Al Borsa

توقعات باإلبقاء على فائدة الكوريدور دون تغيير فى اجتماع الخميس

نجلة: رفع الفائدة غري مجٍد وال حاجة لزيادة أعباء الدين «فرحات»: تثبيت الفائدة الخيار األرجح للمركزى فى ظل استقرار املؤشرات االقتصادية

- كتب ــ الحسينى حسن وأمانى رضوان:

رجح محللون ومصرفيون تثبيت البنك المركزى أسعار الفائدة على اإليداع واإلقراض للمرة الرابعة على التوالى منذ بداية العام خالل اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر انعقادة الخميس المقبل. وثبت البنك المركزى الفائدة فى آخر ثالث اجتماعات للجنة السياسة النقدية عند %16.75 لإليداع %17.75و لإلقراض وذلك بعدما خفضها 200 نقطة أساس فى أول اجتماع للجنة بداية .2018 وأرجع المحللون توقعاتهم إلى أن التنسيق بين السياسة المالية والنقدية سيحد من اتخاذ أى خطوات لرفع الفائدة، خاصة مع اتجاه الحكومة للحفاظ على تكلفة تمويل عجز الموازنة، لتحقيق المستهدفات خالل العام المالى الحالى.

وتستهدف وزارة املالية، خالل العام املالى احلالى، خفض العجز الكلى للموازنة العامة للدولة ليصل إلـى %8.4 بـدال من %9.8 العام املالى املاضى.

وقال املحللون، إن االجتاه إلى رفع البنك املـركـزى للفائدة أســوة بتركيا واألرجنتني، لـن يحد مـن تـخـارج املستثمرين األجـانـب من استثماراته­م فى أذون اخلزانة، خاصة أن املستثمرين لديهم تخوفات ما تقلبات األسواق الناشئة.

ورفـــعـــ­ت األرجـــنـ­ــتـــني، أواخـــــر أغسطس املاضي، سعر الفائدة %15 دفعة واحـدة، لتصل إلى ؛%60 بهدف وقف الهبوط احلاد للعملة املحلية «البيزو».

كما رفـع البنك املـركـزى التركى، الشهر اجلـــارى الفائدة بنحو 625 نقطة أسـاس، لتصل إلى .%24

وقـال هانى فرحات، اخلبير االقتصادى فــى بـنـك االسـتـثـم­ـار ســى آى كـابـيـتـا­ل، إن تثبيت أسـعـار الـفـائـدة هـو اخلـيـار األرجــح للبنك املركزى فى ظل استقرار املؤشرات االقتصادية وحتسن التصنيف االئتمانى.

أضاف «فرحات»، أن رفع أسعار الفائدة فى األسواق الناشئة يخفف من حدة اخلروج من املنطقة كلها مبا فيها مصر، وذلك ألن املستثمر يسعى لتنويع محفظته بني عدد من البلدان فى املناطق املختلفة التى يستثمر فيها.

وتتوقع رضـــوى السويفى، رئـيـس قطاع البحوث ببنك االستثمار فـــاروس، تثبيت أسعار الفائدة خالل اجتماع جلنة السياسة النقدية املقبل، مرجعة ذلــك إلــى اللجنة التنسيقية للسياسة املالية والنقدية تهدف إلى احلفاظ على تكلفة التمويل احلكومى لعدم التأثير على مستهدفات عجز املوازنة.

وأضـافـت أن سعى البنك املـركـزى لرفع أسـعـار الـفـائـدة أســـوة بتركيا واألرجـنـت­ـني؛ بهدف احلـفـاظ على املستثمرين األجانب فى أدوات الدين غير مجدى ولم مينع خروج للمستثمرين من السوق؛ خاصة أن لديهم توجهاً بالنسبة لألسواق الناشئة، مشيرة إلى أن الفائدة على أذون اخلزانة املصرية شهدت ارتفاعاً خالل العطاءات املاضية دون احلاجة لرفع الفائدة.

وذكـــرت «الـسـويـفـ­ى»، أن أسـعـار الفائدة فى مصر مرهونة، حالياً، بالتطورات فى األســواق الناشئة، وأنـه لن يكون هناك أى حتريك ألسعار الفائدة خالل االجتماعات املتبقية، متوقعة أن يـعـاود البنك املركزى تخفيض الفائدة مطلع العام املقبل. ويتبقى اجتماعان للجنة السياسة النقدية بالبنك املركزى خالل العام احلالي، بخالف اجتماع اخلميس القادم.

ويرى محمود جنلة، املدير التنفيذى ألدوات الدخل الثابت بشركة األهلى إلدارة صناديق االستثمار، أن رفع الفائدة غير مجٍد؛ ألن الدولة لن تكلف نفسها %4 إضافية للوصول إلى مستويات فائدة مقاربة لتركيا؛ بهدف جذب املستثمر األجنبى، فى حني أن تكلفة مخاطر مصر منخفضة فى ظل استقرار فى سعر الصرف وأسعار األوراق املالية.

وبحسب بيانات البنك املـركـزي، تتراوح أسعار الفائدة على أذون اخلزانة املصرية، املطروحة فى عطاءات خالل سبتمبر، ما بني .%19.757و%19.179

وقال رئيس قطاع اخلزانة بأحد البنوك اخلـاصـة، إنـه من املستبعد أن تتجه جلنة السياسة النقدية لرفع الفائدة، خاصة أن لذلك تأثيرات على السياسة املالية للدولة واســتــهـ­ـدافــات الـعـجـز خـــالل الــعــام املـالـى احلــالــي. وأضــــاف: «حـتـى وإن رفــع البنك املـركـزى الفائدة، فستكون فى حــدود 100

نقطة أساس، سيظل الفرق بني الفائدة فى تركيا واألرجنتني من ناحية ومصر من ناحية أخرى كبيراً».

وقــالــت مؤسسة األبــحــا­ث البريطانية، كابيتال إيكونوميكس، إن تعرض األصـول املصرية لضغط كبير خالل اإلسبوع املاضى بجانب ارتفاع معدالت التضخم سيدفع البنك املركزى لتثبيت أسعار فائدة األساسية على اجلنيه بدالً من خفضها كما كانت تتوقع.

وتـــراجــ­ـع بـنـك اإلمــــــ­ارات دبـــى الـوطـنـى فى تقرير حديث لـه، عن توقعاته بخفض 100 نقط أســاس إضافية ألسعار الفائدة األساسية على اجلنيه؛ بعد تشدد العاملى.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ?? هانى فرحات
هانى فرحات
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt