Al Borsa

تباطؤ طرح األراضى يعطل االستثمار فى أسيوط

حمزة: 100 مستثمر يهددون باالنسحاب من املدينة نهاية الشهر

- كتب ــ عبده عطا:

قــدم أكـثـر مــن 100 مستثمر باملنطقة الصناعية فـى محافظة أســيــوط، مذكرة إلـــى جمعية املستثمرين، تضمنت عــددا من املطالب أبرزها مخاطبة هيئة التنمية الصناعية لتسريع طرح األراضى لهم، بعد أن وضعتهم على قوائم االنتظار أكثر من عامني.

قال على حمزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط، إن املنطقة الصناعية بها أكثر من

500 ألف متر مربع أراض مرفقه، وجاهزة للتسليم. لكن هيئة التنمية الصناعية لم تسلمها للمستثمرين حتى اآلن، ما دفع أكثر مـن 100 مستثمر للتفكير فـى االنسحاب مـــن االســتــث­ــمــار بــاملــدي­ــنــة بـسـبـب تعطيل استثماراته­م.

أضـاف حمزة لـ«البورصة»، أن اجلمعية خاطبت هيئة التنمية الصناعية أكثر من مرة حلل هـذه املشكلة، وتذليل جميع العقبات أمــام املستثمرين فى الفترة احلالية، لكن الهيئة لـم تلتزم بـوعـودهـا بـاحلـل. كما لم تفصح عن سبب وضعهم على قوائم االنتظار رغم وجود أراض مرفقة غير مستغلة باملدن الصناعية.

وكشف أن اجلمعية، تعتزم رفـع مذكرة إلـــى رئـيـس الـــــوزر­اء لبحث أســبــاب تأخر تسليم األراضــى قبل نهاية الشهر احلالى للمستثمرين، واملطالبة بوالية املحافظة على األراضى الصناعية .

وقــــــدر حــــمــــ­زة، املـــســـ­احـــات املــطــلـ­ـوب تخصيصها للمستثمرين، بنحو 300 ألف متر مربع، موزعة على جميع األنشطة الصناعية سواء صناعات مغذية أو ثقيلة، فضا عن استهداف أكثر من %40 منهم إنشاء مصانع ملواد البناء ومنها األسمنت واجلرانيت.

أضاف أن محافظة أسيوط بها 6 مناطق صناعية موزعة على جميع املراكز، وإجمالى املصانع فيها وفــق آخــر إحصائية نفذتها اجلمعية قبل عامني بنحو 1500 مصنع فى جميع املناطق، منها 800 مصنع عامل، 300و مصنع متعثر، 200و مصنع متوقف، 200و مصنع حتت اإلنشاء.

وتقدر استثمارات كافة املصانع العاملة باملنطقة، بنحو 30 مليار جنيه، تستحوذ الصناعات الثقيلة على أكثر من %70 منها، والباقى عبارة عن صناعات مغذية وخفيفة منها الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف و الصناعات النسيجية.

وطـــالـــ­ب حـــمـــزة، بــالــتــ­وســع فـــى ترفيق األراضـــى مبحافظات الوجه القبلى نظًرا لتلبية كافة الطلبات االستثماري­ة عليها، وتسعى احلكومة حالًيا إلى تعديل اخلريطة االستثماري­ة للدولة املصرية وتوجيه جميع االستثمارا­ت الصناعية إلى الوجه القبلي، نظًرا لصعوبة تطويع أراضيها فى غير هذا الغرض الفترة احلالية.

وأشـــار إلــى أن اجلمعية أعـــدت مذكرة بجميع املشاكل التى تواجه املناطق الصناعية فى أسيوط استعداًدا لتقدميها إلـى هيئة تنمية الصعيد التى تأسست بقرار رئاسى قبل شهرين.

وتابع: «أبـرز هذه املشاكل هى الضريبة العقارية التى مت فرضها على املصانع قبل ثاثة أعــوام، إضافة إلى رفع كفاءة البنية التحتية للمناطق لتشجيع املصانع على العمل بكامل طاقتها اإلنتاجية بــدال مـن تراجع اإلنتاج بسبب القصور فى البنية التحتية».

وأشار إلى أن املذكرة تضمنت عددا من املطالب منها تطبيق فكرة املجمعات اجلاهزة بجميع املناطق لتشجيع أصحاب املشروعات الصغيرة واملتوسطة على الدخول فى العملية اإلسـتـثـم­ـاريـة نتيجة رفـــع أعــبــاء تكاليف اإلنشاء إضافة إلى احلصول عليها بكامل التراخيص.

وتابع: «الشركات املتعثرة إذا كانت متتلك هذه األموال فكان من باب أولى استغالها فى حتسني أوضاعها للعودة مرة أخرى إلى معدل اإلنتاج الطبيعي.. األمر الذى يؤهلها لسداد الديون املتراكمة عليها للبنوك».

وطـالـب حمزة ، رئـاسـة الــــوزرا­ء بإعادة النظر فى املــبــاد­رات التى تطلقها البنوك الفترة احلالية ملعرفة مدى االستفادة منها، إضافة إلى تخصيص جهة حكومية تتولى إدارة هذه املبادرات بحيث تكون هى حلقة الوصل بني اجلهة املتعثرة سـواء شركة أو أشــخــاص واجلــهــا­ت املـمـولـة مـثـل البنوك احلكومية واخلاصة.

 ??  ?? على حمزة
على حمزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt