Al Borsa

أسعار الخدمات تطفئ أحالم «الروبيكى»

فواتري املياه باهظة واملواصالت ترفع أجور العمالة حرب: بعض املدابغ مطالبة بـ001 ألف جنيه رغم أنها ال تعمل

-

رغم قرب انتهاء املرحلة األولى من نقل مدابغ اجللود، من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي، إال أن املدابغ التى نفذت عملية النقل واجهت حتديات كثيرة فى موقعها اجلديد.

وتأتى أسعار اخلدمات فى مقدمة التحديات التى تواجه املدابغ خصوصا «فواتير املياه»، باإلضافة إلى نقص وسائل املواصات من وإلى القاهرة والازمة لنقل العاملني، بجانب مشكات أخرى.

قـال حمدى حــرب، عضو غرفة دباغة اجللود باحتاد الصناعات، إن املدابغ التى انتقلت بالفعل إلى الروبيكى تعانى عدة مشكات من شأنها أن تعطل الــهــدف الـــذى قـامـت على أســاســه مدينة الروبيكى لرفع تنافسية املنتج املصرى فى السوق العاملى.

وهذة املشاكل كفيلة بأن تقتل حلم الروبيكى فى نفوس أصحاب املدابغ.

أشــار حــرب، إلـى أن ارتـفـاع أسعار املياه أكبر حتـد يـواجـه املـدابـغ، مشيرا إلـى أن عـدد املدابغ التى انتقلت بالفعل إلى املدينة وبدأت اإلنتاج مازال محدودا.

وأول مشكلة تواجه هذه املدابغ، هو ارتفاع أسعار املياه، إذ سجلت فاتورة املياه ملدبغته خال األشهر الستة األولى من العمل هناك ، مليونا 100و ألف جنيه، أى مبتوسط 183 ألف جنيه فاتورة شهرية، مقارنة بنحو 500 جنيه فقط فاتورة شهرية اثناء عمل املدبغة فى منطقة مجرى العيون.

أضاف حرب أن بعض املدابغ التى انتقلت إلى الروبيكي، لم تعمل .. ورغم ذلك جاءتها هى األخرى فاتورة استهاك املياه بحوالى 100 ألف جنيه.

ولــم تسلم املــدابــ­غ الصغيرة مـن فواتير املياه الباهظة، إذ جاءتها فواتير ال تقل عن 200 ألف جنيه الستهاك 6 أشهر، مضيفا: «هــذه املدابغ الصغيرة لم تتنتج بـ002 الف جنيه، وال يتناسب املبلغ مع حجم أعمالهم ألنها مازالت فى بدايتها».

وأوضــح أن مدينة الروبيكى للجلود، تعد أكبر مـشـروع لهذه الصناعة فـى الـشـرق األوســـط، إذ تعتمد على تكامل الصناعة و التكنولوجي­ات احلديثة التى تضاهى الصناعة فى الدول األوربية، مؤكًدا ارتفاع أسعار اخلدمات من كهرباء ومياه، وغيرها من املرافق مما سيرفع تكلفة اإلنتاج على أصحاب املــدابــ­غ، وبالتالى سيرتفع سعر منتجات مدابغ الروبيكى وتقل تنافسيتها فى السوق العاملى.

أوضـــح حـــرب، أن ارتــفــاع تكلفة اإلنــتــا­ج ميثل أكبر عقبة ميكن أن تنفر املستثمرين من التواجد فى الروبيكى، الفًتا إلـى أهمية مراجعة فواتير املدابغ ومقارنتها بفواتير نفس املدابغ قبل انتقالها للروبيكى. ووجود املدينة فى الصحراء جعل فكرة حفر آبـار للمياه مكلفة جـدا، إذ إن منسوب املياه حتت األرض يصل حلوالى نصف كيلو متر.

وأشـــار إلــى انـتـقـال 60 مدبغة إلــى الروبيكى تعمل 12 منها فقط حتى اآلن، نظرا لعدم توافر اإلمكانيات التى تتيح لهم العمل، وعدم االنتهاء من اإلنشاءات الداخلية فى باقى املدابغ.

وقال محمد مهران، رئيس شعبة أصحاب املدابغ بالغرفة التجارية للقاهرة، إن املدابغ التى بدأت العمل فى الروبيكى تواجه مشكلة عدم توافر وسائل مـواصـات كافية لنقل العمالة مـن القاهرة إلى الروبيكى والعكس، ومت تخصيص أتوبيسني فقط للمدينة من هيئة النقل العام التى تعللت بارتفاع التكلفة وعدم توافر أتوبيسات كافية فى الهيئة ملد اخلط اجلديد بأعداد إضافية.

أشــار مـهـران إلــى عــدم وجــود رؤيــة واضحة لانتهاء من املرحلة الثانية، أو حتى وقت محدد للمرحلة األولى.

فــوزارة التجارة والصناعة أكـدت أن املرحلة األولـــى ستنتهى بعد 5 أشـهـر.. لكن هـذه املـدة الزمنية مستبعدة فى ظل عدم اكتمال اإلنشاءات فى باقى املرحلة.

أضــاف أنــه خاطب وزارة الـتـجـارة والصناعة لتشغيل املدينة باالعتماد على الطاقة الشمسية بتمويل من شركة اجنليزية.. إال أن الوزارة لم تعد طرح هذه الدراسة أو حتى مناقشتها.

أوضـح أن املشروع كـان مقرر أن يوفر سكنا للعاملني. لكن لم يتم تخصيص سكن حتى اآلن ألى وحدة.

ولفت مهران، إلى أهمية فتح باب االستثمار فى الروبيكي، من خال توفير وحدات للتمليك واإليجار جلذب صناعات مكملة، وزيادة االستفادة من املدينة.

وأشار إلى أهمية حل أزمة املستأجرين الذين ميثلون %50 مـن مـدابـغ مجرى العيون، حيث تشمل وحـدات تشطيب وعمليات تصنيعية على اجللود، موضحا أن هؤالء مبثابة ثروة يتم القضاء عليها بدال من االستفادة منها، إذ مت تخصيص وحدات فقط ملاك املدابغ دون وضع املستأجرين فى خطة الروبيكى.

وقـال عـادل قيراط، عضو املجلس التصديرى للجلود واملنتجات اجللدية، إن ارتفاع أجور العمالة أبرز التحديات التى تواجه املدابغ فى الروبيكي، الفًتا إلى أن أجر العامل ارتفع لـ002 ـ 250 جنيها فى اليوم، مقارنة 80 ـ 100 جنيه قبل االنتقال إلى الروبيكي؛ نتيجة بعد املسافة باإلضافة إلى حتمل تكلفة نقل العمالة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt