Al Borsa

ماستر كارد تستهدف تقديم خدمات إدارة المدن الذكية فى مصر

أضفنا 7 ماليني شخص لنظام الدفع عرب املوبايل خالل 3 سنوات

- برشلونة - نيفين كامل

قال مجدى حسن المدير اإلقليمى لمصر وشمال أفريقيا فى شركة ماستر كارد، إن شركته تعتبر السوق المصرى واحدة من األسواق الرئيسية فى المنطقة بفضل عددد السكان الكبير ومعدالت استخدام اإلنترنت. وأضاف فى حوار لصحيفة ديلى نيوز إيجيبت، أن الشركة التى تعمل فى مجال الدفع اإللكترونى مهتمة أيضًا بالتعاون مع الحكومة فى تقديم خدمات إدارة المدن الذكية، وهى الخدمات التى تقدمها فى نحو 100 مدينة عبر العالم ومن بينها مدن مثل لندن.

تــتــعــا­ون مــاســتــ­ركــارد مــع احلـكـومـة املصرية فى دفع الرواتب، ما أهمية هذه الشراكة وكيف ميكن تطويرها إلى نظام إلكترونى؟

تقوم ماستركارد بتطبيق نهج شامل فى الطريقة التى تدير بها أعمالها فى أى سوق، على سبيل املثال، فى مصر، نحن ال نركز فقط على العمالء التقليديني مثل املؤسسات املالية والبنوك، ولكننا نتناول أيًضا جميع أصحاب املصلحة لتحسني أدائــهــم، ونحن نؤمن بأن الدفع هو مجال اجتماعى كامل، وتقوم ماستر كارد بتنفيذ دور ربط جميع أصحاب املصلحة بتطوير محيط إيكولوجى فعال، تشمل اجلهات املعنية املؤسسات املالية واحلكومة، واحلكومة مهمة ألنها هى صانعة السياسة وتدير وتشكل األمور فى البالد.

وإذا أخذنا مبادرة احلكومة بشأن الدفع اإللـــكــ­ـتـــرونــ­ـى، فــــإن الـــهـــد­ف األســـاسـ­ــى هو إنـفـاذ الـشـمـول املــالــى، والـتـحـول مـن الدفع النقدى إلى الدفع اإللكترونى، ولذلك، تعمل احلكومة جاهدة لتنفيذ هذا التحول، ونحن فى ماستركارد ندعم البالد فى حتقيق هذا

هــنــاك عــــدة طــــرق ملـنـاقـشـ­ة هــــذا األمـــر والتوسع فى الدفع اإللكترونى مقابل الدفع النقدى، والنسبة منخفضة للغاية حالًيا، ومع ذلـــك، هـنـاك زاويـــة أخـــرى ميكن النظر من خاللها مثل النسبة املئوية لألشخاص الذين يدفعون إلكترونياً، وهذه النسبة ليست سيئة عندما أذكر أن %25 من السكان يستخدمون حلول ماستر كارد سواء بطاقات، أوالهواتف املحمولة أو غيرها مـن اخلــدمــا­ت، ولذلك، هناك مجموعة متنوعة من احللول التى ميكن أن تقدمها الشركة إلى السوق، وميكن جلميع هذه احللول متكني املستهلك إذا نظرنا من هذا املنظور، وبالتالى، ميكن أن ميثل سياق التمكني نسبة معقولة.

اخلطوة األولى هى متكني الناس واخلطوة التالية هى تطبيق هذا التمكني من خالل تغيير السلوك، عـالوة على ذلـك، تعد مصر سوًقا ضخًما جًدا فى التحويالت املالية أيًضا، لذلك متتلك ماستركارد حلوالً فى هذا القطاع أيًضا، لهذا نحن متفائلون جــداً بشأن آفــاق مصر املستقبلية. ما أهمية مصر بالنسبة ملاستر كارد؟

بالتأكيد مصر هـى واحـــدة مـن األســـواق الرئيسية فى املنطقة، بسبب عـدد سكانها، ومــــــدى ســـرعـــة اعـــتـــم­ـــاد املـــصـــ­ريـــني عـلـى التكنولوجي­ا، ولــدى مصر واحـــدة مـن أعلى مستخدمى اإلنـتـرنـ­ت فــى الــشــرق األوســـط وأفريقيا، لذا فهذا مؤشر رئيسى وواضح على فوائد هذه السوق، الــذى يتوسع ويستوعب التكنولوجي­ا بصورة عامة.

بـاإلضـافـ­ة إلــى ذلـــك، يكشف االسـتـقـر­ار واألمــن احلاليان فى البالد أن السوق تسير فى االجتاه الصحيح، وأن الدافع الذى يعطيه البنك املركزى لتعزيز الدفع اإللكترونى هو بالتأكيد عالمة واضحة على تشجيعنا ملستقبل هذا البلد، ولدينا العديد من املؤشرات على أن ماستر كارد لها دور رائد فى مصر.

فهى أول شركة تؤسس منصة للدفع عبر الهاتف املحمول فى مصر عام ،2013 عالوة على ذلــك، قدمت الشركة إلــى مصر بوابة الدفع للتجارة اإللكتروني­ة، املستخدمة حالياً فى مصر.

وكـل عملية دفـع عبر اإلنترنت فى الوقت احلالى الفضل فيها لبوابة ماستر كارد ومنصة ماستر كـارد، وعندما نتحدث عن تكنولوجيا

،QRs والهواتف املحمولة فالشركة وضعت األســاس وكانت املبتكرة فى السوق املصرية وأول من طرح هذه احللول. وفى غضون 3 سنوات فقط، أضفنا حوالى 7 ماليني محفظة للدفع عبر الهاتف املحمول، ممــا يعنى أنـنـا قمنا بتمكني سبعة ماليني شـخـص، وعـلـى األرجــــح لــم يـكـن لـديـهـم فى السابق أى طريقة للدفع إلكترونياً.

 ??  ?? مجدى حسن
مجدى حسن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt