Al Borsa

«أوروبا» فرصة ذهبية لصادرات الغذاء المصرى

الشركات تسعى لزيادة أعداد العمالء من خالل املعارض وااللتزام باملواصفات

- كتب ــ سليم حسن:

يحافظ السوق األوروبى على مكانته املتميزة لدى مصدرو الصناعات الغذائية املصرية، على الرغم من صعوبة املنافسة ولكنه يعد من أكثر األسواق استقراراً واألعلى من حيث األسعار.

وتسعى الشركات املصرية لزيادة تعاملتها مع السوق األوروبى من خالل التوسع فى املشاركة باملعارض الدولية والبحث عن عمالء جدد بدول االحتاد وحتديث املاكينات لاللتزام باملواصفات األوروبية.

قال وائل شراوى، مدير التصدير بشركة النيل الزراعية، إن أسـواق أوروبـا أحد أبرز األسواق التى تتعامل معها مصر لتصدير الصناعات الغذائية.

وارتفعت الصادرات الغذائية املصرية للسوق األوروبــى بنسبة %12 خالل االشهور الثمانية األولــى من العام احلـالـى، لتُسجل 265 مليون دوالر مقابل 233.2 مليون دوالر فى الفترة نفسها من العام املاضى.

أضـاف أن الشركة تعمل فى إنتاج العصائر واملــربــ­ات بأنواعها املختلفة، وتسعى لتكثيف تــواجــده­ــا فــى أســــواق االحتــــا­د عـبـر االلــتــز­ام باملواصفات القياسية التى تطلبها.

أشار إلى أن العصائر من «املاجنو، واجلوافة»، تشهد منــًوا واضـًحـا فـى التصدير إلـى أوروبــا الفترة املاضية، خاصة املركزات منها.

وقــال إن أوروبـــا حتتاج الصعائر التى تقل فيها نسبة السكريات، بعكس أسواق أخرى مثل أفريقيا التى حتتاج لنسبة سكرات عالية، لذا ُحتاول الشركة تطوير إنتاجها لتلبية احتياجات كل سوق على حدة.

وطالب بضرورة اهتمام القطاع محلًيا بتطوير عملية التعبئة والتغليف وفًقا ملتطلبات أسواق أوروبــا للقدرة على جـذب املستهلك إلـى املنتج املصرى.

أوضـح أن أوروبــا تهتم أكثر بشراء املنتجات الغذائية فى عبوات زجاجية، والتتراباك، فى حني أن أغلب منتجات مصر يتم تعبئتها فى زجاجات بالستيكية تتالئم مع أسواق أخرى.

أشار إلى أن االهتمام بقطاع التعبئة والتغليف، وتوفير خطوط إنتاج تعمل بحسب احتياجات األسواق عبر ضخ مزيد من االستثمارا­ت وتهيئة البيئة اإلنتاجية لذلك سيكون دفعة قوية لزيادة صادرات القطاع إلى أوروبا.

وتُـعـد دول االحتـــاد األوروبـــ­ـى مـن األســـواق الواعدة لتنمية صادرات القطاع، خاصة منتجات (اخلضر والفاكهة املجمدة، والبصل املجفف، واخلـضـر املجففة، والـبـذور واألثـمـار الزيتية، والنباتات الطبية والعطرية، والزيتون، والزيتون املخلل، ومحضرات الفاكهة، واملوالس، ومركزات الفاكهة، وملح الطعام).

وقالت داليا نبيل، مدير التصدير فى شركة أليكس فروست، إن الشركة صدرت العام املاضى حوالى 1600 طن من اخلضراوات معظمها من اخلرشوف املجمد، والبروكلى، والفراولة.

أشـارت إلى حصول أوروبـا على نسبة جيدة سنوًيا من صــادرات الشركة، وتسعى «أليكس» إلى فتح أسواق جديدة هناك، بجانب خططها التوسعية فى األســواق األخــرى، أبررزها شرق آسيا، ودول احتاد امليركسور.

أضافت «نركز أيًضا على سوق روسيا باعتباره أحــد أكـبـر املستقبلني للحاصالت الـزراعـيـ­ة واخلــضــر­اوات املجمدة، والتوسع فى األســواق اخلــارجــ­يــة ميـنـح منتجات الـشـركـة ثـقـة حني التسويق فى سوق مثل أوروبا».

وقال ربيع عباس، مدير التصدير فى شركة هيربس إيجيبت، إن أوروبا تستحوذ على %28 من صادرات الشركة السنوية.

أوضح أن الشركة تُصدر نحو 2000 طن من األعشاب كل عام، وُحتاول تكثيف تواجدها فى أوروبا خاصة إسبانيا، وفرنسا ملساواتها مع ما

%12 زيادة فى صادرات مصر إىل االتحاد فى 8 شهور من 2018

يحصل عليه سوق الواليات املتحدة األمريكية سنو ًيا.

أشــار إلـى ضــرورة االهتمام بتعديل أوضـاع الـــزراعـ­ــة فــى مـصـر خلـفـض تكاليف اإلنــتــا­ج، والتى من خاللها ستستطيع الشركات املنافسة مبنتجاتها دولًيا وزيادة أرباحها.

أضاف: «زيـادة أرباح الشركات يعنى التوسع فى حجم األعمال على املستوى املحلى والتصدير، وبالتالى إضافة جديدة لالقتصاد، ومـع ضخ االستثمارا­ت اجلديدة ستشهد الصادرات منًوا كبي ًرا».

أوضــح أن الشركة تسعى لـزيـادة تواجدها فى أوروبا عن طريق زيارة العديد من املعارض الدولية خالل السنوات املقبلة، وبالتالى التعرف على مزيد من العمالء وزيـادة حجم التعاقدات اجلديدة مع العمالء احلاليني.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt