Al Borsa

انسحاب اﻷجانب من سوق اﻷسهم السعودية

أفضل اسرتاتيجية هى ببساطة انتظار انتهاء فرتة والية حكومة دونالد ترامب يستحسن أن تحذو الصني حذو كوريا الجنوبية واملكسيك وكندا وتقوم بتنازالت للتوصل لتسوية مع الواليات املتحدة

-

وعـالوة على ذلك، سيكون حل التوترات أكثر صعوبة مع حتول اجلدل السياسى فى الواليات املتحدة من عرض النزاع التجارى كمجرد قضية ممارسات غير عادلة من قبل الصني إلى مسألة أمن قومى.

وميكن أن تعوق هذه املشكالت عملية التنمية الصينية من خالل زيادة مخاطر أن حتبس الدولة فى فخ «الدخل املتوسط» الذى أحبط الكثير من االقتصادات الناشئة األخرى.

وبــدالً من انتظار مــرور العاصفة، يستحسن أن حتذو الصني حذو كوريا اجلنوبية واملكسيك وكندا، وتقوم بتنازالت للتوصل لتسوية مع الواليات املتحدة، وميكن أن يستخدم الرئيس، شى جني بينج، اجتماعات مجموعة العشرين فى األرجنتني، الشهر املقبل، لتقدمي تنازالت لترامب ترتكز على ثــالث قضايا: تخفيف اشـتـراطـا­ت املشروعات املشتركة وغيرها من القيود التى حتد من حرية الشركات األجنبية العاملة فى الدولة وجتبرها على نقل التكنلولوج­يا، والتعهد بالقيام مبجهودات واضحة ملكافحة سرقة امللكية الفكرية، واقتراح اتـفـاقـات زمنية مـحـددة بشأن واردات الطاقة واملــواد الغذائية التى من شأنها تقليل الفائض التجارى الصينى مع أمريكا.

وسوف توفر هذه اخلطوات احتمالية حقيقية حلل النزاعات التجارية، وستعطى الصني املزيد من الوقت لتقليل االعتماد املتبادل بينها وبني الواليات املتحدة، ولتعزيز محركات منوها املحلية، وهـــو مــا يـعـد واحــــداً مــن األهــــدا­ف األسـاسـيـ­ة الستراتيجي­ة الصني طويلة األجل.

ولــن حتقق الـتـنـازا­لت نظرية الـصـني «األول أفضل»، ولن تكون خالية من التكاليف واملخاطر، وإمنـا قد تكون أفضل خيار قابل للتطبيق أمام احلكومة لتجنب التهديد األكبر املتمثل فى رؤية تعثر عملية التنمية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt