Al Borsa

«جيه إل إل»: انتعاش السياحة فى القاهرة يدعم استمرار النمو االقتصادى

-

قالت شركة «جيه إل إل»، لالستشارات واخلدمات العقارية، إَّن معظم قطاعات سـوق العقارات فى القاهرة استمرت فى النمو، خالل الربع الثالث من العام اجلارى، مدعومة بالنتائج القوية التى حققها قطاع السياحة.

أضافت الشركة، فى تقرير لها، أَّن احلالة املعنوية اإليجابية السائدة فى قطاعات الوحدات السكنية واإلداريــ­ــة ومنافذ البيع بالتجزئة تعد انعكاساً واضحاً لتنامى ثقة املستثمرين فى السوق املصرى.

وحقق قطاع السياحة 4.8 مليار دوالر، خالل النصف األول من عام ،2018 وهى زيادة كبيرة جداً مقارنة بالفترة نفسها من العام املاضى، وينعكس الطلب القوى فى هذا القطاع فى زيــادة معدالت اإلشــغــا­ل، والـتـى بلغت ،%70.1 مـقـارنـة بنسبة %63.9 فى الفترة نفسها من العام املاضى، ومن املتوقع أن يستمر هذا املنحنى الصاعد على املدى الطويل مع ارتفاع معدالت اإلشغال اليومية عن املعدالت التى ُسجلت فى .2017

وقال أمين سامى، مدير مكتب «جيه إل إل» فى مصر: «ال تزال السياحة ركيزًة من ركائز االقتصاد املصرى وواحــدة من القطاعات الرئيسية املولدة للعملة األجنبية؛ حيث تعتبر واحــدة من املصادر القيمة لتدفق العملة األجنبية فى ضوء انخفاض قيمة اجلنيه ومـا تعرض له من ضغط فى اآلونـة األخيرة».

وتابع التقرير، «حتسنت أعداد األفواج السياحية بعد تعزيز اإلجـراءات األمنية واستئناف الرحالت اجلوية بعد حظر الطيران لفترة من الوقت، وشهد الربع الثالث من 2018 حتسناً فى جتـارب الـزوار مع إدخال حتسينات حول مناطق اجلذب الرئيسية، مثل األهرامات فى اجليزة، وتعمل مناطق الضيافة اآلخذة فى النمو، مثل املعادى والقاهرة اجلديدة، على زيادة معروضها من الغرف».

ورغم أن الربع الثالث لم يشهد إجناز مشاريع فندقية كـبـرى، مـن املتوقع أن تدخل 623 غرفة جـديـدة إلــى الـسـوق بحلول نهاية عــام 2018 مع االنتهاء من فندق هيلتون املـعـادى وفندق سانت ريجيس فى وسط القاهرة.

وفى ظل التوقعات اإليجابية، خالل العام املقبل، يسير قطاع املساحات اإلداريـــ­ة على خطى النمو بوتيرة مطردة مع انقسام الطلب بالتساوى على اإليجار والشراء فى املجمعات اإلداريــة املتكاملة عالية اجلودة.

ويعتبر بيع املساحات اإلداريـــ­ة ظاهرة جديدة نسبياً، ولقد استجاب املطورون لهذا االجتاه اجلديد من خالل طرح مشاريع إدارية جديدة للبيع بشروط دفع ميسرة.

ويواصل القطاع السكنى أداءه القوى رغم حتول الطلب جتاه املناطق الساحلية خالل موسم الصيف، ما أدى إلى تباطؤ النشاط فى سوق القاهرة.

وشهدت املبيعات الثانوية انخفاضاً طفيفاً فى األسعار، خالل هذا الربع؛ بسبب زيــادة املبيعات الرئيسية.

كما شهد سوق القاهرة اجلديدة زيادة فى أسعار اإليجارات، خالل الربع الثالث، بعد تعديل العقود.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt