Al Borsa

تشغيل 100 ميجاوات من الربط الكهربائى مع السودان نهاية 2018

- كتب – محمد فرج:

تــبــدأ مـصـر والـــســـ­ودان تشغيل 100 ميجاوات من مشروع الربط الكهربائى مع السودان نهاية العام اجلارى.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، أن معدالت تنفيذ املرحلة األولى من املشروع تسير بخطوات جيدة،وتصل نسبة تنفيذ أعمال احلفر فى املشروع لنحو ،%91 أما أعمال اخلرسانات العادية بلغت معدالت إجنازها .%25

وكان جمال عبدالرحيم رئيس الشركة املصرية لنقل الكهرباء أكد فى تصريحات سابقة، أنه سيتم تشغيل املرحلة االولى مـــن املـــشـــ­روع بـــقـــدر­ة 150 مــيــجــا­وات خالل نوفمبر املقبل، لكن أعمال احلفر واخلرسانات والربط على الشبكة تتطلب وقتاً أكبر إلمتام املشروع، وفقاً ملا ذكرته املصادر.

وعــقــد الــدكــتـ­ـور مـحـمـد شــاكــر وزيــر الكهرباء أمس االثنني، اجتماعاً مع قيادات القطاع ملتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائى مع السودان، وشدد الوزير على سرعة التنفيذ وااللتزام باجلداول الزمنية املـعـدة لذلك مـع أهمية االلــتــز­ام بجودة التنفيذ.

وتتولى شركة T & L الهندية تنفيذ خط الربط الهوائى املزدوج الدائرة، ويبدأ خط الربط فى املرحلة األولى من محطة مـحـوالت توشكى 2، متجهاً إلـى محطة مــحــوالت أرقـــني بــالــســ­ودان بجهد 220 كيلوفولت، ترتفع فى املرحلة الثانية إلى 500 كيلوفولت.

وتسعى احلكومة إلنهاء مشروع الربط الكهربائى مع الـسـودان فى أســرع وقت من منطلق حـرص مصر على دعـم دول أفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتها من الكهرباء، وارتفاع قدرة الشبكة القومية للكهرباء مبصر عن احتياجات املستهلكني.

وأوضـحـت املــصــاد­ر، أن مصر متتلك جميع اإلمكانات لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع الـدول العربية واألوروبية، وتسعى لالستفادة من فائض اإلنتاج الذى حتققه محلياً وتصدره إلى اخلارج.

وكذلك تنسق احلكومة مع السعودية وقبرص واليونان لتنفيذ مشروعات للربط الكهربائى ضمن الـرؤيـة االستراتيج­ية ملصر لتكون مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة.

 ??  ?? جمال عبدالرحيم
جمال عبدالرحيم
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt