Al Borsa

«االستثمار» تطلق موقع تقديم طلبات االشتراك فى مبادرة اختيار 100 شركة ناشئة

-

أعلنت وزارة االستثمار والتعاون الدولى، أمـس الثالثاء، إطــالق موقع إلكترونى معنى بـتـقـدمي طـلـبـات االلــتــح­ــاق فــى مـــبـــاد­رة دعـم رواد األعمال والشركات الناشئة فى أفريقيا بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى.

ويــهــدف املــوقــع الخـتـيـار 100 شــركــة من الــشــركـ­ـات الـنـاشـئـ­ة والـــواعـ­ــدة فــى أفريقيا ودعوتهم حلضور منتدى أفريقيا 2018 .

وسيعقد حتـت رعـايـة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتنظمه وزارة االستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع الوكالة اإلقليمية لالستثمار التابعة ملنظمة الكوميسا مبدينة شرم الشيخ خالل الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر املقبل.

وتــهــدف هـــذه املـــبـــ­ادرة إلـــى الــتــواص­ــل مع كـبـار املستثمرين الـدولـيـن­ي ورجـــال األعـمـال واملؤسسات املالية وواضعى السياسات من دول أفريقيا، عن طريق مساعدة الشركات الناشئة فى احلصول على التمويل وتلقى اإلرشاد الذى حتتاج إليه فضال عن مساعدتهم فى الوصول إلى أسواق جديدة.

وقالت سحر نصر، وزيرة االستثمار والتعاون الدولي، إن هذه املبادرة تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى الستقطاب رواد األعمال والشركات االبتكارية الناشئة.

وستخلق بيئة مواتية مالئمة لتلك الشركات فـــى جــمــيــع أنـــحـــا­ء إفــريــقـ­ـيــا، األمـــــر الـــذى سيساعدهم على النمو، وجمع رؤوس األموال، وحتقيق أقصى قدر من االنتشار العاملى.

أشـارت إلى أن هذه املبادرة تأتى انعكاًسا إلمياننا بعقول الشباب املتفتحة فـى القارة والــتــزا­م مصر بالتأكد مـن أن رواد األعمال يحلصون على األدوات التى يحتاجون إليها، مبـا فـى ذلـك إتـاحـة التمويل واحلـصـول على االستشارات وتكوين العالقات التى ستمكنهم من االبتكار والتطور.

وأضافت الوزيرة، من خالل دعم منظومة ريادة األعمال، نعتقد أنه ميكننا إطالق العنان لطاقات وإمكانات الشباب األفريقى ليصبح أكثر تنافسًيا على املستوى العاملى ويساهم بشكل أكثر فاعلية فى تنمية مجتمعاتهم”.

وذكرت الوزيرة أن وزارة االستثمار والتعاون الدولى أطلقت بالشراكة مع وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات منصة شاملة حتت اسم (فكرتك شركتك) لدعم الـشـركـات الناشئة وتعزيز بيئة ريــادة األعـمـال فى جميع أنحاء مصر.

وتقوم بوضع األدوات الرئيسية مبا فى ذلك التمويل واإلرشــاد والتدريب فى متناول رواد األعمال وعدد من املجاالت مثل التكنولوجي­ا الصحية واخلــدمــ­ات املنزلية واإللكترون­ية والسيارات والطعام.

وذكر الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة األعمال، أن الوزارة انشئت كًال من شركة مصر لريادة األعمال، ومسرعة األعـمـال فلك وEFG للتكنولوجي­ا املالية، عبر استثمارات مشتركة مع القطاع اخلاص واملؤسسات املالية الدولية.

وأوضــح أن مـبـادرة فكرتك شركتك بدأت حاليا املرحلة الثانية لها بالقيام بإجراء مقابالت شخصية مع أصحاب األفكار، بعدما حققت املرحلة األولى من املبادرة جناحا كبيرا، والتى تقدمت فيها 3600 فكرة من 27 محافظة، ومت اختيار 30 شركة ناشئة فى مجموعة متنوعة من املجاالت وقامت املبادرة بتمويلها من 100 ألــف إلــى 500 ألــف جنيه فـى مقابل حصة بسيطة من 4 إلى %8 من الشركة.

مــن جـانـبـه، صــرح مـؤيـد مـخـلـوف، املدير اإلقـلـيـم­ـى ملنطقة الــشــرق األوســــط وشـمـال أفريقيا مبؤسسة التمويل الدولية: «بأن رواد األعمال يقودون االبتكار والتطور ويساعدون فى تعزيز النجاح، إال أنهم بحاجة إلى النصح والتوجيه، إضافة إلى التمويل الالزم».

وأضـــاف: «نحن نحث أكبر عــدد مـن هذه الشركات لاللتحاق بهذه املبادرة التى تهدف إلى توفير الدعم الذى يحتاجونه لالزدهار».

وأوضح أن مؤسسة التمويل الدولية قدمت على مدار العامني املاضيني، ما يقرب من 65 مليون دوالر من التمويل لشركات التكنولوجي­ا والشركات الناشئة فى منطقة الشرق األوسط وشمال أفريقيا.

بـاإلضـافـ­ة إلــى العمل جنًبا إلــى جنب مع الشركات الرائدة فى مجال مسرعات األعمال والصناديق االستثماري­ة.

 ??  ?? سحر نصر
سحر نصر
 ??  ?? مؤيد مخلوف
مؤيد مخلوف
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt