Al Borsa

«نوتر»: شركات ألمانية تتطلع لالستثمار بقطاع الطاقة فى مصر

توقعات بقدوم وفود تجارية من أملانيا العام املقبل إصالحات الحكومة تمهد الطريق لالستقرار االقتصادى

- كتب ــ محمد مصطفى ومنى عوض:

تترقب شركات أملانية االستثمار فى قطاع الطاقة التقليدية واجلـديـدة واملتجددة مبصر خالل الفترة املقبلة.

وقال يان نوتر، املدير التنفيذى للغرفة األملانية العربية للصناعة والتجارة لـ«البورصة»، إَّن الغرفة ترصد األنشطة القوية فى قطاع الطاقة التقليدية واملتجددة بالسوق املصرى.

أضاف «نوتر»، أنه ال يزال هناك مجال لنمو التعاون بني البلدين فى مجاالت الطاقة املتجددة والشبكات أو لتغطية املهام الكبيرة للتقنيات الرقمية فـى قطاع الطاقة، كما أن الشركات األملانية ال تقدم أحــدث التقنيات فقط ولكن التجارب واحللول أيضاً.

أوضح أن الشركات األملانية تقوم بدور نشط فى مصر، سـواء كـان ذلـك من خـالل الشركات التابعة أو الـوكـاالت أو مكاتب املشاريع أو من خالل األنشطة التجارية.

وتابع أنه على مدى عقود زمنية، انتشرت مثل هذه الشراكات املوثوقة بني الشركات األملانية واملصرية فى العديد من القطاعات الصناعية، مثل قطاعات السيارات والبنية التحتية والطاقة والتعبئة واملستحضرا­ت الصيدالنية والزراعة واملنسوجات والهندسة.

ولفت إلــى أن الــــوارد­ات األملـانـي­ـة مـن مصر تتضمن البترول والـغـاز واملنسوجات واملالبس واملنتجات الزراعية واإللكترون­يات، بينما تركز أنشطة التصدير األملانية على قطاع السيارات وصناعة اآلالت واإللكترون­يات والكيماويا­ت.

أشار «نوتر» إلى أن قطاع السيارات يعد أحد األنشطة األساسية للشركات األملانية فى مصر، وبالنظر إلى التطور الدميوغراف­ى ملصر وطبقتها املتوسطة املتنامية بشكل سريع، فــإَّن إمكانية حتقيق مزيد من النمو فى هذه الصناعة بشكل عام تظل مثيرة لالهتمام.

وقال إن الغرفة األملانية تدعم عدة مبادرات مثل استراتيجية صناعة الـسـيـارا­ت للحكومة املصرية والعروض املخصصة لتقدمي اخلبرات املستفادة فى صناعة السيارات األملانية لشركائها املحليني.

وقال إنه بالنظر إلى التحديات العاملية املقبلة، فلن يقتصر التعاون فى مجال السيارات على إنتاج وبيع السيارات أو األنـواع األخرى من املركبات، ففى العصر احلالى أصبحت هناك حاجة إلى إيجاد حلول للمواضيع البيئية والبنية التحتية للطرق واالزدحام املتزايد خلطوط املترو، وضمان سالمة كل من السائق واملشاة فى الشارع.

وذكر أن الشركات األملانية تقدم جتارب واسعة النطاق لتغطى أمــوراً مثل التنقل الكهربائى أو مبادرات املدن الذكية أو مبادئ خدمة مشاركة السيارات.

وحول دور الغرفة األملانية العربية للصناعة والتجارة فى تعزيز مناخ االستثمار اجلديد فى مصر، أوضح «نوتر»، أن الغرفة تعمل على دعم العالقات االقتصادية بني مصر وأملانيا وتقدم معلومات اقتصادية وصناعية وتبنى شبكات سواء صناعية أو تشغيلية، باإلضافة إلى أنها تقدم مجموعة متنوعة من اخلدمات لربط املصالح التجارية الـفـرديـة للشركات املصرية مـع تلك املوجودة فى أملانيا.

وتوقع «نوتر» قدوم عدد من الوفود التجارية من أملانيا، خالل العام القادم، مع التركيز القوى على بعض املجموعات الصناعية.

أشـــار إلـــى أن الـغـرفـة تـقـدم كــل املعلومات بشفافية تامة لكل عضو متواجد فى كل وفد قادم لزيارة مصر، التى تشمل املعلومات عن مشروع تنمية منطقة قناة السويس أو العاصمة اإلدارية اجلديدة، ومع ذلك نحن نعمل كأداة ملثل هؤالء املمثلني ملتابعة متطلباتهم.

أضاف أن الشركات األملانية معروفة باإلعداد لكل مشروع بطريقة مفصلة للغاية، ونتيجة ذلك يرتبط قرار االستثمار عموماً بإجابات العديد من األسئلة، ويأتى املوقع واحـداً من ضمن أهم االستفسارا­ت.

ولفت إلى أن الشركات األملانية تعمل بشكل نشيط للغاية فى مصر، ولكن ال يزال هناك مجال لتنمية هذه األنشطة.

وأشـاد «نوتر» باجلهود التى تبذلها احلكومة املصرية والتى توجهها نحو استقرار األسعار، وحتقيق منو مستدام لالقتصاد املصرى.

أوضح أن احلكومة املصرية بدأت فى تنفيذ عــدد مـن املـشـاريـ­ع املهمة فـى البنية التحتية والطاقة والتعليم، والتى بـدورهـا سـوف متهد الطريق لالستقرار االقتصادى، وتوفير فرص عمل ألجيال من الشباب.

 ??  ?? يان نوتر تصوير- أسماء جمال
يان نوتر تصوير- أسماء جمال
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt