Al Borsa

توقعات بتراجع أسعار برامج العمرة للموسم الجديد

«عاصم»: %20 هبوطًا متوقعًا امتداد فرتة التفويج خالل العام

- كتبت ــ بسمة رجب:

توقع مسئولو شركات متخصصة فى السياحة الدينية هبوط أسعار برامج العمرة، خالل املوسم اجلديد للعام الهجرى 1440 هجرية، بناًء على قرار وزارة السياحة بدء املوسم مبكراً، فضًال عن جتنب تكدس الرحالت. قال وحيد عاصم، رئيس مجلس إدارة شركة «أورينت جيت» للسياحة، إَّن بعض اإليجابيات متوقع حدوثها خـالل املوسم اجلديد، بعدما قررت الوزارة فتح موسم العمرة مبكراً، ما يسهم فى جتنب تكدس الرحالت إلى جانب هبوط أسعار البرامج؛ نظراً إلى طول فترة التقدم.

وتوقع أن تهبط أسعار البرامج بنحو ،%20 مقارنة باملوسم املاضى، وكذلك تذاكر الطيران، خـاصـة بعد دخـــول 4 شـركـات طـيـران خاصة، مؤخراً، تتنافس على نقل املعتمرين.

وأوضـحـت وزارة السياحة، فـى بيان صـادر لها، أنه مت حتديد أعداد املعتمرين، خالل العام الهجرى اجلارى، بنحو 500 ألف معتمر، على أن يتم تفويج %20 خالل شهر رمضان.

وقررت الدكتورة رانيا املشاط، وزيرة السياحة، البدء فى فتح موسم العمرة 15 نوفمبر املقبل مع االلتزام بالضوابط املنظمة لرحالت العمرة التى وضعتها اللجنة العليا للحج واعتمدتها الوزيرة املوسم املاضى 1439 هـ.

وقال مصدر، فى وزارة السياحة، إَّن الشركات لــم حتـــدد بـعـد أســعــار بــرامــج الـعـمـرة للموسم اجلديد، وسيتم اإلعالن عنها فى وقت قريب.

وأضـــاف أن «املـــؤشــ­ـرات اخلــاصــة باألسعار للموسم اجلديد لن تشهد منواً يزيد على 10% أو رمبا تشهد انخفاضاً بنفس النسبة عن العام املاضى».

وبرر الزيادة املحدودة أو االنخفاض جراء طول فترة التفويج خالل املوسم اجلديد، مقارنة بالعام املاضى.

وقـــال عــالء الـغـمـرى، عضو جلنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة ووكاالت السفر، إَّن قــرار فتح بـاب التقدم للعمرة مبكراً خالل املوسم اجلديد، يقلل الضغط على حجز الفنادق باألراضى املقدسة، وكذلك تذاكر الطيران خالل مدة معينة وقصيرة كاملعتاد فى املواسم السابقة.

وأضاف أن طول فترة املوسم وتقليل الضغط، يعمل على ثبات أسعار البرامج لتوازى املوسم املاضى، ويقللها بنسبة تتراوح بني %5 .%10و

ويـرى «عاصم»، أَّن فتح املوسم اجلديد يبدأ اعتباراً من األسبوع األخير من شهر نوفمبر املقبل أو بداية ديسمبر بحد أقصى.

وأشار إلى بعض السلبيات التى يجب تالفيها خــالل املـوسـم اجلـديـد، ومــن بينها عــدم تنظيم البصمة، ورســوم تكرار العمرة البالغة نحو 10 آالف جنيه.

وأضاف أن رسوم تكرار العمرة أسهمت بشكل كبير فى تقليل أعــداد املعتمرين، خـالل املوسم املاضى، وعدم حتقيق الكوتة، وبلغت األعداد فى املوسم املاضى 376 ألف معتمر من أصل 500 ألف معتمر.

ولفت «عاصم»، إلى أن حصة املعتمرين التى حددتها وزارة السياحة للموسم اجلديد تعتبر ضئيلة فى ظل زيادة عدد الوكالء، مقارنة باملوسم املاضى.

وأضاف أن عدد الوكالء خالل املوسم املاضى بلغ 720 وكيًال متعاقداً، وتوقع أن يصل عددهم خالل املوسم اجلديد لنحو 1100 وكيل، ما يقلل حصة شركات السياحة املنفذة لبرامج العمرة.

واتفق معه محمد خميس، مدير عام مجموعة شـركـات األراضـــى املقدسة للسياحة، على أن حتــديــد حـصـة املـعـتـمـ­ريـن يضيف أعــبــاء على الشركات وقلل من حصتها خاصة مع دخول وكالء جدد.

وطالب بضرورة تالفى السلبيات التى تواجه شـركـات السياحة كـل مـوسـم، ومــن بينها تأخر صدور التأشيرات مبا ينتج عنه تكدس الرحالت سواء البرية أو البحرية أو الطيران. وتـابـع «خـمـيـس»، أَّن شركته تكبدت خسارة 7 رحـالت طيران املوسم املاضى؛ بسبب تأخر صدور التأشيرات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt