Al Borsa

خبير بـ«سيتى جروب»: مصر تستطيع خفض تكلفة الدين بخفض التضخم

قطاع الطاقة قادر عىل تغيري مصر جذريًا وإصالحه أجرب املستهلكني عىل تغيري سلوكياتهم

- دبى: كتبت ــ نيفين كامل:

قال ديفيج كوان، خبير اقتصادى أفريقى بسيتى جــــروب، إَّن مــؤشــرات االقـتـصـا­د املصرى بدأت فى التعافى بعد 5 سنوات من التباطؤ.

وذكـــر أن جميع بــلــدان منطقة الشرق األوسـط وليست مصر وحدها التى تواجه مــســار منــو حقيقياً بــدعــم مــن اسـتـقـرار األوضـــاع السياسية واالقتصادي­ة، خاصة أن املنطقة شهدت صحوة خـالل العامني املاضيني.

أضــاف أن أفريقيا سجلت أدنــى معدل منو لها منذ 1994 خالل 2016 حينما سجل ،%1.4 مقارنة مبتوسط منو %5.6 خالل السنوات التسع بني 2005 ،2014و فى ظل الفوضى فى أكبر ثالثة اقتصاديات فيها، وهى نيجيريا ومصر، وجنوب أفريقيا.

أوضح أنه بخصوص مصر كانت األزمة مختلفة، فلم تكن إحـــدى تـداعـيـات أزمـة البترول مثل باقى البلدان األفريقية لكنها كانت متعلقة باألزمة السياسية.

أضاف أنه فى الوقت احلالى نرى طفرة فى البلدان الثالثة بدعم من اإلصالحات السياسية واالقتصادي­ة.

وقال إن احلكومة املصرية بحاجة للتفكير فى كيفية رفع إيراداتها وحتجيم نفقاتها، مبا ال يزيد على موازنتها، والتفكير فى جذب مزيد من االستثمارا­ت.

وأشاد بقرار حترير سعر الصرف وجناحه فى خفض فاتورة الواردات والعجز التجارى وتشجيع املستثمر األجنبى إلعادة استثمار أمواله فى السوق املصرى.

وأشــار إلـى أنـه على اجلانب اآلخـر كان الــقــرار ُمكلفاً بعدما وصــل التضخم إلى ذروتــه فى يوليو املاضى عند ،%35 لكن سياسات البنك املركزى احتوت هذه املخاطر وخـفـضـتـه­ـا خـــالل ،2018 لـكـن مــا زالــت هناك حاجة لبذل مزيد من اجلهد الحتواء الضغوط التضخمية.

وقال إن التضخم والعجز املالى والدين الـعـام أبــرز التحديات التى تـواجـه مصر، خاصة أن الدين املحلى مرتفع بصورة كبيرة، وذلك غير صحى لالقتصاد املصرى.

أضاف فى حواره لـ«ديلى نيوز إيجيبت»، أن التضخم والعجز املـالـى بلغا معدالت مرتفعة، وكذلك الدين اخلارجى، لكن األخير غير خطير، لكن األمـر يتعلق بالتوازن بني الدين املحلى واخلارجى.

وقال إن احلكومة بدأت العمل على خفض الديون اخلارجية من خالل االعتماد على أذون اخلزانة وليس الديون طويلة األجل.

وذكـــر أن خفض التضخم وسيلة غير مكلفة للحكومة تستطيع من خاللها خفض الدين العام للمستهدفات املعلنة.

وأوصـــــى احلــكــوم­ــة بـخـفـض التضخم ملستويات أقل من %10 قبل طرح سندات ألجل 5 أو 10 سنوات، للحصول على مستوى فائدة على الديون اخلارجية يتراوح بني %6 و7، لكنه أشـار إلى أن ذلك يعتمد، أيضاً، على أداء العملة املحلية.

وذكـــر أن احلـكـومـة املـصـريـة تسير فى االجتـــاه الصحيح لكنها مـا زالـــت تعانى، وحتـــاول استيعاب اإلجــــرا­ءات اإلصالحية الكبيرة والصعبة، لكنها ستقود االقتصاد للنمو مبعدالت أكبر.

وقال إن هذه اإلصالحات كانت ضرورة رغم ارتفاع معدالت التضخم والدين العام، مضيفاً أنه ليس من السهل إصـالح دولة، لكن خطوة حترير سعر الصرف كان لها األثر األكبر بجانب تصحيح أوضاع السياسة.

وذكر أن قطاع الطاقة بوسعه تغيير مصر جــذريــاً، خـاصـة أنــه اسـتـوعـب إصـالحـات ضخمة خالل فترة قصيرة بوسعها تشجيع االستثمارا­ت فى القطاع وخارجه.

أضــــاف أن تــلــك اإلصــــال­حــــات دفـعـت املستهلكني للشكوى مــن ارتــفــاع فواتير الكهرباء، وفى الوقت نفسه غيرت سلوكهم وادت لترشيد االستهالك.

 ??  ?? ديفيج كوان
ديفيج كوان
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt