Al Borsa

«االقتصادية» تصدر أحكامًا نهائية فى 4 آالف دعوى العام القضائى الجارى

«فاروق»: نقدم اإلحصائيات ملؤشر التنافسية عىل مدار 10 سنوات «أبوبكر»: قانون املحاكم االقتصادية الجديد يساهم فى تشجيع االستثمار

-

«أبوالسعود»: تنفيذ األوامر العقارية ال يتجاوز 6 أشهر وعقد 4 مزادات شهريًا

أصدرت محكمة القاهرة االقتصادية أحكاماً نهائية فى 4 آالف دعوى قضائية خالل الـ01 أشهر املاضية وتوقعت وصولها لـ6 آالف دعوى بنهاية ديسمبر املقبل وفقاً للقضايا املتداولة بدوائرها.

قـالـت مــصــادر قضائية لـــ«الــبــورص­ــة»، إن املحكمة اسـتـعـانـ­ت بـعـدد كبير مــن اخلـبـراء احلسابيني واملصرفيني وآخرين من سوق املال التابعني لوزارة العدل خالل الفترة األخيرة ويتم التعاون بشكل دائـم مع جهات قضائية دولية لتبادل اخلبرات.

أضــافــت أن املـحـكـمـ­ة تـتـواصـل مــع وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات لبدء العمل على هيكلة النظام الورقى احلالى واالعتماد على التعامل اإللكترونى، لتسهيل اإلجــراءا­ت وحتصيل الرسوم ومتابعة تنفيذ األحكام عبر مواقعها اإللكتروني­ة.

تابعت: «تلقت محكمة القاهرة االقتصادية خـالل العام القضائى احلالى أكبر عـدد من الدعاوى منذ إنشائها عام .»2008

وقال املستشار عمر بكر رئيس إدارة اإلفالس مبحكمة القاهرة االقتصادية، إنه مت استحداث إدارة اإلفالس لسرعة الفصل فى القضايا التى تتعلق بهذا الشأن، وبـدأت اإلدارة العمل منذ شهر مارس املاضى.

أوضح أن تطبيق قانون املحاكم االقتصادية اجلديد سيساهم فى توفير بيئة قضائية جيدة تعمل على تشجيع االستثمار وحتسني وضع مصر فى مؤشر التنافسية.

أشار إلى التعاون مع جميع النيابات إلرسال جميع القضايا املتعلقة بــاإلفــا­لس للدائرة املختصة مبحكمة القاهرة االقتصادية، وتلقت الدارة حتى اآلن ما ال يقل عن 100 دعوى منذ مارس وحتى أغسطس .2018

وقــال املستشار خالد مسعود رئيس دائـرة األوامر العقارية، إنه مت حسم 20 أمراً عقارياً خــالل الـعـام القضائى احلـالـى ويـتـم عقد 4 مزادات علنية شهرياً لبيع ممتلكات عقارية.

أضـاف أن %90 من األوامــر التى تتلقاها الدائرة لصالح البنوك خاصة البنك العقارى املصرى العربى، وفترة تنفيذ األمر العقارى ال تتجاوز 6 أشهر بحد أقصى.

أوضـح أن الـدائـرة ال يقتصر نشاطها على تنفيذ أوامـر خاصة بالعقارات فقط بل ميكن عقد مــزادات على بضائع جتارية أو عالمات جتارية وخطوط إنتاج ومستشفيات وغيرها فضًال عن أسهم الشركات املقيدة وغير املقيدة بالبورصة من خـالل التعاون مع شركة مصر للمقاصة حلجز هذه األسهم.

وقـال املستشار حسام فــاروق عضو املكتب الفنى مبحكمة القاهرة االقتصادية، إن املحكمة حتـــرص عـلـى حــل أى نــزاعــات بشكل يحفز بيئة االستثمار فى مصر من خـالل املحاولة مع طرفى النزاع حلل املشكلة ودياً عن طريق قاضى التحضير قبل إحالة القضية إلحدى دوائرها.

أضــاف أن أى دعــوى باملحكمة لـم تتجاوز العامني حلسمها، وعند إصدار أى حكم يلتزم طرفا النزاع بتنفيذه.

أوضح أنه مت مخاطبة جميع املحاكم األخرى والنيابات لتحويل القضايا االقتصادية، ويوجد باملحكمة 89 قاضياً وال حاجة النتداب قضاة جدد من وزارة العدل خالل الفترة احلالية.

أشار إلى أن مستشارى املحكمة يساهمون فى إعداد مؤشر التنافسية على مدار الـ 10 سنوات األخير أى منذ بداية بداية فكرة إنشاء املحاكم االقتصادية عـام 2008 وحتى الـعـام اجلـارى من خالل إعـداد تقارير وتقدمي اإلحصائيات وتفسير األسباب التى تعوق االستثمار فى مصر وفًقا للقضايا التى تتلقاها بشكل يومى.

واحتلت مصر املركز 100 فى مؤشر التنافسية الصادر عن املنتدى االقتصادى العاملى خالل عام 2018 - 2017 من بني 137 دولة متقدمة

و51 مركزاً عن ترتيبها فى .2017 - 2016

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt