نوع البذور هو )023( أم أنه ليست هجني من األساس.

أشار إلى أنه الـوزارة لن يكون لها دور عقابى فى هذه املسألة، وسيتم إحالتها إلى النيابة والقضاء للحكم على املتسبب فى الضرر.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt