Al Borsa

«الوادى الجديد» تضع خطة لجذب 50 ألف نسمة سنويًا

الزملوط: تخصيص 100 ألف فدان و01 آالف منزل لـ01 محافظات لنقل السكان منها السعيد: دراسة تأسيس شركة لتنمية املحافظة بني بنك االستثمار القومى و«أيادى»

-

تسعى محافظة الوادى اجلديد لنقل 50 ألف نسمة من الـــوادى والدلتا إليها سنويا لزيادة الكثافة السكانية فـى املحافظة التى تقترب مساحتها من نصف مساحة مصر.

وفى لقائه مع وزيرة التخطيط هالة السعيد كشف محمد الزملوط محافظ الوادى اجلديد عــن دراســــة ألفــضــل أسـالـيـب جـــذب السكان للمحافظة بـهـدف اسـتـقـدام حـوالـى 50 ألف مواطن من عدد من املحافظات إلى محافظة الوادى اجلديد سنويا مع إنشاء 10 قرى منوذجية تتوافر بها مقومات التنمية.

وقال الزملوط بحسب بيان صادر عن الوزارة إن أهـــداف الــدراســ­ة تتمثل فـى إعـــادة توزيع السكان، وحتقيق االكتفاء الـذاتـى مـن السلع االستراتيج­ية كالقمح والبنجر واملحاصيل الزيتية، واالستفادة من البنية األساسية املتوفرة باملحافظة.

وتـقـوم فـكـرة الـزمـلـوط على تخصيص 10 آالف فـــدان وألـــف مــنــزل لـكـل مـحـافـظـة من املحافظات املستهدف نقل السكان منها وهى الفيوم، واجليزة، وبنى سويف، واملنيا، وأسيوط، وسـوهـاج، واألقـصـر، واملنوفية، والغربية، مع تخصيص %20 مــن املــشــرو­ع ألبــنــاء الـــوادى اجلديد، باإلضافة إلى التنسيق مع املحافظات فى استهداف األسر وأسلوب التمويل واإلدارة واإلنتاج والتسويق والسداد بالتعاون مع الوزارات املعنية.

ويبلغ عدد السكان فى املحافظة حاليا 242 ألف نسمة بحسب وزيرة التخطيط هالة السعيد.

وقـال الزملوط إن محافظة الــوادى اجلديد ستلتزم وفق تلك الدراسة بالتنسيق مع اجلهات املعنية لضمان جناح املشروع مع تقدمي الدعم الـكـامـل إلجنـــاح األنـشـطـة الــزراعــ­يــة واختيار األمـاكـن املطلوب تنفيذ املـشـروع بها، وتقدمي كافة البيانات واملعلومات اخلاصة باملشروع، وحتديد منسق لكل محافظة لتذليل الصعاب، مع البحث عن جهات متويل لتنفيذ البنية األساسية للمشروع.

أضـاف أن رئيس الــوزراء وافـق على تشكيل جلنة من وزارات التخطيط، الــزراعــ­ة، الـرى، اإلسـكـان، التجارة والصناعة، ووزارة الدفاع برئاسة محافظة الوادى اجلديد لدراسة املقترح.

وأوصـــــت وزيـــــرة الـتـخـطـي­ـط بتكليف بنك االستثمار القومى وشركة أيــادى ببحث مدى إمكانية إقامة شركة لالستثمار وتنمية الوادى اجلديد، مؤكدة أنه من الضرورى وضع معايير ومنهجية لتحديد املحافظات ذات األولـويـة الستقدام سكانها للوادى اجلديد، مع مراجعة التكاليف املالية للمشروع.

وقال فتحى صقر، مستشار وزيرة التخطيط للشئون االقـتـصـا­ديـة إنـــه يـجـب إجــــراء مسح اجتماعى يوضح أسباب قلة اجنذاب املواطنني لــلــوادى اجلــديــد، مـع توضيح عـوامـل اجلـذب للمحافظة، مقترحا أن يقوم اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واإلحـصـاء بعمل هـذا املسح ملا يتوافر له من معلومات عن كل محافظة.

من جهته قـال السيد اليمانى رئيس قطاع املياه اجلوفية بوزارة الرى واملوارد املائية أنه البد من إجراء دراسات لتصنيف التربة بدقة للتأكد من مدى صالحيتها للزراعة، وتوضيح ما هى املحاصيل الزراعية املناسبة لزراعتها وذلك عبر مركز بحوث الصحراء.

وقالت وزيرة التخطيط إن نصيب الفرد من األراضى الزراعية باملحافظة يبلغ 1.45 فدان، وأن نصيب الفرد الواحد باملحافظة من اخلطة االستثماري­ة يبلغ 10 آالف 230و جنيها، مشيرة إلـى أن قيمة االستثمارا­ت احلكومية املوجهة لتنمية محافظة الـــوادى اجلديد بخطة العام املالى 2019/18 بلغت 2 مليار و84 مليون جنيه.

 ??  ?? هالة السعيد
هالة السعيد
 ??  ?? محمود الزملوط
محمود الزملوط
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt