Al Borsa

أسعار الخضر والفواكه تدفع التضخم العام ألعلى مستوياته فى 8 أشهر

«كابيتال إيكونوميكس»: شكوك حول مستقبل أسعار الفائدة رغم تراجع التضخم األساىس

- كتبت- أمانى رضوان ومنى عوض:

ارتفع التضخم السنوى خالل سبتمبر املاضى إلى أعلى مستوياته فى 8 أشهر، منذ فبراير املاضى، ُمسجًال ،%15.4 وكذلك تسارع املعدل الشهرى لزيادة األسعار ليسجل .%2.6

وقال اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واالحصاء إن زيادة أسعار سلة الغذاء ارتفعت %4.6 لتضيف نحو %2.6 إلــى معدل التضخم الـشـهـرى، وحد تراجع أسعار بعض السلع األخرى من زيادة أكبر فى معدالت التضخم.

وكانت أسعار الطماطم التى واجـه محصولها أزمة «الفيروس املدمر» األكثر ارتفاًعا بنحو ،%35 يليها البطاطس بنحو %18 مقارنة بأسعارهما فى أغسطس املاضى.

فى املقابل تراجع تراجع التضخم األساسى الذى يستبعد أسعار اخلضر والفواكه والسلع املحددة إداريـــاً خـالل سبتمبر املـاضـى ليسجل %8.554 مقابل %8.832 فى أغسطس السابق له.

وســجــل املــعــدل الـشـهـرى للتضخم األســاســ­ى منوا سالبا خالل الشهر املاضى بنحو -%0.064 بعد استبعاد األسـعـار املـحـددة إدارًيـــا ومجموعة اخلضروات والفاكهة.

وقالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، إن مساهمة سلة الطعام واملشروبات التى تستحوذ على 40% من سلة أسعار املستهلكني ساهمت بنحو %100 فى معدل التضخم الشهرى، وارتفعت بنحو %16.5 على أساس سنوى أى أعلى بنحو %7 عن معدالت الشهرين املاضيني.

أضافت: «لكن رغم الدوافع املوسمية للتضخم وتـراجـع الضغوط الضمنية رمبـا يــؤدى ذلـك إلى تأجيل إضافى لدورة خفض أسعار الفائدة».

وذكـرت أن التضخم السنوى الـذى يغطى املدن فقط ارتفع إلى نحو %16 خالل الشهر املاضى أى بالكاد عند احلد األقصى ملستهدفات البنك املركزى وهو أعلى مستوى فى 8 أشهر.

وأشـــارت إلــى أن التضخم السنوى فـى قطاع األثاث على سبيل املثال، بلغ أدنى مستوى له منذ اواخـــر 2015 ليسجل ،%6.5 كما تـراجـع معدل التضخم فى أسعار املسكن واخلدمات اإلسكانية.

أضــافــت أن مقياس «كـابـيـتـا­ل إيكونوميكس» للتضخم األســاســ­ى املستبعد مـن أسـعـار الـغـذاء والطاقة تراجع على أساس سنوى إلى %12.2 وهى معدالت ما قبل خفض دعم الوقود فى يوليو .2018

واستبعدت أن يلجأ البنك املــركــز­ى لتشديد السياسة النقدية فى ظل اكتساب التضخم زخمه عبر أسعار اخلـضـروات والفاكهة، متوقعة تثبيت أسعار الفائدة األساسية على اجلنيه أو تخفيضها حال أظهرت بيانات التضخم عن شهر أكتوبر تراجع حاد فى معدل زيادة األسعار.

وأكدت على رؤيتها بتراجعات كبيرة فى معدالت التضخم خالل الشهور املقبلة تسمح بخفض أسعار الفائدة على اإليداع لليلة واحدة من %16.75 حالياً إلى %11.25 بنهاية العام املقبل.

وعلى العكس من هذه الرؤية يتوقع بنك االستثمار فاروس عدم تخفيض أسعار الفائدة فى وقت قريب.

ونقلت وكالة بلومبرج عن محمود املصري، اخلبير االقتصادى لدى «فاروس» قوله «مع وصول معدالت التضخم عند هذا املستوى، أصبح من املؤكد اآلن أننا لن نشهد انخفاض أسعار الفائدة فى عام 2018 أو حتى فى الربع األول من عام .»2019

وأشار املصرى إلى أن أسعار البترول آخذة فى االرتفاع على مستوى العالم، ورمبا تقوم احلكومة فى ضوء التطورات االخيرة بتخفيض دعم الوقود قبل منتصف عام ،2019 مما سيؤثر على مستوى التضخم.

وأضاف املصري: «كنا فى مرحلة يحتاج فيها البنك املركزى إلـى االحتفاظ بأسعار الفائدة، ولكننا ننظر اآلن فــى إمـكـانـيـ­ة رفـــع مـعـدالت الفائدة». وبحسب البيانات التى جمعتها وكالة أنـبـاء بلومبرج، يعد السبب الرئيسى الرتـفـاع معدالت التضخم هو أسعار املواد الغذائية، التى ارتفعت مبعدل شهرى بلغ ،%4.8 وهـو أسرع معدل زيادة فى البيانات الشهرية منذ يناير عام .2017

ويتوقع صندوق النقد الدولى تراجع متوسط معدالت التضخم إلى %14 العام املالى احلالى، مقابل %20.9 العام املالى املاضى، على أن يسجل نهاية السنة املالية احلالية %11.1 مقابل %14.4 سجلها بنهاية العام املالى املاضى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt