Al Borsa

البورصة تترقب مشتريات األجانب لوقف نزيف الخسائر وتوقعات باستهداف 13500 نقطة

1225 نقطة خسائر »EGX30« األسبوع املاىض األكرب منذ انهيار «ليمان برازر»

- كتب - سميرة سعيد وفاروق الهلباوى:

ســاهــمــ­ت مــشــتــر­يــات املـسـتـثـ­مـريـن األجـــانـ­ــب فـــى إيـــقـــا­ف نــزيــف خسائر الـــبـــو­رصـــة املــصــري­ــة خــــال تـعـامـات اخلميس املاضى، إال أنها لم متنع السوق من تسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ األزمـة املالية العاملية بعد خسارة رأس املال السوقى نحو 70 مليار جنيه.

تباينت آراء خبراء السوق بني مواصلة الـهـبـوط بـوتـيـرة أقــل أو االرتــــد­اد نحو مستويات 15000 نقطة خال األسبوع اجلــــارى والــــذى يشهد اجـتـمـاع للجنة السياسة النقدية بالبنك املركزى إلعان أسعار الفائدة.

قال محمد مرعى نائب مدير التحليل املالى بشركة «بلتون املالية القابضة»، إن املستثمرين األجانب متفائلني بالسوق، بعكس املتعاملني املصريني، خاصًة أن مصر سبقت الــدول الناشئة بإجراءات إصاحية من خال تعومي العملة ورفع الفائدة، وخفض الدعم ما يضعها فى وضع اقتصادى جيد جداً، كما أن نتائج أعمال الشركات القيادية فى البورصة املـصـريـة حققت منـــواً فــى اإليــــرا­دات واألرباح بصورة قوية خال النصف األول من العام اجلــارى ما يدعم من ارتفاع قيمتها.

وأكــــد مــرعــى عــلــى أن مـضـاعـفـا­ت الشركات املصرية جاذبة جداً لاستثمار، وهو ما ظهر فى مشتريات األجانب خال نهاية تعامات األسبوع املاضى كفرصة جيدة لدخول السوق وبناء مراكز.

وتوقعت رضوى السويفى رئيس قطاع الـبـحـوث بــفــاروس، أن يتحرك املؤشر الرئيسى للبورصة بداية من جلسة األحد فى الصعود، إال أنه سرعان ما سيتحول للحركة العرضية.

وتــرى السويفى، أن اسباب الهبوط ترجع إلى عدم وجود محفزات استثمارية تدفع السوق، باإلضافة إلى التوجس من تأثير األحداث فى األسواق الناشئة على البورصة املصرية.

وتوقع حسني الصواحلى رئيس شركة اجلزيرة لتداول األوراق املالية، هبوط املؤشر الرئيسى للبورصة إلى 12 ألف نقطة، إال أنه مرهون بالسياسات املالية والنقدية، متوقعا تثبيت البنك املركزى ألســعــار الــفــائـ­ـدة خـــال اجـتـمـاع جلنة السياسات النقدية اخلميس املقبل.

وأشـــار إلــى الضغوط التى يواجهها البنك املركزى من األمـوال الساخنة مع ارتـفـاع الـفـائـدة فـى األســـواق الناشئة، وخــروج تلك األمــوال من أذون اخلزانة احلكومية.

واعتبر السياسات املالية واالقتصادي­ة غـيـر مـحـفـزة، مبــا تتضمنه مــن زيـــادة ضرائب ورفــع دعـم وزيـــادة األسـعـار، ال تشجع االستثمار املحلى أو األجنبى. وتــراجــع املـؤشـر الرئيسى للبورصة

EGX30 بنسبة %8 خـــال األسـبـوع املــاضــى، ليغلق عـنـد مـسـتـوى 14083 نقطة، كما تراجع مؤشر األسهم الصغيرة واملـتـوسـ­طـة EGX70 بنسبة %8.06 ليغلق عند مستوى 683 نقطة.

وانخفض مؤشر EGX100 األوسـع نطاًقا بنحو %8.42 مغلقاً عند مستوى

1740 نقطة، وسـجـل مـؤشـر EGX20 تراجعاً بنحو %9.78 مغلًقا عند مستوى

13413 نقطة. توقع عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول األوراق املالية، أن يقترب السوق من مستويات 13500 نـقـطـة، 13700و نـقـطـة، يـرتـد بعدها السوق إلى أعلى مرة أخـرى، بدعم من الظروف املحيطة التى تشير أن الهبوط لن يكون كبيراً، مؤكًدا أن وصول األسهم ملراحل غير منطقية وغير مقبولة، أدى للوصول ملضاعفات ربحية جاذبة للشراء.

وارتــــفـ­ـــع إجـــمـــا­لـــى قــيــمــة الـــتـــد­اول بالبورصة إلــى 7.7 مليار جنيه خال األسـبـوع املنتهى، فـى حـني بلغت كمية التداول نحو 1.23 مليار ورقة منفذة على

129 ألف عملية، مقارنة بإجمالى قيمة تــداول قدرها 6.6 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 815 مليون سهم على 80 ألف عملية خال األسبوع املاضى.

وفقد رأس املــال السوقى للبورصة نحو %8.1 من قميته ليصل إلى مستوى

780.1 مليار جنيه، مقارنة بنحو 849.6 مليار جنيه خال األسبوع املقارن، فاقداً نحو 69.6 مليار جنيه خال األسبوع.

وأوضـــح رئـيـس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول األوراق املالية، أن تعامات األســبــو­ع احلـــارى تـأتـى فـى ظـل وجـود محفزات منها حتسن األسـواق العاملية، وهــــدوء احلـــرب الــتــجــ­اريــة، ورجـــح أن يـتـسـبـب انــتــظــ­ار املـسـتـثـ­مـريـن لــقــرار البنك املــركــز­ى املـصـرى بـشـأن حتديد سعر الفائدة حتفظاً بالنسبة لقرارات املستثمرين األجانب.

وســجــل األجـــانـ­ــب صــافــى بــيــع فى السندات بقيمة 1.1 مليار جنيه، فيما سجلت تعاماتهم فـى األسـهـم صافى شـــراء بقيمة 283 مليون جنيه خال األســبــو­ع املــاضــى، بينما سجل العرب صافى شــراء بقيمة 171 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات.

اسـتـحـوذ املـصـريـو­ن على %73.02 مــن إجـمـالـى تـعـامـات الــســوق، بينما استحوذ األجانب غير العرب على نسبة

،%22.74 والعرب على 4.23% خال األسبوع املاضى.

واستحوذت املؤسسات على %70.06 من املعامات فى البورصة، وكانت باقى املـعـامـا­ت مــن نصيب األفــــرا­د بنسبة

،%29.94 وسجلت املؤسسات صافى شراء بقيمة 318.25 مليون جنيه.

وقال محمد عبداحلكيم، رئيس قسم البحوث بشركة فيصل لتداول األوراق املالية، إن تخفيض البنك املركزى املتتالى لسعر الفائدة كان محفزاً الرتفاع السوق وجذب األجانب للشراء بشكل كبير.

مشيًرا إلى أن هواجس ارتفاع أسعار الفائدة اخلميس املقبل ولو بنسبة ضئيلة سيجعل املؤسسات املصرية فـى حالة حتفظ.

 ??  ?? تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
 ??  ?? عادل عبدالفتاح
عادل عبدالفتاح
 ??  ?? محمد مرعى
محمد مرعى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt