Al Borsa

«تحديث الصناعة» يعد قائمة بـ 148 منتجا مستورداً لبحث تصنيعها محليًا

- كتب ــ أحمد صبرى:

أعد مركز حتديث الصناعة، بوزارة التجارة والصناعة، قائمة من 148

منتجاً مستورداً، لدراسة إمكانية تصنيعها محلًيا، فى إطار خطة الوزارة لتعميق التصنيع املحلى.

قال أحمد طه، املدير التنفيذى للمركز، إن تلك البيانات ُجمعت من 22 منشأة صناعية تعمل فى قطاعات الصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية، والصناعات النسيجية، واملالبس اجلاهزة، والتعبئة والتغليف، ومستحضرات التجميل.

وأضـاف فى بيان، أن املركز بدأ فى التفاوض مع 7 منشآت صناعية تعمل فى قطاعى الصناعات الهندسية ومستحضرات التجميل و8 موردين محليني، للبدء فى عملية إحالل الــواردات، حيث تبلغ قيمة واردات تلك املنشآت نحو 268 مليون جنيه.

ولفت إلى أن عمليات التشبيك التى يجريها املركز إلحالل 10 مدخالت إنتاج مستوردة، تستهدف توفير 68 مليون جنيه من إجمالى قيمة واردات تلك املنشآت.

ولفت إلــى أن املـركـز يقوم بتطوير منــوذج ملنصة إلكترونية خاصة بالبرنامج، تستهدف توفير معلومات متكاملة عن القطاع الصناعى املصرى، شاملة احتياجاته وقدراته التصنيعية احلالية وفرص االستثمار الصناعى.

وتلقى عمرو نصار، وزيـر التجارة والصناعة، تقريًرا حول مؤشرات أداء البرنامج القومى لتعميق التصنيع املحلي، الـذى أطلق الـــشـــه­ـــر املــــاضـ­ـــي، بـــاحتـــ­اد الصناعات املصرية.

ونــــظـــ­ـم مــــركـــ­ـز حتـــديـــ­ث الـــصـــن­ـــاعـــة، 11 اجــتــمــ­اعــاً وورشة عمل لتعريف املجتمع الصناعى بالبرنامج فــى 9

محافظات، تضمنت القاهرة واجليزة والشرقية وبورسعيد والـــدقــ­ـهـــلـــي­ـــة وبـــنـــى ســويــف وأسيوط وسوهاج واملنيا.

وقــال «طـــه»، إن البرنامج يـسـتـهـدف تــعــزيــ­ز تنافسية الــصــنــ­اعــة املــحــلـ­ـيــة، ودعـــم استراتيجية التنمية املستدامة للوصول إلى معدالت منو صناعى %10 سنوًيا بحلول عام .2030

وأشار إلى أن البرنامج يعتمد على محورين رئيسيني، هما إقامة شراكات مستدامة بني املنشآت الصناعية املحلية والدولية واملوردين املحليني، ودعم العمل املشترك بني املوردين املحليني لتلبية احتياجات املنشآت الصناعية.

ويتعاون املركز مع الغرف الصناعية باحتاد الصناعات، واملجالس التصديرية، إلجراء مسح شامل فى مختلف القطاعات الصناعية، لتحديد أهم عناصر ومدخالت اإلنتاج التى يتم استيرادها ومواصفاتها الفنية، لدراسة إمكانية تصنيعها محلًيا.

وقـــال محمد املـهـنـدس، رئـيـس غـرفـة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات املصرية، إن الغرفة ستتواصل مع مركز حتديث الصناعة لالطالع على قائمة املنتجات التى مت حصرها وال تنتج محلًيا، إلمكانية توفيرها، وأضاف لـ «البورصة»، أن الغرفة تنظم زيارات للمصانع مبختلف املناطق الصناعية على مستوى اجلمهورية لتوفير مستلزمات اإلنتاج ملصانع القطاع، إذ ستنظم زيارة ملحافظات الصعيد خالل األسابيع املقبلة.

ولفت رئيس غرفة الصناعات الهندسية إلى أن جمع البيانات نظرًيا لن يفيد القطاع الصناعي، إذ أن زيارة املصانع على أرض الواقع تؤتى بثمار جيدة.

وأوضح أن الغرفة على أمت االستعداد إلمداد مركز حتديث الصناعة بنتائج تلك الزيارات، وإعـداد قائمة باحتياجات القطاع من مستلزمات اإلنتاج التى من املمكن أن تصنع محلياً لعدم توافرها.

 ??  ?? أحمد طه
أحمد طه
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt