اإلرادة السياسية واإلجراءات الحكومية حَّسنت المناخ االقتصادى

مستمرون فى دعم االقتصاد الوطنى.. وندرس ضح 50 مليون يورو جديدة فى قطاع األسمنت

Alborsa Newspaper - - عقـار -

كشف جى سيدوس المدير التنفيذى لشركة «فيكا» العالمية الرائدة فى صناعة وإنتاج األسمنت والخرسانات عالمية الجودة أن الشركة تدرس ضخ 50 مليون يورو لتطوير مصنع أسمنت سيناء، لتلبية احتياجات السوق المصرى خالل الفترة المقبلة، موضحا أن «فيكا» ضخت بالفعل على مدار تواجدها فى السوق المصرى منذ 15 عاما أكثر من 200 مليون يورو فى صورة استثمارات مباشرة وغير مباشرة. وأكد سيدوس خالل زيارته األخيرة لمصر أن إرادة القيادة السياسية واإلجراءات التصحيحية التى اتخذتها الحكومة المصرية خالل السنوات األربع األخيرة حَّسنت كثيرا من المناخ االقتصادى، ونجحت فى جذب المزيد من االستثمارات األجنبية والعربية للسوق المصرية.

موضحا انه قبل أكثر من 160 عاما أكتشف املهندس الفرنسى «لويس فيكا» تركيبة مادة األسمنت الصناعى أحد أهم االختراعات فى تاريخ اإلنسانية، وأهداها للعالم أجمع بدون مقابل، وفــى عــام 1853 أســس ابنه جوزيف شركة فيكا لصناعة األسمنت فى فرنسا ومنذ ذلك التاريخ جنحت الشركة فى تغيير مفاهيم وأساليب صناعة التشييد والبناء فى العالم أجمع، مما اهلها للعمل فى أسواق 11 دولة من بينها مصر...وإلى تفاصيل احلوار ‪■ ■‬ فى البداية نود أن نعرف املزيد عن شركة «فيكا» العاملية؟

■ تأسست مجموعة فيكا عام 1853 على يد «جوزيف لويس فيكا»، وهى شركة عائلية، يقع فرعها الرئيسى فى باريس ويتولى قيادتها اآلن اجليل السابع من العائلة، الذين يقومون بعملية تطوير املجموعة بجميع فروعها على مستوى العالم، لتقدمي أفضل املــواد املستخدمة فى صناعة البناء والتشييد بأعلى معايير اجلودة العاملية لتواكب التقدم الكبير الــذى يشهده العالم فى هذه الصناعة.

‪■ ■‬ ومن هو لويس فيكا؟ ■ «لويس فيكا» هو اجلد األكبر للعائلة، وهو الـذى أكتشف تركيبة مـادة األسمنت احلالية قبل أكثر من 160 عاما والتى تعد أحد أهم االختراعات فى تاريخ اإلنسانية، وقام بإهدائها للعالم أجمع بدون مقابل، إميانا منه بأن ابتكاره ميثل قيمة إنسانية وحـضـاريـة ال ميكن أن تكون حكرا على شخص بعينه. ليشارك بهذا االختراع فى نهضة وتطوير الكثير من األمم عبر أكثر من قرن ونصف القرن من الزمان. لذلك نحن فى مجموعة «فيكا» نفخر بتاريخنا الـعـريـق ومـــا قــدمــه اجلـــد األكــبــر للبشرية، وهذا الفخر يتشارك فيه جميع العاملني فى املجموعة فى أنحاء العالم.

■ ■ بعد كــل هــذا الـتـاريـخ ... كيف أصبحتم اآلن؟

■ اآلن مجموعة «فيكا» هى إحدى الشركات الــرائــدة عامليا فـى مـجـال صناعة األسمنت بخبرة تزيد على 160 عاماً، شاركت فى عدد هائل من املشاريع اإلنشائية حول العالم، هذا بجانب ما تبذله من مجهودات كبيرة من أجل الوصول الكتشافات جديدة ميكن أن تساهم فى تطوير وتقدم هذه الصناعة. ويعتبر عام ،1974 نقطة حتـول كبيرة فى رحلة جنـاح مجموعة فيكا، عندما قامت بشراء مصنع «رجالند» لألسمنت فـى الــواليــات املتحدة األمريكية، وكـان ذلك مبثابة اخلطوة األولـى فى سياسة املجموعة للتوسع عامليا.

■ ■ وما محطات التوسع األخرى؟

■ خطط التوسع اخلارجى ملجموعة فيكا لصناعة األسمنت شملت حتى اآلن 11 دولة حول العالم فمثال بدأنا االستثمار فى تركيا عام ،1991 والسنغال فى عام ،1999 وسويسرا فى ،2001 ومصر منذ عام ،2003 ومالى فى 2004 وكازاخستان منذ 2007 والهند وموريتانيا فى ،2008 باإلضافة إليطاليا والواليات املتحدة.

■ ■ متى قررمت االستثمار فى مصر؟

■ قررت «فيكا» االستثمار فى مصر فى عام

2003 عندما طلب مجلس إدارة شركة سيناء لألسمنت دخــول «فيكا» كشريك لها لقوتها وسمعتها اجليدة على مستوى العالم، وفى هذا الوقت كان السوق املصرى من أكثر األسـواق الواعدة فى أفريقيا والعالم العربي، ومـازال حتى الـيـوم، لذلك قررنا االستثمار فيه بعد دراسـات متكاملة أكدت قوته وتنوعه وقدرته على التوسع.

■ ■ كيف ترون أوضـاع السوق املصرية حاليا؟

■ فى البداية نؤكد على ثقتنا الكبيرة فى السوق املصرى، واعتقد أن األوقــات الصعبة انتهت، وأنه خالل الفترة املقبلة ستتمكن مصر من َجنى الثمار. خاصة أن االقتصاد املصرى ميتلك مــن األدوات واإلمـكـانـيـات مــا يؤهله للصمود والتعافى فى وجه كافة العقبات، وهو يخطو خطوات ثابتة وجيدة نحو األمــام، فى ظل القرارات التصحيحية الشجاعة التى مت اتخاذها خالل األربع سنوات املاضية.

ومن العوامل املهمة التى حَّسنت بشكل كبير جـدا مناخ االستثمار فى مصر، توافر إرادة القيادة السياسية واإلجـــراءات التى اتخذتها احلكومة والقوانني االقتصادية التى أقرها البرملان املـصـري، والـتـى وفــرت ملصر مناخا جاذبا لالستثمار، وأكدتها األرقام الصادرة من املؤسسات املالية العاملية.

■ ■ كيف واجهتم األزمة السابقة التى شهدتها سيناء أثناء تصاعد احلرب على اإلرهاب؟

■ نؤمن مثل الشعب املـصـري، بـأن سيناء هـى بالفعل أرض الـفـيـروز.. وهــى جنة اهلل على األرض، لذلك لم نتخل عن مصر حتى فى أصعب الظروف، على الرغم من تعرضنا للكثير من اخلسائر أثناء تلك الفترة، وفى كل يوم - كان مير علينا - كنا على ثقة من عودة الـهـدوء واالسـتـقـرار إلـى سيناء مـرة أخــرى.. وهــذا ما حـدث بفضل اجلهود الكبيرة التى بذلتها القيادات السياسية والعسكرية واألمنية فى مصر.. لذلك أؤكد على أننا مستمرون فى هذا البلد من أجل دعم اقتصاده الوطني.

■ ■ ما خططكم املستقبلية التى تنوون القيام بها فى مصر؟

■ فى البداية يجب أن أشير إلى أن «فيكا» ضخت منذ دخولها السوق املصرى استثمارات مباشرة بلغت أكثر من 200 مليون يورو، ونحن لدينا رؤية شاملة عن السوق املصرية، وندرك جيدا أهميتها، لذلك نـدرس ضخ حوالى 50 مليون يورو جديدة خالل الفترة املقبلة لتطوير مصنع أسـمـنـت سـيـنـاء بـاعـتـبـارنـا املستثمر الرئيسى فى شركة أسمنت سيناء، كما نسعى للتوسع الرأسى واألفقى سواء من ناحية اإلنتاج أو االنتشار لتغطية جميع متطلبات السوق املحلى واإلقليمي.

■ ■ مــا دوركــــم فــى مــجــال اخلـدمـة املجتمعية فى سيناء؟

■ إن «فيكا» فى األصل شركة عائلية، ومبفهوم العائلة ندرك جيدا أهمية تنمية املجتمعات التى نعمل بها، ونعتبر كل سوق نستثمر فيه جزءا منا يجب علينا تنميته ومساعدته على التطور، لذلك فمجال اخلـدمـة املجتمعية يأتى على رأس أولويات «فيكا» العاملية، ومنذ تواجدنا فى سيناء فى عام 2003 كان لنا العديد من املبادرات الناجحة والتى استفاد منها الكثير من أهل سيناء.. وهذه املبادرات متت من خالل شركة ومصنع «أسمنت سيناء، وليس باسم شركة «فيكا» مباشرة.. وقد قمنا خالل الفترة املاضية بعمل مسح شامل ودراســات متعمقة للتعرف على اخلدمات التى ميكن أن نقدمها فى هذا املجال ألهالى سيناء، خاصة بعد عودة الهدوء واالستقرار اليها.. وحاليا نحن ندرس عددا من اخليارات املتاحة لنا لتقدمي مزيد من الدعم ألهالى سيناء.

■ ■ كيف تلتزمون باملعايير البيئية فى مصنع أسمنت سيناء؟

■ من أهـم أولـويـات شركة «فيكا- مصر» تطبيق املعايير الدولية واالشتراطات البيئية اخلـاصـة بصناعة األسمنت، وهــو نهج تقره االستراتيجية التى تعتمدها «فيكا» العاملية، ونحن نستخدم أحدث ما توصلت إليه األبحاث العلمية لعدم اإلضرار بالبيئة.. وميكن أن تروا هذا من خالل زيارتكم للمصنع، هذا باإلضافة إلـى الرقابة الصارمة التى تقوم بها أجهزة الدولة فى هذا القطاع.

■ ■ هل ميكن أن تطلعنا على جانب من منتجات شركة «فيكا»؟

■ تنتج «فـيـكـا» أنــواعــا مـتـعـددة ومختلفة مــن األسـمـنـت واخلـلـطـات اخلـرسـانـيـة التى تناسب جميع املشروعات وتتوافق مع مختلف البيئات ودرجـــات احلـــرارة والضغط اجلـوى والرياح واملياه.. منها: األسمنت البورتالندي، والبورتالندى املركب، وأسمنت خبث األفران، واألســمــنــت اخلــبــثــي، واألســمــنــت الـــبـــوزالن، باإلضافة إلى أنواع مختلفة من اخلرسانات.

نعتز بما قدمناه فى مصر .. واملسئولية االجتماعية عىل رأس أولوياتنا

15

عاما من التميز والنجاح فى السوق املصرى

جى سيدوس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.