Al Borsa

«األهلى للتنمية» تستثمر 5 مليارات جنيه فى مشروعاتها 2019

9 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة من «ذا ريدج املستقبل» خالل عامني 7 مليارات جنيه لتطوير 144 فدانًا فى «أكتوبر» بالشراكة مع «املجتمعات العمرانية»

- كتب ــ بدوى شلبى:

تستهدف شركة اﻷهلى للتنمية العقارية استثمار 5 مليارات جنيه فى مشروعاتها، خالل العام المقبل، وطرحت الشركة مشروعها الجديد «ذا ريدج» بمدينة المستقبل بتكلفة إنشائية 2.5 مليار جنيه. وحققت الشركة مبيعات تعاقدية بمشروعاتها بلغت 5 مليارات جنيه حتى نهاية شهر أكتوبر الماضى بجانب االنتهاء من تنفيذ %45 بمشروع «ذا جرين سكوير» بالشراكة مع شركة «دار المعالى» السعودية. قال المهندس أحمد صبور، العضو المنتدب لشركة اﻷهلى للتنمية العقارية، إَّن الشركة تعتزم ضخ 5 مليارات جنيه بأعمال اﻹنشاءات بمشروعاتها خالل عام 2019 بزيادة مليارى جنيه على العام الجارى.

أضـــاف لـــ«الــبــورص­ــة»، أَّن الـشـركـة ضخت 3 مليارات جنيه فى أعمال اإلنشاءات، خالل العام الــجــارى، بــزيــادة 1.5 مليار جنيه على ،2017 وتخطط الشركة لتوجيه الزيادة فى العام المقبل للمشروعات التى تطورها فى الساحل الشمالى، ومدينة 6 أكتوبر ومشروعها بـ«المستقبل سيتى».

وطــرحــت الـشـركـة الـمـرحـلـ­ة األولــــى بـأحـدث مشروعاتها «ذا ريـدج» بمدينة المستقبل، وتضم 400 فيال بمساحات تتراوح مساحاتها بين 260 380و متراً مربعاً بتكلفة إنشائية 2.5 مليار جنيه. أشار «صبور» إلى أن «ذا ريدج» يقام على 220 فداناً، ويضم 1400 فيال وينفذ على 3 مراحل.

وقـال إن «األهلى» تستهدف 9 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بالمشروع، خالل عامين، وتخطط لبدء تسليم المرحلة األولى من المشروع فى نهاية .2023

ويضم «ذا ريـدج» فيالت تتنوع بين المستقلة والتوين هاوس والتاون هاوس، وتم تصميم وتوزيع وحدات المشروع على 8 مستويات مختلفة، ويضم المشروع 2 كلوب هاوس.

أضــاف أن استثمارات تنمية 144 فـدانـاً فى مدينة 6 أكتوبر بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية تبلغ 7 مليارات جنيه، وحصلت الشركة على األرض ضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص التى طرحتها الهيئة.

أوضح «صبور»، أَّن المشروع عبارة عن فيالت وتـاون هـاون، ويضم 1000 وحـدة، ويجرى إعداد التصميمات الهندسية، وسيتم طرحه للبيع فى الـربـع األول مـن ،2019 وبــدء تنفيذه فـى الربع األخير من العام نفسه.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على تخصيص 6 قطع أراض لصالح 5 شركات عقارية ضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة.

وحصلت شركة األهلى للتنمية العقارية على قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر بمساحة 144 فداناً تقع فـى التوسعات الشرقية للمدينة، بعد أن تقدمت بأعلى سعر، مقارنة بالعروض التى تقدمت بها شركتا «الـكـوم لالستثمار الـعـقـارى التابعة لشركة حسن عالم»، و«سوديك».

أشــار «صـبـور» إلــى أن الشركة حصلت على القرار الوزارى لمشروع «سيتى أوف أوديسا» الذى تطوره «األهـلـى للتنمية العقارية» بالشراكة مع شركة «المستقبل للتنمية العمرانية».

وقال إن المشروع يقام على مساحة 578 فداناً مـا يُـعـادل 2.4 مليون متر مـربـع، وتبلغ التكلفة االستثماري­ة للمشروع 32 مليار جنيه، وحققت الشركة 2.3 مليار جنيه إيرادات بالمرحلة األولى منه.

وتتولى شركة «هيل إنترناشيون­ال» اإلشراف على تصميم وتنفيذ المشروع والمرحلة األولى تستوعب

1700 أسرة، ويوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لمختلف التخصصات.

أوضـح أن شركة «جينسلر األمريكية» أعدت المخطط العام والتصميم المتكامل للخدمات الحضرية داخــل الـمـشـروع بجانب تولى شركة «جونز النج السال» تقديم الخدمات االستشارية وتأجير الوحدات بمنطقة األعمال المركزية ضمن الشق الخدمى.

أشـــار إلــى أن الـمـشـروع عـبـارة عـن عــدد من التجمعات السكنية الصغيرة التى تشتهر بها شركة األهلى، ويضم مجمعاً سكنياً متعدد االستخداما­ت داخـــل المساحات الـخـضـراء الـواسـعـة، وشبكة المواصالت المميزة التى تمثل جزءاً رئيسياً من المخطط العام لـ«مستقبل سيتى».

وتتنوع وحــدات المشروع من حيث المساحة بين 130 170و متراً، باإلضافة إلى وحدات أخرى بمساحات تتراوح من 200 إلى 230 متراً مربعاً، وتتنوع بين غرفتين وثالث غرف للوحدة وعدد من الفيالت والتاون هاوس والتوين هاوس.

وقـال «صـبـور»، إَّن المشروع يتوسطه منطقة كاملة للفنون والثقافة تحت مسمى «مركز التصميم» لعرض وتعليم جميع الفنون والثقافات، بما فيها الموسيقى والعمارة والديكور، باإلضافة إلى أماكن أخرى مخصصة لتصميم المجوهرات والمالبس، وذلك بهدف االرتقاء بالثقافة، والمساعدة على تعزيز الفنون الحالية والمستحدثة.

أضاف أن مشروع «سيتى أوف أوديسا» يتضمن إقامة منطقة أعمال مركزية تمتد على مساحة

100 فــدان باستثمارات تـتـراوح بين 3.5 إلـى 4 مليارات جنيه.

وتــضــم الـمـنـطـق­ـة مـنـشـآت متخصصة مثل منطقة طبية ومنشآت فندقية ونادياً اجتماعياً رياضياً بالتنيوم 2 على مساحة 30 فداناً، وقاعة لـلـمـؤتـم­ـرات واالحــتــ­فــاالت والــمــعـ­ـارض، بطاقة استيعابية تتخطى 7 آالف شخص، وسيتم التعامل مع المنشآت المتخصصة بتطبيق مفهوم «الشريك المدير».

أوضح «صبور»، أن الشركة ستبدأ فى أعمال تنفيذ مبانى الـفـيـالت، وضــخ مليار جنيه فى المشروع، خالل العام الجارى، ومن المقرر ضخ استثمارات إنشائية بحوالى 3 مليارات جنيه خالل العام المقبل.

أشار إلى أن «األهلى للتنمية العقارية» حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 5 مليارات جنيه حتى نهاية شهر أكتوبر الماضى نصيب مشروعات الساحل الشمالى؛ منها 3 مليارات جنيه.

وقال «صبور»، إَّن مشروعات منطقة الساحل الشمالى حققت طفرة كبيرة فى المبيعات وذلك لعدة أسـبـاب؛ منها مـشـروعـات مدينة العلمين الجديدة التى أسهمت فى تغيير النظرة والصورة الذهنية عن الساحل باعتباره مصيف شهر أو شهرين فى العام، بجانب زيادة الخدمات المتنوعة التى تلبى احتياجات الـزائـريـ­ن، وتعتبر أنشطة مكملة للمصيف، وكذلك تحسن مستوى المرافق مــن طــرق جــديــدة وغـيـرهـا مــن خــدمــات البنية التحتية.

أضــاف أن محفظة أراضـــى الشركة بلغت 5 ماليين متر مربع، وتستهدف زيادتها إلى 6 ماليين متر مربع حتى منتصف العام المقبل، مع وضع خطة لتنمية المحافظة خالل 8 سنوات.

أوضــح أن «األهـلـى للتنمية العقارية» تمتلك أراضى بمواقع استراتيجية تخطط لالستثمار بها، وهى موزعة فى شرق وغرب القاهرة، وتضم مدن الشيخ زايد، و6 أكتوبر، والعين السخنة.

أشار إلى أن السوق العقارى ال يعانى حالة ركود، كما يردد البعض، ولكن توجد حالة تباطؤ بشكل مـا، وسببها الرئيسى وجـود كثير من المطورين العقاريين األقل احترافية.

وقال «صبور»، «السوق ال يزال يتمتع بطلب كبير وشهد مراحل تباطؤ أكثر من مرة خالل السنوات الماضية، ودائما كان يعقبها حالة انتعاش ورواج، والوضع الحالى غربلة للسوق فتبقى الشركات القوية والجادة».

وتوقع «صبور» حدوث طفرة فى السوق العقارى قبل نهاية ،2019 خاصة مع وجود عجز يصل لـ5.4 مليون وحدة سكنية، ويزداد العجز سنوياً بجانب االرتفاع المتوقع ألسعار العقارات بنسبة تصل إلى

%25 مع نهاية العام الحالى. أضاف أن «األهلى للتنمية العقارية» لم تدخل إلــى مـشـروع العاصمة اإلداريـــ­ـة كـمـطـور، ولكن تشارك فيها من خالل مكتب «صبور لالستشارات الهندسية» الذى يتولى تصميم وإشراف على تنمية

5 قطع أراٍض حصل عليها مطورون إلـى جانب جامعة من بين 6 جامعات تنفذ بالعاصمة.

أوضـــح أن الـشـركـة سحبت كــراســة شــروط حجز أول طرح ألراضى مدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، وتـدرس تفاصيل الكراسة لتحديد قطعة األرض التى سنتقدم لحجزها.

وطرحت هيئة المجتمعات العمرانية 5 قطع أراٍض بمدينتى المنصورة والعلمين الجديدتين، بمساحات تتراوح بين 14.69 33.2و فدان، وذلك للبيع بالمزايدة بالمظاريف المغلقة.

أشار إلى مفاوضات للحصول على قطعة أرض بمدينة المنصورة؛ إلقامة مشروع جديد، وسيتم اإلعـــالن عـن التفاصيل الفترة القادمة بجانب مفاوضات مـع محافظة المنيا؛ للحصول على قطعة أرض لتنمية مشروع جديد فى الصعيد.

وقــال «صـبـور»، إَّن الشركة تعتمد فى تمويل مشروعاتها على المصادر الثالثة الرئيسية من رأس المال، ومقدمات البيع إلى جانب االقتراض البنكى، ونسب كل منها تختلف من مشروع آلخر ووفقاً لظروف السوق.

أضاف أن الشركة تدرس الفرص المتاحة من األراضى الختيار القطع التى تتوافق مع توجهات الشركة ســواء بالشراكة أو بـالـشـراء، وتتصدر مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، والعاصمة اإلدارية، اهتمامات الشركة إلى جانب العلمين الجديدة، ومنطقة العين السخنة، ومحافظات الصعيد.

أشار «صبور» إلى أن الشركة تمتلك 4 مشروعات سكنية فى مستقبل سيتى، وهى مشاريع «آريـا» بالشراكة مع «منازل» الكويتية، و«ذا جرين سكوير» ومشروع «الفينير»، والرابع «ذا سيتى أوف أوديسا» بالشراكة مع «المستقبل للتنمية العمرانية».

وقال إن الشركة انتهت من تنفيذ %45 بمشروع «ذا جرين سكوير» فى مستقبل سيتى والذى تطوره بالشراكة مع شركة «دار المعالى» السعودية، ويقام على مساحة 80 فداناً وتستهدف الشركة الوصول بنسب التنفيذ إلى 70% بنهاية العام الجارى.

أضاف أن الشركة سوقت %75 من المشروع، وتستهدف الوصول بهذه النسبة إلى %90 بنهاية الـعـام، ويضم المشروع 1027 وحــدة بمساحات تتراوح بين 130 250و متراً مربعاً.

أوضـــح «صـــبـــور»، أن الـشـركـة سـوقـت %90 بمشروع «الفينير» السكنى بقيمة بيعية بلغت

3.2 مليار جنيه، وتم االنتهاء من تنفيذ %25 من المشروع، وتخطط الشركة إلنجاز %50 بنهاية العام الجارى.

أشار إلى أن «الفينير» يقام على مساحة 100 فدان، وتبلغ التكلفة اإلنشائية للمشروع 1.8 مليار جنيه، ومن المقرر بدء التسليم خالل .2021

وقال إن الشركة حصلت على القرار الـوزارى لمشروع «آريا» الذى تطوره «األهلى» بالشراكة مع شركة منازل الكويتية.

ويقام «آريــا» على مساحة 108 أفدنة بمدينة «مستقبل سـيـتـى»، ويـضـم 2200 وحـــدة سكنية بمساحات مختلفة، وسوقت الشركة ما يزيد على

%50 من المشروع. أضـاف «صبور»، أَّن الشركة انتهت من تنفيذ وبيع المراحل الثالث بمشروع أمــواج بالساحل الـشـمـالـ­ى، وطـرحـت الـشـركـة المرحلة الرابعة بالمشروع، وبلغت معدالت التنفيذ .%60 أوضح «صبور»، أَّن إجمالى مساحة المشروع

350 فداناً، وبلغت تكلفة اإلنشاءات بالكامل 2.8 مليار جنيه بقيمة بيعية بلغت 4.8 مليار جنيه.

أشار إلى أن المرحلة الرابعة بمشروع «أمواج» تستوعب 650 أسرة على مساحة 61 فداناً، وتبلغ تكلفة اإلنـشـاءا­ت 460 مليون جنيه، وسيتم بدء التسليم العام المقبل.

وقـــال إن ضمن الـمـشـروع­ـات الـتـى تطورها الشركة بالساحل الشمالى مشروع «ريفت مول» وهى منطقة تجارية تقع فى الكيلو 136 من طريق مصر اإلسكندرية الصحراوى على مساحة 62 ألف متر مربع بتكلفة تبلغ 100 مليون جنيه.

أضــاف أن الشركة افتتحت المرحلة األولـى بالمشروع، خالل العام الجارى، وسوقت %90 منها بنظام اإليـجـار، وتخطط الفتتاح المرحلة الثانية خالل ،2019 وحصل «ريفت» على جائزة أفضل المشروعات التجارية التى تنافست فى «سيتى سكيب مصر .»2018

أوضـــح أن «األهــلــى للتنمية الـعـقـاري­ـة» تطور مشروع «جايا» السياحى بالشراكة مع شركة «دار جلوبال» بمنطقة الساحل الشمالى، وتبلغ تكلفة اإلنشاءات 5 مليارات جنيه.

ويــقــام الـمـشـروع عـلـى مـسـاحـة 285 فــدانــاً، ويستوعب 2500 أسرة، وتم االنتهاء من تصميمات المشروع، ويشمل مجموعة من الخدمات واألنشطة الترفيهية المتنوعة ووحدات سكنية وفيالت وتاون هاوس وتوين هاوس ودوبلكس وشاليهات 3 غرف نوم وعدداً قليًال من الوحدات بغرفتى نوم.

أشـــار إلــى أن الشركة فـى مرحلة استخراج التراخيص بالمشروع، وتخطط لبدء التنفيذ، مطلع العام المقبل، وحقق مبيعات تعاقدية فى شهر واحد بلغت 1.25 مليار جنيه.

وقال «صبور»، إَّن القطاع العقارى فى حاجة ضـروريـة إلــى إصـــدار قـانـون اتـحـاد المطورين؛ بهدف تنظيم وضبط السوق العقارى.

أضـــاف أن الــهــدف مــن الــقــانـ­ـون هــو حماية المشترى العقارى من خالل ضبط السوق ووضع ضوابط على الشركات العقارية والمساهمة في غربلة القطاع، والحد من تواجد الشركات غير الجادة، باإلضافة إلى دعم المنافسة الحرة والعمل على تطوير أساليب التنمية.

وأشاد «صبور» باهتمام وزارة اإلسكان برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الـــوزراء، وزير اإلسكان بتكليف لجنة تتولى دراسة وإعداد مشروع قانون لتنظيم قطاع االستثمار العقارى بهدف تحقيق عالقة متوازنة بين جميع األطراف؛ الفتاً إلى أن المطالبة بوجود قانون اتحاد المطورين منذ

2010 لضبط السوق العقارى. أكد أهمية إقـرار القانون بالتزامن مع حركة التنمية والعمران التى تشهدها الدولة وتنامى رغبات رؤوس األمــوال فى ضخ استثمارات فى الــســوق الــمــصــ­رى، وكــذلــك تبنى مـلـف تصدير العقارات وضـــرورة خــروج قانون مـتـوازن يحمى حقوق األطراف كافة.

5

مليارات جنيه مبيعات تعاقدية حققتها الشركة بنهاية أكتوبر

الحصول عىل 15 فدانًا للمرحلة السادسة بمشروع «أمواج الساحل الشماىل»

إصدار قانون اتحاد املطورين أصبح ضرورة ملحة لضبط السوق العقارى

5

ماليني مرت مربع محفطة أراىض «األهىل» وتسعى لزيادتها إىل 6 ماليني مرت

32

مليار جنيه تكلفة «سيتى أوف أوديسا».. والشركة حصلت عىل القرار الوزارى

 ??  ?? أحمد صبور
أحمد صبور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt