Al Borsa

طلبات إحاطة للحكومة بعد اقتحام «تصديرى الحاصالت»

«الدمرداش»: املجلس جهة استشارية وال يمارس أعماًال تجارية

- كتب - سليم حسن:

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة لرئيس احلكومة و3 وزراء على خلفية اقتحام مقر املجلس التصديرى للحاصالت الــزراعــ­يــة وعــــدد مــن الــغــرف الــتــجــ­اريــة فى املحافظات بسبب أزمة البطاطس.

قال عبداحلميد الدمرداش، رئيس املجلس التصديرى للحاصالت الـزراعـيـ­ة، إن طلبات اإلحـــاطـ­ــة مـوجـهـة لـرئـيـس احلــكــوم­ــة ووزراء الصناعة والزراعة والتموين.

جــاء لـك على خلفية اقتحام جهاز حماية املنافسة ومـنـع املـمـارسـ­ات االحـتـكـا­ريـة، ملقر املـجـلـس الــتــصــ­ديــرى لـلـحـاصـا­لت الــزراعــ­يــة يــوم األربــعــ­اء املـاضـى بتهمة احتكار محصول البطاطس لزيادة أسعاره.

ارتفعت أسعار البطاطس فى اآلونة األخيرة إلى مستويات قياسية ووصل الكيلو 14 جنيًها بسبب نقص املعروض فى األسواق نتيجة ضعف إنتاج عروة يونيو املاضى وفقا لرواية التجار، بينما يقول مسئولون حكوميون إن ممارسات احتكارية سبب أزمـة ارتفاع أسعار البطاطس ونقص املعروض منها .

وشنت مباحث التموين حمالت على ثالجات التخزين وبعض الشركات التصديرية وجمعت نحو 6 آالف طن ملواجهة األزمة وخفض األسعار، وأخــيــًرا حملة على مقر املجلس التصديرى وغرفتا دمياط واإلسكندري­ة التجارية.

أوضــح الــدمــرد­اش، أن احلملة وجهت ملقر املجلس رغــم أنــه جهة استشارية عليا لوزير والــصــنـ­ـاعــة، ومـــفـــو­ض عـــن شـــركـــا­ت تصدير احلاصالت فيما يتعلق مبعوقات التصدير، كما أنه ال ُميارس أى أعمال جتارية أو إنتاجية.

أضـــــاف: «طــريــقــ­ة تـنـفـيـذ الـضـبـطـي­ـة غير مقبولة، فأعضاء املجلس والـعـامـل­ـون بـه من اخلبراء والقامات العلمية، كما أن االقتحام جاء على أسـاس مجرد افتراض عن مشاركته فى ممارسات احتكارية دون أدلة».

أشــار محمد زكـريـا، عضو مجلس النواب، إلى غياب التنسيق، والعمل بناء على افتراضات جدلية، كما أن «حماية املنافسة» تدخل فى شئون أجهزة ومجالس أخرى وعطلها دون سبب واضح.

وأضاف: «تكررت الواقعة مع الغرف التجارية فـى محافظات دمـيـاط واإلسـكـنـ­دريـة، وغـرف األدويـة ومـواد البناء فى احتاد الصناعات، ما يؤثر على مناخ األعمال وعدم استقرار االستثمار بعد انتشار تلك األفعال مؤخًرا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt