Al Borsa

2 مليار جنيه مبيعات مستهدفة للمحوالت الكهربائية بنهاية العام

عبداملنعم: 4 مصانع محلية تنتج 40 ألف وحدة سنويا.. %60و نسبة املكون األجنبى فى األدوات الكهربائية

- كتبت ــ رشا سرور:

توقعت شعبة األدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، زيادة مبيعات المحوالت الكهربائية بنسبة %100 العام الحالى لتسجل ما قيمته 2 مليار جنيه مقابل مليار جنيه فى .2017 قال عاطف عبدالمنعم، رئيس الشعبة، رئيس شركة المؤسسة الهندسية للصناعات الكهربائية «ايجيترافو»، إن المشروعات القومية التى تتبناها الحكومة ساعدت فى تنشيط مبيعات القطاع، اذ تستحوذ شركات الكهرباء والمصانع على %95 من مبيعات سوق المحوالت، ويتم توجيه الباقى للمزارع والمنازل الكبيرة وللسالسل التجارية.

وقدر عبداملنعم فى حواره لـ«البورصة»، عدد مصانع املحوالت الكهربائية العاملة فى مصر واملقيدة لدى الغرفة بنحو 4 مصانع تعمل بطاقة 40 ألف محول سنويا.

وتابع: «نسبة املكون املحلى فى هذه الصناعة متثل حوالى ،%40 وميكن رفع هذه النسبة إلى ما بني 70 و%80 حال االستعانة باخلامات املحلية املتوفرة فى السوق املصري».

أضــاف عبداملنعم، أن مصر لديها فائض من تصنيع املحوالت، إذ يتم توجيه 50% من الطاقة اإلنتاجية للسوق املحلي، %20و تصدير، %30و طاقات معطلة وغير مستغلة، و تعتبر الدول العربية واألفريقية هى املستورد األساسى للمنتجات املصرية من املحوالت.

وتصل القيم التقديرية االسـتـثـم­ـارات فى قطاع األدوات الكهربائية إلى 500 مليار جنيه، تشمل صناعة املحوالت الكهربائية، واملولدات، والـــكـــ­ابـــات، ولـــوحـــ­ات الـتـحـكـم، والـلـمـبـ­ات، والبطاريات.

طالب عبداملنعم، بجذب استثمارات جديدة للصناعات املغذية لهذه الصناعات؛ لزيادة نسبة املكون املحلي، ورفع تنافسية املنتجات املصرية فى السوقني املحلى والعاملي، واستغال الطاقات اإلنتاجية املعطلة.

وأشار إلى أن ارتفاع تكلفة تصنيع اخلامات والصناعات املغذية، هو السبب الرئيسى فى عــزوف نسبة كبيرة مـن املصانع املحلية عن االعتماد عليها، واالجتاه إلى اخلامات املستوردة وهذه الصناعات محملة بأعباء كثيرة تؤدى إلى ارتـفـاع تكلفتها اإلجمالية ســواء الضرائب أو اجلمارك، باإلضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل، والـرسـوم التى تفرض على نقل اخلـامـات من مكان إلى آخر.. وكلها حتديات تضعف تنافسية املنتجات املحلية.

أوضح عبداملنعم، أن املعوقات السابقة متثل حــاجــزا أمـــام دخـــول اسـتـثـمـا­رات جــديــدة فى الصناعات املغذية، إذ إن حجم االستثمار فيها مازال محدودا، واملصانع املصدرة محملة أيضا برسوم اشتراكات للغرف التجارية الستخراج شــهــادات منشأ للسلع الـتـى يتم تصديرها، بـاإلضـافـ­ة إلـــى رســـوم اشـتـراكـه­ـا فــى الـغـرف الصناعية التابعة لها.. وكـل هـذا يترجم فى النهاية فى ارتفاع سعر املنتج.

ويبلغ متوسط نسبة املكون املحلى فى قطاع األدوات الكهربائية حوالى %40 فقط والباقى مستورد. وتختلف هذه النسب من صناعة إلى أخرى ومن مصنع إلى آخر.

أشـــار عبداملنعم، إلــى أهمية إيـجـاد حلقة للتواصل بني مصنعى مدخات اإلنـتـاج وبني املـصـانـع بشكل أكـبـر لتوفير السلع بأسعار مناسبة، كى تكون بديا للمستورد خال الفترة املقبلة.

وأوضح أن نسبة كبيرة من املصنعني تبحث حاليا عن موردين محليني ملستلزمات اإلنتاج لرفع نسبة املـكـون املحلى فـى مصانعهم من %40 إلى 60% و%70 خال الفترة املقبلة، واالستفادة من زيادة هذه النسبة ضمن األولوية املمنوحة للمنتج املحلى فى املناقصات احلكومية، باإلضافة إلى خفض القيمة اجلمركية لباقى مـدخـات اإلنـتـاج املـسـتـور­دة، وبالتالى خفض سعر املنتج.

قال عبداملنعم، إن غرفة الصناعات الهندسية بدأت مشروعها لتعميق الصناعة املحلية منذ عامني ونصف العام؛ لرفع نسبة املكون املحلي، وميكن احلصول على أفضل نتائج عند خلق جو مائم للصناعات املغذية املحلية من خال إزالة األعباء عن الصناعات املغذية.

وكشف عـن حتـد مـن جانب بعض شركات قطاع األعمال العام التى تعتمد على الصناعات التجميعية مما يلحق الضرر باملصانع التى تعمل على تعميق التصنيع املحلى التى لديها صناعة حقيقية، الفتا إلى أن املنتجات املستوردة فى قطاع األدوات الكهربائية مازالت نسبتها كبيرة قـد تتجاوز %60 .. لكنها تـدخـل حتـت بند مستلزمات إنتاج وخامات.

وتعتزم شركة املؤسسة الهندسية للصناعات الكهربائية «ايجيترافو»، زيــادة منتجاتها من املحوالت الكهربائية إلى 8 آالف وحـدة خال الـعـام املقبل، مقارنة بحوالى 7 آالف وحـدة تستهدفها الشركة بنهاية العام اجلاري.

قال عبد املنعم، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن مبيعات الشركة سجلت 400 مليون جنيه خال األشهر التسعة األولى من العام احلالي، الفًتا إلى أنه يستهدف الوصول إلى 500 مليون جنيه بنهاية ،2018 منها %90 للسوق املحلي.

وكشف أن الشركة بدأت حاليا تصنيع املحول الذاتى ‪،»Auto Transforme­r«‬ للمرة األولى فى مصر، وهو فى مرحلة االختبار حاليا، ومن املقرر أن تطرحه الشركة للسوق املحلى قبل نهاية العام احلالي.

واملحول الذاتى قادر على ضبط قوة التيار الكهربائى بخطوط الكهرباء الطويلة، حيث تعانى املناطق النائية من انخفاض قوة التيار.. وباستطاعة املحول تفادى هذه املشكلة من خال التحكم الذاتى وتوحيد شدة التيار على طول اخلط.

وتستهدف الـشـركـة تصنيع 50 وحـــدة من املنتج اجلديد خال ،2019 موجهة إلى شركات الكهرباء بسعر يتراوح بني 1إلى 2 مليون جنيه، وارتــفــا­ع التكلفة سببه االعتماد على أجهزة حديثة غالية الثمن.

ولـــفـــت إلــــى تـــراجـــ­ع صــــــادر­ات املـــحـــ­والت الكهربائية خال العام احلالي، إذ انخفض حجم تصدير الشركة إلـى %10 فقط من طاقتها اإلنتاجية مقارنة %30 من إنتاجها خال العام املاضي؛ نتيجة لتأخر دخول اخلامات وصعوبة فتح اعتمادات بنكية الستيراد مدخات اإلنتاج.

وأوضح أن تأخر دخول اخلامات، تسبب فى إلغاء تعاقدات كثيرة ألسواق الشركة فى الدول العربية واألفريقية ما تسبب فى خسارة حصة من هذه األسواق، باإلضافة إلى تأثر الصادرات املصرية فى هذا القطاع بالتغيرات االقتصادية التى تشهدها بعض الدول ومنها السعودية، التى كانت أكثر األسواق التى تأثرت بهذه املتغيرات وشهدت تراجعا فى استيراد املنتجات املصرية من املحوالت الكهربائية.

أشار إلى أن الشركة تستهدف زيادة صادراتها إلى إثيوبيا العام املقبل، ولديها مصنع هناك يعتمد على جتميع املحوالت الكهربائية التى تصدرها الشركة، بطاقة إنتاجية حوالى 1200 محول فى السنة، باستثمارات 5 مايني دوالر. واملصنع ينتج أيضا لكن بكميات محدودة.

وتصدر الشركة منتجاتها إلى 25 سوقا أهمها السعودية والسودان وإثيوبيا، ومستهدف زيادة الــصــادر­ات فـى دول عربية أفريقية جديدة، باإلضافة إلى التوسع فى األسواق التقليدية.

تصنيع «محول التحكم الذايت» للمرة األوىل فى مصر

 ??  ?? عاطف عبدالمنعم
عاطف عبدالمنعم
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt