Al Borsa

«التضامن»: حسم 250 ألف تظلم لمستفيدى «تكافل وكرامة» قبل نهاية 2018

100 ألف طلب جديد للحصول عىل دعم الربنامج خالل شهرين

- كتبت ــ شيماء البدوى:

بــدأت وزارة التضامن االجتماعى فحص ملفات 250 ألف تظلم من مستفيدى تكافل وكرامة الذين تم إيقاف بطاقاتهم، وإصدار قرار بشأنها ديسمبر المقبل.

قالت مصادر لـ«البورصة» إن غادة والى وزيــرة التضامن االجتماعى كلفت بتشكيل لجنة برئاسة الـدكـتـور­ة نيفين قباج نائب وزيرة التضامن المسئول عن تنفيذ البرنامج لفحص التظلمات المقدمة من مستفيدى تكافل وكرامة الذين تم إيقاف بطاقاتهم .

وأوضحت المصادر أن الوزارة تلقت 250 ألف تظلم خالل الـ6 أشهر الماضية نتيجة لعملية فلترة غير المستحقين.

وأضافت المصادر أن الوزارة تلقت أكثر مـن 100 ألــف طلب جديد للحصول على دعــم بـرنـامـج «تـكـافـل وكــرامــة» مـن جميع المحافظات على مستوى الجمهورية خالل شـهـرى «أغسطس وسبتمبر» فقط وجـار فحص األوراق.

تابعت :«سيتم عقد اجتماع بين كل من وزيــرى المالية والتضامن االجتماعى قبل نهاية األسـبـوع الـجـارى لمناقشة منظومة الـدعـم الـنـقـدى الـمـوحـد الـتـى تـهـدف إلى توحيد قيم الدعم من خالل قاعدة بيانات واحدة ومتكاملة لألسر الفقيرة والقريبة من خط الفقر.

وقـالـت الـمـصـادر إنــه سيتم رفــع قانون الـدعـم النقدى الموحد (الـخـاص ببرامج الـوزارة ) لمجلس الـوزراء خالل أيام ليكون ضمن أولـويـات الـــدورة البرلمانية المقبلة للتصويت عليه وإقراره والعمل على تطبيقه خالل الربع األول من .2019

ويـصـل عــدد مستحقى «تـكـافـل» 1.95 مليون أســرة، 300و ألـف أســرة بـ«كرامة»، وتقدر تكلفة البرنامج منذ تدشينه فى 2015 بحوالى 21 مليار جنيه، %85 منها مقدمة من الموازنة العامة للدولة، %15و قرضاً من البنك الدولى.

وقالت الدكتورة نيفين قباج، إن الـوزارة تعكف على خطة لتطوير قــدرات العاملين بها وتحديث طرق البحث لتحقيق االستفادة القصوى من نظم المعلومات الموحدة ومن آليات المساءلة المجتمعية والتحقق والتظلم، وتشجيع الشمول المالى بين المستفيدين عن طريق بطاقات الصرف الذكية.

لفتت إلـى أن المرحلة القادمة ستشهد تنفيذا للمشروطية الصحية والتعليمية بالبرنامج حيث سيتم تتبع التنفيذ بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والصحة.

قالت إن الوزارة لديها 6 آالف رائدة ريفية كخدمة عامة تقوم بحمالت توعية قبل البدء فى التنفيذ نهاية العام الحالى.

 ??  ?? نيفين قباج
نيفين قباج
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt