Al Borsa

«الوكالة األلمانية» ترفع ميزانية المشروعات فى مصر إلى 45 مليون يورو9102

«كوك»: 39 مليون يورو ميزانية املشروعات املنفذة العام الجارى توفري 14.3 ألف وظيفة والرتكيز األبرز عىل مشروعات املياه

-

قــررت الوكالة األملانية للتعاون الـدولـى فى مصر )GIZ( زيادة ميزانية املشروعات فى مصر العام القادم بنسبة %15 لتصل 45 مليون يورو فى .2019

وقال أندرياس كوك، مدير عام GIZ مبصر، إَّن إجمالى ميزانية املشروعات املنفذة فى مصر حوالى 39 مليون يورو العام اجلارى.

أضــاف «كـــوك»، أَّن GIZ ال متــول املشاريع نفسها، بل هى تنفذ مشاريع نيابة عن الـوزارة االحتادية للتعاون االقتصادى والتنمية ،)BMZ( واالحتاد األوروبى، والتى مت االتفاق عليها مسبقاً مع احلكومة املصرية.

وتعمل الوكالة األملانية للتعاون الدولى فى مصر بشكل وثيق مع الـــوزارا­ت املصرية، واملنظمات غير احلكومية، والقطاع اخلاص، لتقدمي حلول مرنة وفعالة للفئات املحرومة والشباب والنساء واملجتمع املصرى األوسع، وفقاً لـ«كوك».

فيما يتعلق باملشروعات التنموية التى تنفذها الوكالة فى مصر، قال «كـوك»، إَّن الوكالة تنفذ 18 مشروعاً بالنيابة عن أطرافها املعنية، الوزارة االحتادية للتعاون االقتصادى والتنمية، واالحتاد األوروبى.

أوضح أن مشروعات الوكالة تهدف إلى «دعم شركائنا املصريني فى حتقيق التنمية املستدامة فـى مـجـاالت الطاقة واملـيـاه وإدارة النفايات، وكذلك فى حتسني العمالة والتنمية االجتماعية احلضرية». وتابع أن الوكالة األملانية للتعاون الدولى فى مصر تعمل بشكل وثيق مع الوزارات املصرية، واملنظمات غير احلكومية، والقطاع اخلـــاص؛ لتقدمي حـلـول مـرنـة وفـعـالـة للفئات املحرومة والشباب والنساء واملجتمع املصرى بشكل عام.

ولـفـت إلــى أن الـقـطـاعـ­ات الـتـى تنفذ فيها املشاريع يتم حتديدها بشكل مشترك من قبل احلكومتني املصرية واألملانية، وهى بطبيعة احلال مناطق تشكل حتدياً ملصر.

وأوضـــح أن واحــــداً مـن أهــم املــجــاا­لت ذات األولوية هى املياه، الفتاً إلى أن الوكالة األملانية تعمل بشكل وثيق مع وزارة اإلسـكـان؛ لتمكني الوصول إلى املياه النظيفة، والصرف الصحى، والتخلص من النفايات من أجل صحة أفضل.

وأنشأت الوكالة التعاون مع وزارة الزراعة، أيضاً، مــدارس ميدانية زراعية لتحسني نظام الرى، واحلد من نفايات املياه، وحتسني اإلنتاج الزراعى.

وذكـــر «كــــوك»، أَّن مـجـاالت الـتـعـاون املهمة األخـــرى قـطـاع الـطـاقـة؛ حيث عـقـدت الوكالة شراكة مع وزارة الكهرباء والطاقة املتجددة؛ للتوعية بتلك الصناعة، وكذلك ضمان استخدام األسر للطاقة بكفاءة.

وقال إن مصر تعانى ارتفاع معدالت البطالة بني الشباب «لــذا مجاالت التوظيف والتنمية االقـتـصـا­ديـة املـسـتـدا­مـة هــى أيــضــاً عـلـى قمة أولوياتنا».

أشار إلى أن الوكالة األملانية للتعاون الدولى استطاعت توفير وظائف لنحو 14.3 ألف شاب وشابة ﻲﻓ جميع أنحاء مصر.

أضاف أن الوكالة تقدم دعماً لـوزارة التعليم فى بدء العمل بنظام مـزدوج فى التعليم املهنى على الصعيد الوطنى.

كما تعمل على توفير البنية التحتية الضرورية واخلـــدمـ­ــات الـصـحـيـة واإلســـكـ­ــان واملـسـاحـ­ات اخلـضـراء لتحسني الـظـروف املعيشية لسكان املناطق احلضرية غير الرسمية فـى القاهرة واجليزة والقليوبية. أوضح «كـوك»، أن من أهم القطاعات التى تعمل عليها الوكالة هى إدارة النفايات؛ حيث تقوم، حالياً، مبساعدة احلكومة املصرية فى إقــرار قانون النفايات، كما قامت بدعم أربـع وحـدات إدارة للنفايات فى أسيوط والغربية وكفر الشيخ وقنا، والتى تعيد تدوير النفايات املنزلية وتقدم خدمات جمع النفايات األولية.

ولـفـت إلـــى أن جنـــاح املــؤســس­ــات الصغيرة واملتوسطة احلجم سيعزز التقدم االقتصادى ملصر من خالل توفير فرص عمل، وهو ما يتم التعاون فيه مـع وزارة التجارة والصناعة من خالل تقدمي الدعم الفنى مبختلف املحافظات، لتمكينهم من النمو على أساس قدرات االبتكار املقومة.

وقـــال «كــــوك»، إَّن GIZ تهتم بــدعــم رواد األعمال والنساء؛ حيث أثبتت مساهمات هاتني الشريحتني تأثيراً إيجابياً جــداً على التنمية االقـتـصـا­ديـة واالجتماعي­ة ملـصـر، كما نتعاون مع شركات القطاع اخلـاص لتعزيز التنوع بني اجلنسني، من خالل إدخـال سياسات التوظيف املالئمة للنساء والترويج لها.

 ??  ?? أندرياس كوك
أندرياس كوك

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt