Al Borsa

نسعى لالنتهاء من ميكنة محاكم مجلس الدولة 2020

رئيس املجلس: حسم 2.6 مليون دعوى ومراجعة 400 مشروع قانون خالل عامني حصر القضايا املتداولة باملجلس وزيادة دوائر فض املنازعات الضريبية

-

بدأ مجلس الدولة فى ميكنة املحاكم التابعة له لتسهيل إجراءات التقاضى وسرعة الفصل فى الدعاوى فضًال عن إمكانية متابعة تنفيذ األحكام.

وشكل املجلس جلنة حلصر عدد القضايا املـتـداول­ـة حـالـيـاً ومـعـرفـة موقفها، بجانب التخطيط لزيادة عدد دوائر فض املنازعات الضريبية.

قال املستشار أحمد أبوالعزم رئيس مجلس الدولة إن املجلس متكن من حسم ما ال يقل عن 2.6 مليون دعــوى قضائية فى املحاكم التابعة له خالل العامني املاضيني.

أضـــاف لـــ«الــبــورص­ــة»، أنــه يـجـرى العمل بشكل مستمر على حتسني آلية التقاضى واملتابعة بني باملحاكم وبعضها.

أوضـح أبوالعزم، أن مجلس الدولة شكل جلـــان حلـصـر الـقـضـايـ­ا املــتــدا­ولــة بجميع الــدوائــ­ر، والــوقــو­ف على موقفها القانونى وسرعة إجنازها.

أشـــار إلـــى تـوقـيـع بــروتــوك­ــول تــعــاون مع األكــادمي­ــيــة العربية والتكنولوج­يا والنقل البحرى مليكنة محاكم مجلس الدولة.

وقال «امليكنة لتسهيل إجـراءات التقاضى وإتاحة رفـع دعـوى وســداد الرسوم ومتابعة موقفها إلكترونياً، ومت البدء بفرع اإلسكندرية، ونتطلع لالنتهاء من امليكنة جلميع املحاكم قبل نهاية .»2020

أضـــاف أن املجلس يخطط لــزيــادة عدد دوائر فض املنازعات الضريبية خالل الفترة املقبلة، وقد متكن املجلس من حسم ما يقرب من 60 ألف نزاع ضريبى خالل الـ01 أشهر املاضية.

أوضح أن خطة املجلس تسعى دائماً إلى التطوير من خـالل التعاون مع نظرائه فى الــدول األخــرى، وتبادل اخلبرات القضائية والتشريعية معهم.

أشار إلى أن املجلس وقع بروتوكول تعاون مع فرنسا لتدريب القضاة وتبادل اخلبرات وعقد املؤمترات املشتركة، ويتم التواصل مع عدة دول أخرى منها كندا وإيطاليا واليونان لتفعيل التعاون.

وقــال أبوالعزم «بـدأنـا اخلـطـوات الفعلية لتدشني مركز تدريب للقضاة بالتعاون مع الكويت، كما يجرى العمل على إنشاء أكادميية اإلدارة الوطنية لرفع كفاءة القضاة».

أضاف أن قسم التشريع مبجلس الدولة متكن من مراجعة ما يقرب من 400 مشروع قانون %20 منها مشروعات تتعلق بالنواحى االقتصادية فى مختلف القطاعات لتتالءم مع الوضع االقتصادى احلالى خاصة بعد قرارات اإلصالح التى اتخذتها الدولة.

أوضح أن مشروعات القوانني تضم إنشاء صـنـدوق مصر الـسـيـادى والقيمة املضافة واالســتــ­ثــمــار واإلفـــــ­الس وفـــض املــنــاز­عــات الضريبية والغش والتدليس والرقابة على املعادن الثمينة، وتعويضات عقود املقاوالت.

بجانب مشروع قانون تنظيم اإلعـالن عن املنتجات واخلدمات الصحية، والئحة سجل املستوردين، وقــرار وزيــر اجلــارة والصناعة بتعديل الئحة القواعد املنفذة ألحكام القانون رقـــم 118 لـسـنـة 1975 بــشــأن االســتــي­ــراد والتصدير، وقانون جهاز تنظيم النقل البرى، وقانون السجل التجارى».

أشـار إلـى أن معظم القوانني احلالية مت إصدارها القرن املاضى، ما يستوجب إعادة النظر فيها، وسرعة تعديلها مبا يتوافق مع متغيرات ومستحدثات الفترة احلالية.

وقال إن املجلس يُعد حالياً تقريراً مفصًال عــن إجنـــــاز­ات املـجـلـس بـشـكـل عـــام وقسم التشريع خـاصـة واملـقـتـر­حـات الـتـى يتطلع املجلس لتنفيذها خالل الفترة املقبلة لرفعها لرئاسة اجلمهورية بنهاية الـعـام القضائى احلالى.

أضــاف أنــه مت تفعيل نـص املـــادة 28 من قانون مجلس الدولة الذى يتيح ملفوض الدولة أثــنــاء التحقيق فــى القضية طلب وعــرض الصلح بني طرفى النزاع، وهو ما يوضح أن املجلس يسعى لتوفير بيئة قادرة على جذب االستثمار وليس حسم القضية فقط.

أوضح أبوالعزم، أن مجلس الدولة يناقش مع نظرائه بالدول األخرى مقترح إنشاء مركز للتحكيم فى شـرق إفريقيا والــدول العربية لفض النزاعات وحل مشاكل الدول األعضاء فيما يتعلق باالتفاقيا­ت والعقود املبرمة، بدالً من االستعانة مبراكز التحكيم األوروبية.

 ??  ?? أحمد أبوالعزم
أحمد أبوالعزم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt