Al Borsa

«آروب مصر لتأمينات الحياة» تستهدف %25 نمواً بحصيلة أقساطها العام المالى الحالى

عىل السيىس العضو املنتدب بالشركة لـ« :» الشركات اﻷجنبية أحدثت طفرة فى مصر رغم حداثة وجودها بالسوق والعام املاىض كان صعبًا عىل الشركات

- كتب ــ محمد عزب:

أضــاف أن الشركة تخطط للمحافظة على معدل الـزيـادة بحصيلة أقساطها بنسبة تصل حلوالى %25 بنهاية العام املالى احلالى، وبقيمة تصل لـ57 مليون جنيه.

فى املقابل، سجل إجمالى املطالبات اخلاصة بالعمالء 2 مليون جنيه نهاية يونيو املاضى.

ووفـقـاً للعضو املـنـتـدب، سجلت استثمارات الشركة 133 مليون جنيه، بنهاية يونيو املاضى، محققًة عوائد تتراوح نسبتها بني 10% و%11 سنوياً، موضحاً أن قنوات االستثمار اخلاصة بالشركة تتفق مـع ضـوابـط الالئحة التنفيذية للقانون 10 لسنة 1981 والتى حتدد حدود نسب االستثمار فى اﻷوعية االستثماري­ة املختلفة.

ونـــوه بــأن الـشـركـة حققت ربـحـاً للمرة اﻷولــى مبيزانية العام املالى املاضى، متجاوزة اخلسائر التى حققتها خالل السنوات املاضية منذ تأسيسها.

وتأسست «آروب مصر لتأمينات احلياة» فى أغسطس 2008 بـرأسـمـال مصدر 100 مليون جنيه، مدفوع بالكامل، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بني شركة آروب للتأمني اللبنانية بنسبة ،%80 %19.75و لبنك بلوم مصر، %0.25و سيكورتى لألوراق املالية.

وأشار «السيسى» إلى أن عدد العمالء احلاليني بالشركة يصل إلى نحو 14 ألف عميل، موزعاً بني 7 آالف عميل بالتأمينات الفردية، ومثلها من املستفيدين بالتعاقدات اجلماعية.

وقال إنه من املقرر أن يشهد الربع اﻷول من الـعـام املـالـى احلـالـى، افتتاح فــرع آخــر للشركة مبدينة اإلسكندرية، وفرع آخر مبدينة طنطا أو املنصورة.

وتتواجد الشركة، حالياً، بفروع فى اإلسكندرية، واملعادى، ومدينة نصر، وأسيوط بخالف مقرها الرئيسى بالدقى.

كما تسعى الشركة للتواجد فى الفروع اﻷربعة اجلديدة لبنك بلوم مصر، خالل الربع الثانى من العام املالى احلالى، ليصل إجمالى الفروع التى تسوق ملنتجات الشركة بفروع البنك إلى 32 فرعاً متثل جميع فروع البنك املتواجدة فى مصر.

فـى السياق ذاتـــه، أشـــار «السيسى» إلــى أن حصيلة الشركة مـن أقـسـاط الشركة مـن آلية التأمني البنكى تبلغ %40 من حصيلة اﻷقساط املحققة بالشركة. لشركة بلوم

وبحسب «الـسـيـسـى»، تـــروج الـشـركـة لثالثة منتجات مـن خــالل الـتـأمـني البنكى، مقابل 5 منتجات عبر فروع البيع املباشر، خاصة املتعلقة منها بالشق االدخارى كوثائق التعليم واالستثمار.

وذكـــر أن املـنـتـجـ­ات الـتـى تطرحها الشركة تتضمن حزمة من التغطيات اإلضافية إلى جانب التغطيات اﻷساسية بالوثيقة، منها اﻷمــراض احلرجة، واملعاش اإلضافى ومصاريف الدراسة، لتنويع التغطيات املقدمة للعمالء، الفتاً إلى أن الشركة بصدد دراســـة طـرح حزمة جـديـدة من املنتجات فى غضون العام املالى احلالى.

على جانب آخـر، قـال «السيسى»، إَّن ارتفاع معدالت التضخم زاد بصورة واضحة بعد تعومي اجلنيه قبل عـامـني، وظهر تأثيره على السوق بصورة أكبر فى الفترة اﻷولى التى أعقبت صدور القرار، لكن السوق يتكيف تدريجياً مع الظروف اجلديدة على غرار ما حدث فى التجارب املشابهة.

أوضح أن تأثير التعومي على تأمينات املمتلكات يختلف عن تأثيرها على تأمينات احلياة؛ حيث تكون بعض التغطيات إجبارية فى النوع اﻷول فيما تعد تأمينات احلــيــاة نــوعــاً مــن اخلدمة والوعد املستقبلى، وفقاً ملدة الوثيقة التى تبدأ من 3 سنوات ﻷكثر، ما يتطلب أن يكون املواطن على وعى بأهميته باعتباره نوعاً من احلماية له وﻷسرته.

تـابـع «ال أنـكـر أن هـنـاك تقصيراً مـن بعض الشركات فى السوق برفع الوعى لدى اﻷشخاص بأهمية تأمينات احلياة، والتوعية ليست بالقدر الكافى، ويحتاج تكاتف من اجلهات املعنية، وأولها الـدولـة ممثلة فى الهيئة العامة للرقابة املالية وشركات التأمني ممثلة فى احتاد التأمني لتغيير املفاهيم املغلوطة لدى العمالء».

وذكر أن العام املاضى كان صعباً على شركات احلياة بصفة خاصة، نتيجة ارتفاع معدل التضخم والذى أدى إلى طلب الكثير من العمالء لتصفية الوثائق للتخفف من عبء سداد القسط التأمينى بنسبة تتراوح بني %20 .%25و

أوضــح أن هناك فرقاً بني إلغاء الوثيقة من جانب الشركة فى حالة امتناع العميل عن السداد، وتصفية الوثيقة الـذى يكون بناء على طلب من العميل لعجزه عن االستمرار فى سداد القسط فى أغلب اﻷحيان. وأملـح إلى أن الشركة جلأت إلى توعية العمالء باحلصول على قرض بضمان الوثيقة كبديل عن تصفيتها وكضمان حلصوله على مزاياها فى نهاية مدة التأمني، ما أسهم فى تقليل طلبات التصفية اخلاصة بالشركة.

وذكر «السيسى»، أَّن التأمني على احلياة يباع وال يشترى، ويحتاج إلى مجهود كبير من الشركات لتسويق املنتجات اخلاصة بها سواء على املستوى الفردى أو اجلماعى فى ظل انخفاض الوعى لدى اﻷفراد والشركات على السواء، فعلى سبيل املثال ميتنع الكثير من أصحاب الشركات عن التأمني على حياة العاملني واالكتفاء بتوفير التأمني الطبى فقط رغم انخفاض أقساط تأمينات احلياة مقابل قسط التأمني الطبى.

لفت إلى عدم وجود وجه للمقارنة بني وثائق التأمني وشهادات البنوك االستثماري­ة؛ حيث توفر اﻷولى حماية تأمينية للمؤمن وأسرته مقابل قسط تأمينى، فيما يتم شراء شهادة البنك بقيمة مالية ذات عائد سنوى.

ولفت إلى قدرة السوق املصرى على استيعاب شركات جديدة بتأمينات احلياة فى ظل ارتفاع الفئة العمرية بـني 20 و60 عـامـاً، إضـافـة إلى انخفاض عدد املؤمن عليهم فى الوقت احلالى، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للرقابة املالية.

ورهـــن جنــاح الـشـركـات اجلــديــد­ة فـى السوق باعتمادها على طرق تسويقية مبتكرة للوصول إلى العمالء املستهدفني، فضًال عن التوسع التدريجى فى ضخ استثماراته­ا فى زيــادة كفاءة العاملني لديها، واالعتماد على نظم تكنولوجية حديثة.

وقال إَّن الشركات اﻷجنبية أحدثت طفرة فى السوق املحلى بنشاط تأمينات احلياة رغم حداثة وجودها فيما يتعلق بتطوير املنتجات التقليدية وطــرق البيع والتسويق وفـى مقدمتها التسويق البنكى.

وذكر أن الشركات استفادت بدرجة كبيرة من آلية التأمني البنكى، معتبراً أن إيقافه لفترة من الزمن لم يكن قراراً فى محله.

وقدر «السيسى» حصيلة أقساط الشركات من التأمني البنكى مبا يتراوح بني %40 %45و من إجمالى محافظها التأمينية، وفقاً لنوعية عمالء البنوك التى تتعاقد معها شركة التأمني؛ نتيجة انخفاض تكلفته مقارنة بطرق البيع املباشر.

قال إَّن البنوك وشركات التأمني متثالن عصب االقتصاد فى أى دولة باعتبارهما قناتني لتجميع اﻷمـــوال واستثمارها، وبالتالى هـنـاك ضــرورة لزيادة مساهمة قطاع التأمني فى الناجت املحلى اإلجمالى، وفقاً الستراتيجي­ة الهيئة العامة للرقابة املالية التى تسعى لزيادة أقساط السوق إلى 50 مليار جنيه عام ،2022 وزيادة مساهمته فى الناجت املحلى إلى 3%، مقابل أقل من %1 حالياً.

اقترح «السيسى» صياغة مادة تأمينية مبسطة لطالب اجلامعات يتم ربطها بجميع املناهج التى يتم تدريسها لرفع وعــى اخلريجني باالرتباط بني التأمني واملجاالت اﻷخرى كالطب والهندسة وغيرهما. قال إن التغطيات احلالية التى تطرحها الشركات بالسوق كافية لتلبية احتياجات العمالء والتى تتنوع بني تغطية الوفاة ﻷى سبب والعجز الكلى أو اجلزئى واﻷمراض احلرجة، فضًال عن الوثائق املرتبطة بالتعليم والــزواج رغم اختالف مسميات الوثائق من شركة ﻷخرى، ويبقى التسويق هو العنصر املهم فى الترويج لتلك التغطيات على حد قوله.

14 ألف عميل للشركة وندرس طرح منتجات جديدة بالسوق

 ??  ?? على السيسى
على السيسى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt