Al Borsa

«االتحاد األوروبى» يمول مشروعا للصرف الصحى بـ004 مليون يورو فى «الدلتا»

- كتب ــ محمد جمال:

توقع مفوضية االحتــاد األوروبـــ­ى بالقاهرة، ديسمبر املقبل، اتفاقية مع وزارة االستثمار والــتــعـ­ـاون الـــدولــ­ـي، لتمويل مــشــروع للصرف الصحى مبحافظات الدلتا واملنصورة بقيمة 400 مليون يورو.

وقال إبراهيم العافية، مدير التعاون مبفوضية االحتاد األوروبى بالقاهرة، إن املفوضية تدرس أيــًضــا تـوفـيـر متـويـل لتنفيذ مــشــروع ملصاف البترول مبنطقة محور قناة السويس، وتوقيعه قبل نهاية العام.

وأضــاف العافية لــ«الـبـورصـة»، أن التمويل اخلاص مبشروع الصرف الصحى يتضمن منحة من االحتاد األوروبى قيمتها 45 مليون يورو، فيما سيتم تدبير باقى املبلغ من خالل قروض ميسرة بدعم من الشركاء ومنها البنك األوروبى إلعادة اإلعمار والتنمية وبنك التعمير األملاني، فى إطار العمل على تنمية الدلتا وخفض معدالت التلوث.

وذكــــر أن االحتـــــ­اد يــولــى أهــمــيــ­ة لتمويل املشروعات بقطاعى املياه والطاقة خالل عامى 2019 و،2020 ملا ميثلونه من أهمية واحتياج بالنسبة ملصر، خاصة باملناطق القروية التى تفتقر خلدمات مثل الصرف الصحي، حيث ال تتجاوز القرى املغطاة بشبكات الصرف الصحى %15 من إجمالى القرى املصرية.

وأشار إلى أن املنح املقدمة حلماية البيئة فى مصر والتى تتضمن الصرف الصحي، وإدارة النفايات الصلبة، واملياه والطاقة املتجددة، تقدر بـ007 مليون يورو.

وذكر العافية، أن االحتاد يعمل على العديد من املشروعات مع احلكومة والوزارات املختلفة، بالشراكة مع أملانيا وسويسرا، أبرزها برنامج إدارة النفايات الصلبة الــذى ستظهر نتائجه قريًبا ويتراوح الدعم فيه بنحو 120 إلى 150 مليون يورو، يتم تدبيرها بواقع 20 مليون يورو منحة من االحتــاد األوروبـــ­ى، بينما توفر باقى الدعم من خالل قرض من بنك التنمية األملاني، ومنحة من اجلانب السويسري، ويتم خالل تلك الفترة دراسـة آلية التمويل فى إدارة النفايات الصلبة التى تشهد عجزاً ملحوظاً خالل تلك الفترة.

وقال العافية، إن االحتاد يعمل على برنامج لتقليل التلوث الناجت عن الصناعة، سواء تلوث املاء أو الهواء من خالل منحة 10 ماليني يورو مــن االحتــــا­د األوروربــ­ـــى بــاالشــت­ــراك مــع بنك االستثمار األوروبى، والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التنمية األملانى وعدد من الشركاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt