Al Borsa

متبقيات دواء ُتثير أزمة فى «الكبدة» المستوردة

مصادر: ارتفاع الواردات %6.6 رغم األزمة.. الزراعة األمريكية: املصدرون مجربون عىل وقف التعامل مع مصر

- كتب - سليم حسن:

تسببت متبقيات دواء مـادة «الراكتوبام­ني»، املستخدمة على منتجات (الكبدة) املستوردة فى أزمة الفترة األخيرة، ففى حني رفعت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات نسب الفحص إلــى %100 مــن الشحنات املــســتـ­ـوردة، زادت الـــواردا­ت بنسبة ،%6.6 ما أثـر على األسعار املحلية التى تراجعت بقيمة 8 و9 جنيهات فى الكيلو.

قالت مصادر فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إَّن نسب الفحص على واردات الكبدة والكالوى والقلوب ارتفعت على جميع املناشئ الدولية إلى %100 بسبب انتشار متبقيات مادة «الراكتوبام­ني» فى الشحنات.

أوضحت املصادر، أن انتشار متبقيات دواء مادة «الراكتوبام­ني» كان سبباً فى رفض العديد من الشحنات، خالل الشهور األخيرة، خاصة من منشأ الواليات املتحدة األمريكية.

ووفقاً للمواصفات القياسية الدولية اخلاصة باشتراطات اسـتـيـراد الـلـحـوم، يُستخدم دواء «الراكتوبام­ني» كمادة ُمحفزة على النمو، لكن حني تتجاوز نسبة االستخدام 10( أجــزاء / مليار) تتسبب فى أمراض عدة.

أضــاف مـسـتـوردو­ن، أن تشديد اإلجـــراء­ات الرسمية لم مينع دخول الكميات التى اعتادت السوق أن تستوردها فى السنوات األخيرة، بل وارتفعت بنسبة %6.6 خـالل الشهور التسعة األولى من العام احلالي.

وفقاً لبيانات الهيئة، ارتفعت واردات «الكبدة والقلوب والكالوى» إلى 124.8 ألف طن فى أول 9 أشهر مـن ،2018 مقابل 117 ألـف طـن فى الفترة نفسها من العام املاضى.

أوضـحـت املــصــاد­ر، أَّن بعض الـــدول تسمح باستخدام هذه املـادة، لكنها تعتمد على معايير صارمة فيما يتعلق بسالمة الغذاء وهى (أمريكا، والصني، وكندا).

ذكرت أن األسعار املحلية كسبت قيمة بني 8 و9 جنيهات فى الكيلو فى شهر يوليو املاضى؛ بسبب تراجع الواردات إلى 7400 طن فى الشهر نفسه، مقابل 12.8 ألف طن فى الشهر السابق له، بنسبة هبوط بلغت .%57.8

بلغت األسعار فى يوليو 45 جنيهاً فى الكيلو، وزادت فـى بعض الفترات إلـى 47 جنيهاً، ثم تراجعت تدريجياً إلى 40 جنيهاً، منتصف الشهر التالى لـه، بعد ارتفاع الكميات املستوردة مرة أخـرى إلـى 14 ألـف طن فى أغسطس، وزادت ألعلى مستوى لها خالل العام احلالى فى سبتمبر املاضى لتبلغ 18.7 ألف طن.

رفض سمير سويلم، رئيس رابطة مستوردى اللحوم املجمدة، فكرة تسبب «الراكتوبام­ني» فى اإلصابة باألمراض، خاصة أن دول العالم تسمح به وفقاً للمواصفات العاملية.

أوضح «سويلم»، أَّن اجلهات املصرية أصبحت تطلب )%0( من «الراكتوبام­ني» بعد ورودهــا بالغات بتسبب هذه املادة فى اإلصابة األمراض، وهذا خطأ يجب تصحيحه.

وقالت وزارة الـزراعـة األمريكية، فى تقرير يخص األزمــــة، إَّن أعـــداد ُشـحـنـات (الـكـبـدة) املرفوضة فى مصر ارتفعت كثيراً، خالل الشهور املاضية؛ لعدم خلوها من متبقيات «الراكتوبام­ني»، رغم التزمها باملواصفة الدولية.

أشارت إلى أن األزمة أجبرت بعض املصدرين على وقف التصدير إلى مصر حلني حل األزمة؛ حيث حتصل مصر على %60 من وارداتها من الكبدة عبر املنشأ األمريكى، والنسبة املتبقية تتوزع بني نيوزيالندا وأستراليا.

يستهلك املصريون الكبدة بكثافة باعتباره مصدر بروتينى منخفض التكلفة ويتراوح سعر (الساندويتش) بني 16 و52 جنيهاً، حالياً، ُمقابل 10 و51 جنيهاً خالل .2016

وضعت مصر املواصفة القياسية اخلاصة باستيراد الكبدة فى ،2011 على أساس اللوائح األوروبية رقم ،1990/2377 وتشترط خلواً كامًال ملتبقيات الـدواء مبا فيها (الركتوبامن­ي)، والذى يُستخدم بكثرة فى إنتاج اللحوم.

وفــقــاً لـلـوائـح الهيئة الـعـامـة لـلـرقـابـ­ة على الصادرات والوارادت، يحق للشحنة فحصها بحد أقصى 3 مرات بعد التوصل للنتيجة اإليجابية للمتبقيات فى العينة األولى.

ووفقاً لوزارة الزراعة األمريكية، رفضت مصر

%10 من الشحنات املستوردة، وأن العينة حتتاج

5 أيام إلظهار النتائج فقط، لكن النتائج تتأخر

لـ4 أسابيع.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt