استقرار أسعار منتجات «المولد النبوى» العام الحالى

تخفيضات تصل حتى %10 فى بعض املحال لتحريك السوق

Alborsa Newspaper - - تقارير - كتبت ــ دينا محمد:

استقرت أسعار حلوى املولد النبوى خالل املوسم احلالى عند معدالت قريبة من املوسم املاضى، وخفضت بعض املحال أسعارها بني

8 %10و إلحداث حالة رواج فى ذروة املوسم. رصدت «البورصة» فى جولة أجرتها على أسواق (وسط البلد، ورمسيس، واملهندسني) استقرار أسعار حالوى املولد، وتتراوح بني 50

و57 جنيًها لـ(العلبة) فى األصناف الشعبية (الشوادر) وبني 45 155و جنيًها فى الفاخرة.

وتـــتـــراوح األســـعـــار فــى مــحــالت احلـلـوى الشهيرة بني 870 1450و جنيها (العلبة)، وبلغ أعلى سعر لعروسة املولد 400 جنيه، واحلصان اخلشب بني 30 و06 جنيها، وطبق امللنب 10 جنيهات، وقرص البندق 42 جنيها، واحلمصية 36 جنيها والفولية 35 جنيها. أرجـع حسن الفندي، عضو شعبة السكر واحللوى باحتاد الصناعات، استقرار األسعار املوسم احلالى إلى تناقص استهالك السكر لــدى مصانع اإلنـتـاج، كما أن أغلب خامات اإلنتاج محلية الصنع، ويقتصر االستيراد على أصناف بسيطة منها «املكسرات».

قــال محمد الـعـشـري، عضو شعبة لعب األطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق سيشهد استقراًرا فى األسعار املوسم احلالي، رغم أنها تعتمد على االستيراد، وذلك بدعم من استقرار أسعار صرف العملة الصعبة.

تـــابـــع: «نــســتــورد %80 مـــن احـتـيـاجـات السوق لعرائس املولد سنوًيا، ويرجع ذلك إلى عــدم وجــود صناعة محلية تستطيع تغطية االستهالك».

توقع عرض املحال تخفيضات بعد تراجع نسبة اجلمارك إلى %20 بدًال من ،%30 فى الوقت نفسه توقع أن تستقر املبيعات بسبب الظروف االقتصادية التى مير بها املستهلكون.

أوضـــح بـركـات صـفـا، نـائـب رئـيـس شعبة األدوات املكتبية ولعب األطفال بغرفة القاهرة، أن املصانع املحلية تستورد عـروسـة املولد (اجلسم فقط)، ويتم وضع اللمسات النهائية محلًيا، بصورة تتماشى من ثقافة البلد.

أكــد صفا أن مصر تنتج محليا لتغطية احتياجات السوق فى فترة االحتفال باملولد النبوى ما يقرب من3ماليني جنيه من إجمالى حجم االسـتـثـمـارات صناعة عـروسـة املولد وتقترب من 4 ماليني جنية سنويا.

تـوقـع صـفـا أن تــتــراوح أســعــار الـعـروسـة الشعبية بني 60 400و جنيه باختالف احلجم واجلودة، ومنطقة البيع، وحصان املولد بني 30

و06 جنيها. لفت إلـى محاولة التجار تقدمي منتجات بــأســعــار تـتـنـاسـب مـــع قـــــدرات املستهلكني الشرائية، وإلى أهمية دعم هذه النوعية من الصناعة لتنميتها بصورة تلبى من خاللها باالحتياجات محلًيا ووقف االستيراد.

أشـار رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إلـى ارتفاع أسعار املـكـسـرات %40 املـوسـم احلــالــي، مدفوعة بزيادة أسعارها فى بلد املنشأ.

تُعد منتجات (البندق، والفستق، والكاجو، وعـــني اجلــمــل، والـــلـــوز، والـسـمـسـم، والـفـول السودانى، وجوز الهند، والزبيب، واحلمص) أبــرز أنـــواع املـكـسـرات التى حتتاجها حلوى املوسم النبوى.

من جانبه قال أحمد السقا، صاحب محال سيموندس للحلويات، إن أسعار البيع تراجعت بني 8% و10 خالل املوسم احلالى لتشجيع حركة البيع.

اشار إلى أن زيادة أسعار السكر األخيرة فى السوق املحلى بقيم تتراوح بني 350 600و جنيه لم تؤثر على التكلفة، خاصة أن عملية اإلنتاج للموسم انتهت قبل زيادة األسعار بالسوق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.