Al Borsa

«ماليكورب» تستعد لرفع دعوى تحكيم بسبب فسخ عقد مطار رأس سدر

الشركة تطالب بتعويضات بقيمة 500 مليون دوالر

- كتب - أحمد فرحات وشيماء البدوى:

تستعد شركة ماليكورب اإلجنليزية لرفع دعوى حتكيم دولى ضد وزارة الطيران املدنى تطالب فيها بـ 500 مليون دوالر تعويضاً عن خسائر فسخ التعاقد معها إلنشاء وإدارة مطار رأس سدر بنظام .B.O.T

وقالت مصادر ذات صلة لـ «البورصة»، إن الشركة وكلت أحد املكاتب القانونية اإلجنليزية لتجهيز ملف لرفع دعوى حتكيم جديدة خالل الشهر املقبل امــام مركز الـقـاهـرة للتحكيم التجارى ضد وزارة الطيران املدنى لتضرر الشركة من فسخ العقد.

وجلــأت الشركة فـى وقــت سابق للتحكيم الــدولــى وانـتـهـى األمـــر باحلجز على أمــوال احلكومة املصرية فى 7 بنوك فرنسية بناًء على قرار من املحكمة العليا فى باريس بعد رفض وزارة الطيران املـدنـى تنفيذ قــرار التحكيم الـصـادر عن مركز القاهرة للتحكيم الدولى بدفع مبلغ التعويض قـارب قيمته 20 مليون دوالر.

وتـرجـع تفاصيل القضية إلـى طـرح وزارة النقل فى سنة 2000 مناقصة ملشروع إنشاء وإدارة وصيانة وإعادة مطار رأس سدر بنظام B.O.T ومت التعاقد مـع شـركـة ماليكورب اإلجنليزية، ولكن مت الرفض فى ذلك الوقت نتيجة اعتبارات أمنية، وعليه مت وقف السير فى باقى اإلجراءات.

وتــوقــعـ­ـت املـــصـــ­ادر أن تــطــالــ­ب الــدعــوى اجلديدة بتعويض يبلغ 500 مليون دوالر، عن فترة التعاقد الــذى مت فسخه، وكانت تصل إلـى 37 عاما، خاصة أن قيمة االستثمارا­ت اإلجمالية باملشروع تقدر قيمتها مبليار دوالر عبر حتالفات مع شركة نرويجية وشركة كبرى أخرى متخصصة فى مجال الفنادق إلحداث تنمية سياحية متكاملة بسيناء.

وذكـرت املصادر، أن هيئة الطيران املدنى كانت تخضع لـــوزارة النقل فـى ذلــك الوقت ومت عقد مبكتب وزير النقل األسبق املهندس سليمان متولى إللغاء العقد مع الشركة بحضور 14 هيئة حكومية.

واعتمدت احلكومة فى دفاعها امام هيئة التحكيم التجارى الدولى، على أن «ماليكورب» قدمت معلومات غير صحيحة عن مركزها املالى فى العرض الذى حصلت به على مشروع املطار.

ووفقاً ملستشار قانونى على صلة بامللف، فإن واحدا من أكبر املكاتب االستشارية املصرية قد أعد دراسة بطلب من احلكومة تؤكد أن مشروع املطار كان سيكبد املستثمرين خسائر كبيرة وهـو ما قدمته احلكومة فى دعـوى التحكيم إلبــراء موقفها وانها جنبت «ماليكورب» تلك اخلسائر بفسخها العقد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt