Al Borsa

محسن ثابت: 736 مليون جنيه أرباح «ناصر» خالل العام المالى الماضى

20 مليار جنيه إجماىل أصول البنك املستهدفة حتى يونيو املقبل نعتزم طرح مناقصة الختيار مكتب محاسبة لإلشراف عىل تطبيق IFRS9

- كتبت ــ شيماء البدوى وأمانى رضوان:

قــال محسن ثــابــت، رئـيـس قـطـاع التكافل االجتماعى فـى بنك نـاصـر، إن أربـــاح البنك ارتفعت إلى 736 مليون جنيه، مقابل 395 مليون جنيه خالل العام املالى املنتهى فى يونيو .2017

وأضاف «ثابت»، فى حوار لـ«بنوك ومتويل»، أن منـو األربـــاح جـاء انعاكساً لـزيـادة ميزانية البنك إلى 1.63 مليار جنيه بدعم من السياسة املصرفية التى اتبعتها اإلدارة اجلديدة للبنك، مشيراً إلى أن إجمالى ودائع البنك ارتفع بنحو

400 مليون جنيه منذ بداية العام لتصل إلى 5.9 مليار جنيه، كما ارتفعت محفظة القروض إلى

7.47 مليار جنيه منها 4.4 مليار جنيه لصالح 88 ألـف عميل من حاجزى وحــدات اإلسكان االجتماعى ملحدودى الدخل.

وأشار «ثابت» إلى أن بنك ناصر لديه فرصة كبيرة لنمو حجم أعماله خالل األعوام املقبلة، حتى فى حالة خضوعه لرقابة البنك املركزى؛ نظراً إلى امتالك البنك قاعدة رأسمالية قوية تصل إلى 8.9 مليار جنيه، منها 2.5 مليار جنيه رأس املال البنك.

وأشار إلى أن البنك يستثمر نحو 500 مليون جنيه فى صــورة ودائــع ومـدخـرات لـدى بنوك أخـــرى، وهـى نسبة تـعـادل تقريباً االحتياطى اإللزامى الذى يفرضه البنك املركزى على باقى بنوك القطاع املصرفى، مشيراً إلـى أن هذا اإلجراء احترازى حلفظ أمول املودعني.

وذكـــر أن «نــاصــر االجــتــم­ــاعــى» يستهدف الوصول بحجم أصوله العام احلالى إلـى 20 مليار جنيه، مقابل نحو 15.93 مليار جنيه العام املالى املـاضـى، خاصة مع التوسع فى متويل قطاع املشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضـح «ثابت»، أن نسبة التعثر فى البنك ال تتعدى ؛%0.5 ألن البنك يأخذ الضمانات الكافية، وميول املوظف احلكومى فقط وبضمان حتويل املرتب أو املعاش والضامن يوقع على وثيقة تعثر بخالف التوقيع على وثيقة تأمني على احلـيـاة حــال عــدم وجـــود ضـامـن، لذلك فالقرض بنسبة %99 مضمون سداده.

كما ذكر أن قاعدة مخصصات االضمحالل والتى تصل إلى 60 مليون جنيه بنهاية يونيو املاضى تغطى القروض غير املنتظمة بالكامل.

وكشف «ثابت»، أن البنك بدأ فى التوافق مع مقررات املعيار املحاسبى الدولى التاسع، وأعد امليزانيات ربـع السنوية املـوازيـة والتى تضمن احتساب املخصصات مع التوقعات املستقبلية للعميل، مشيراً إلى أن اخلطوة التالية ستكون التعاقد مع مكتب محاسبة كبير لإلشراف على تنفيذ املقررات اجلديدة.

وذكر أنه يجرى، حالياً، جتهيز أوراق العروض الفنية، متهيداً لطرح مناقصة الختيار املكتب املحاسبى قريباً.

وعـلـى صعيد االسـتـثـم­ـارات فـى الشركات املالية، أوضح أنها مستقرة، وتبلغ قيمتها نحو

3.9 مليار جنيه فى عدد من الشركات بنسب تتراوح بني 4 .%10و

وقال رئيس قطاع التكافل، إن البنك أوشك على االنتهاء من توظيف معظم الدفعة األولى من برنامج مستورة واملُقدرة بـ052 مليون جنيه منحها الرئيس السيسى من صندوق حتيا مصر لبنك ناصر ملساندة املــرأة وتدعيمها، متوقعاً احلصول على دفعة مماثلة خالل الشهور القليلة املقبلة.

وعــــن اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة هـيـكـلـة بــنــك نـاصـر االجتماعى، قال رئيس قطاع التكافل، إنها ترتكز على ثالثة محاور هى تطوير العمل املصرفى واملجال االستثمارى وهيكلة إدارات البنك.

أضــاف أن إدارة البنك تعمل، حالياً، على إعـــداد لـوائـح جـديـدة وإدخـــال تعديالت على بعض اللوائح القائمة، ومت وضع تصور لهيكل البنك اجلديد، وتتم دراسته من متخصصني فى مجلس اإلدارة، لكن بصفة مبدئية متت إضافة قطاعات وإدارات جديدة مثل قطاع املخاطر واخلزينة وإدارة الدفع اإللكترونى.

أضـاف أنه بالنسبة للقطاعات اجلديدة مت وضـع الهيكل الوظيفى، ويجرى اختيار فريق العمل سـواء من موظفى البنك الذين حصلوا على التدريب الكافى أو االستعانة باخلبرات اخلارجية من البنوك األخـرى سواء بالنقل أو اإلعارة أو التعيني.

وحول منحة بنك التنمية األفريقى املوجهة إلعـــادة هيكلة البنك، قـال «ثـابـت»، إن البنك صــرف النصف األول مـن الشريحة اخلاصة باملرحلة األولى واملوجهة إلعداد دراسات كاملة عـن البنك ومـــوارده واحتياجاته، ومــن املقرر انتهاؤها خالل عام.

وذكر أن البنك يسعى لتطوير وهيكلة شبكة فروعه من حيث احلجم والبنية التكنولوجي­ة والتحتية واملظهر اخلارجى، مشيراً إلى االنتهاء من إعــادة تشطيب 35 فرعاً من إجمالى 93 فرعاً على املستوى اجلمهورية بتكلفة تراوحت بني 5 و51 مليون جنيه.

أضاف أن البنك بصدد افتتاح 7 أفرع جديدة، خالل العام املالى احلالى، فى مدن اإلسماعيلي­ة وطنطا وكينج مـاريـوت واملـنـصـو­رة والـسـادات وأبوتيج وبنى سويف.

كما تعاقد البنك مع جهة سيادية لتدشني نـظـام التشغيل الـكـامـل للبنك ســـواء النظام األساسى أو الشبكات أو أجهزة الكمبيوتر أو أنظمة األمان بتكلفة 140 مليون جنيه، على أن يتم االنتهاء منها خالل .2019

وقال «ثابت»، إن إجمالى التركات واألصول اململوكة لبنك ناصر االجتماعى بلغ 4 مليارات جنيه، وفقاً آلخر مسح قامت به شركة مصر إلدارة األصول العقارية فى سبتمبر اجلارى.

أضـاف أنه وفقاً للمسح تُعد «اإلسكندرية» أكثر املحافظات بها تركات وأصول؛ نظراً إلى تواجد جنسيات أجنبية فيها ال وريث لهم، تليها محافظة القاهرة.

تابع: «ومتكن البنك من بيع 26 قطعة أرض خالل األشهر املاضية فى مزادات علنية فى عدة محافظات من ضمنها القاهرة واإلسكندري­ة وبورسعيد وكفر الشيخ ودمياط بتكلفة إجمالية

130 مليون جنيه». وأوضـح أن البنك يستعد لطرح 5 قطع فى محافظة الغربية على مساحة 39.16 فـدان األسبوع احلالى، كما يوجد مناقشات، حالياً، مـع وزارة اإلســكــا­ن االجـتـمـا­عـى واملجتمعات العمرانية الستغالل بعض األصــول والتركات لتنفيذ مــشــروعـ­ـات قـومـيـة فــى املـحـافـظ­ـات، رافضاً اإلفصاح عن التفاصيل حلني االنتهاء من الدراسات الالزمة لتلك املشروعات. ولفت إلى أن البنك يلتزم بجميع اشتراطاته ومعايير إجراء املزادات، وحال عدم التقدم للمزاد أكثر من اثنني على األقل يتم إلغاؤه، ثم إعادة تقييم األصول وحتديد موعد جديد للطرح وفى العادة يحضر مسئول بـــوزارة املالية ومستشار من مجلس الدولة املزاد.

وأوضح أن البنك متعاقد مع مكتبني كخبراء مثمنني، وهما «أحمد حنفى، وإبراهيم عارف»، ومــن املـقـرر طــرح مناقصة لضم خـبـراء جدد للتوسع فى هذا النشاط.

تابع: «ويعمل البنك حالياً على إعداد املعايير واملــواصـ­ـفــات الفنية للمناقصة على أن يتم طرحها األشهر القليلة املقبلة». وبلغ املنصرف فى مجال التكافل االجتماعى

800 مليون جنيه استفاد منها مليون 800و ألف شخص.

أوضــح أن جلـان الـزكـاة فى البنك وعددها حوالى 3500 جلنة جمعت العام املالى املاضى 450 مليون جنيه، وتستهدف الوصول به إلى 600 مليون جنيه لتوزيعها على املحتاجني خاصة فى القرى واملحافظات األكثر فقراً.

أوضــح أن هناك توجهاً لـزيـادة حجم املنح املوجهة للقطاع الصحى من خالل املوافقة على صرف 8 ماليني جنيه لشراء أجهزة ومستلزمات طبية للمستشفيات التى تعانى نقصاً فى هذا البند، إضافة إلى دراسـة إقامة مجمع صحى ملرضى الفشل الكلوى بتكلفة لن تقل عن 40 مليون جنيه.

أوضـــح أن الـتـوسـع فــى الـنـشـاط التكافلى مرهون بالزيادة فى األرباح، مشيراً إلى أن العام املاضى كان املرصود لبند املنح واملساعدات 30 مليون جنيه، لكن ما مت إنفاقه فعلياً هو 42 مليون جنيه، والعام احلالى مت رصد 45 مليون

جنيه، لكن من املتوقع أن يصل اإلنفاق إلى 60 مليون جنيه.

800

مليون جنيه إجماىل نفقات األنشطة االجتماعية.. و4 مليارات جنيه قيمة الرتكات واألصول اململوكة للبنك

 ??  ?? محسن ثابت
محسن ثابت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt