Al Borsa

اتفاق على زيادة التعاون االقتصادى بين مصر وأوكرانيا

«نصر»: توقيع مذكرىت تفاهم فى مجال النقل البحرى.. ودعوة لالستثمار فى «القناة»

- كتبت ــ نهال سمير وفاطمة لطفى:

اتفقت اللجنة املشتركة املصرية اﻷوكرانية للتعاون االقـتـصـا­دى والعلمى والفنى، على زيادة االستثمارا­ت اﻷوكرانية فى مصر ودعم التبادل التجارى خال الفترة املقبلة.

وعقدت الـــدورة السابعة للجنة املشتركة املصرية اﻷوكـرانـي­ـة، أمـس السبت، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة االستثمار والتعاون الدولى، ممثلة عن اجلانب املصرى، و بافلو روزينكو، نائب رئيس وزراء أوكرانيا ممثل عن اجلانب اﻷوكرانى، وذلك بالعاصمة االوكرانية «كييف».

وضـم الوفد املصرى ممثلني عن وزارات االســتــث­ــمــار والـــتـــ­عـــاون الـــدولــ­ـى، والــتــجـ­ـارة والـصـنـاع­ـة، والـسـيـاح­ـة، واإلنــتــ­اج احلـربـى، والنقل، والطيران املدنى، واملالية، والتعليم العالى والبحث العلمى، والشباب والرياضة، وقطاع اﻷعمال.

وقال بيان حكومى إن اللجنة اتفقت على زيادة االستثمارا­ت اﻷوكرانية فى مصر، خال الفترة املقبلة، لتكون أكثر تعبيراً عن عمق العاقات االقتصادية املشتركة.

وتعمل 130 شركة أوكرانية فى مصر، تتركز فى مجاالت الصناعة واخلدمات واإلنشاءات واالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات والزراعة والتمويل والسياحة.

واتفقت اللجنة على تشجيع رجال اﻷعمال واملستثمري­ن فى البلدين على إقامة استثمارات ومشروعات مشتركة، وتبادل البعثات املشاركة فــى الـتـجـارة واﻷعـــمــ­ـال، إضــافــة إلــى زيــادة التعاون الفعلى بني البلدين فى قطاع البترول،

من خال الشركة اﻷوكرانية نافتوجاز التى تعمل فى مصر فى مجال التنقيب عن النفط واستغاله.

وأشــار البيان إلـى تطرق اللجنة ملناقشة سبل زيــادة عـدد السائحني اﻷوكرانيني إلى مصر والذين بلغوا نحو 800 ألف سائح فى عام ،2017 إضافة إلى زيــادة حجم التبادل التجارى بني البلدين والــذى بلغ 2.3 مليار دوالر فى عام ،2017 وزيادة حجم الصادرات املصرية إلى السوق اﻷوكرانية، والتعاون فى مجال النقل البحرى.

ووقعت الـوزيـرة، مع نائب رئيس الــوزراء اﻷوكرانى، على بروتوكول اعمال اللجنة، كما وقعت مـع رافـيـز فيكاجانس، رئيس سلطة املوانئ اﻷوكرانية، على كل من مذكرة تفاهم بني هيئة ميناء دمياط وهيئة ميناء اوديسا االوكــران­ــي، ومـذكـرة تفاهم بـني هيئة ميناء االسكندرية وهيئة ميناء أوديسا اﻷوكرانى.

وأكــد نائب رئيس الـــوزراء اﻷوكــرانـ­ـى، أن مـصـر مــن أولـــى الــــدول بالنسبة ﻷوكـرانـيـ­ا الـتـى حتـظـى بـعـاقـات استراتيجية قـويـة، ترغب فى تطوير هذه العاقات خاصة على املستوى االقـتـصـا­دى، أوضــح أن مصر تعد مـن أهــم الـشـركـاء االقـتـصـا­ديـني ﻷوكـرانـيـ­ا، فـى مـجـاالت االستثمار والـتـبـاد­ل التجارى والسياحة والـزراعـة والبحث العلمى، ولدى اوكرانيا شركات ناجحة تستثمر فى مصر مثل نوفتوجاز وماش.

وأكـــــدت الـــدكـــ­تـــورة سـحـر نــصــر، حـرص احلكومة املصرية على تعزيز العاقات مع أوكرانيا والتى ترتكز على أسس تاريخية صلبة وشراكة استراتيجية عميقة.

وأشارت إلى أن هذه االجتماعات تأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز العاقات الثنائية مـع أوكـرانـيـ­ا بعد ثمانى سـنـوات مـن انعقاد الدورة السادسة التى عقدت فى القاهرة عام ،2010 وقـد راعــى اجلانب املصرى تضمني أهم القطاعات املصرية املعنية بتنمية وتطوير الـعـاقـات الثنائية فـى مـجـاالت االستثمار والتعاون الدولي، التجارة والصناعة، البترول والغاز، والصحة والدواء، والزراعة واستصاح اﻷراضـــى، والكهرباء والـطـاقـة، والسياحة، والـنـقـل، والتعليم العالى والبحث العلمي، والــشــبـ­ـاب والــريــا­ضــة، والـتـشـيـ­يـد والـبـنـاء، والـطـيـرا­ن املـدنـي، واجلــمــا­رك، وتكنولوجيا الفضاء، واملنطقة االقتصادية لقناة السويس.

وأوضحت الـوزيـرة، أن احلكومة املصرية حترص على حتسني مناخ اﻷعمال واالستثمار ودعـم املستثمرين، وقد اتخذت عدة تدابير لتسهيل إجراءات االستثمار، وإزالة احلواجز البيروقراط­ية، وحترير مناخ اﻷعمال، من أجل متهيد الطريق خللق مناخ استثمارى سليم، وبيئة أعمال متطورة، الفتة إلى أن مصر لديها خبرة كبيرة فى انشاء املدن اجلديدة.

وأشارت الوزيرة، إلى رغبة اجلانب املصرى فى إقامة عاقات قوية وفعالة مع اجلانب اﻷوكـــران­ـــي، وإنــشــاء عـــدد مــن املـشـروعـ­ات اﻷوكـــران­ـــيـــة فــى إطــــار تـطـويـر مــحــور قناة السويس وغيرها من املناطق، مع زيادة التعاون االقتصادى واالستثمار­ى بني مصر وأوكرانيا وإقامة تصنيع مشترك بينهما والذى لن يغطى فقط السوق املحلى فى كا البلدين، بل سيعمل بشكل أساسى على التصدير إلى أسواق أوروبا الشرقية واﻷسواق العربية واﻷفريقية.

ودعـت الـوزيـرة، الشركات اﻷوكرانية إلى تكثيف تواجدها فى مصر وتوسيع أنشطتها مـن أجــل االسـتـفـا­دة مـن املـيـزات التنافسية ملصر، باإلضافة للحوافز التى يوفرها قانون االستثمار اجلديد.

وخـــال اعـمـال اللجنة، عـقـدت الــوزيــر­ة، اجتماعا مع نائب رئيس الــوزراء اﻷوكرانى، حيث مت بحث زيـادة االستثمارا­ت اﻷوكرانية فى مصر، فى ظل قانون االستثمار، وما ميكن للمستثمرين احلصول على العديد من احلوافز واملــزايـ­ـا التى تسهل وتشجع على استغال جميع الفرص االستثماري­ة املتاحة.

وأشــــارت الـــوزيــ­ـرة، إلـــى وجـــود عـــدد من الفرص االستثماري­ة فى محور قناة السويس، والعاصمة اإلدارية اجلديدة، ومدينة العلمني اجلديدة، ومشروع املثلث الذهبى فى صعيد مصر، والتى تعد فرص عظيمة لاستثمار.

 ??  ?? سحر نصر
سحر نصر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt