Al Borsa

مساهمة قوية للفوائد على أدوات الدين الحكومى فى إيرادات البنوك

SAIB األكرث اعتماداً عىل فوائد أدوات الدين.. 44.5و من إيرادات »CIB« مصدرها العائد الحكومى

-

أسهمت عـوائـد استثمارات البنوك فى أدوات الـديـن احلكومى بحصة كبيرة من صافى إيراداتها، خالل التسعة أشهر األولى مــن الــعــام احلــالــى، لــتــتــر­اوح حصتها بني %21.42 %45.93و من إجمالى اإليرادات فى 16 بنكاً أجرى «بنوك ومتويل» مسحاً على قوائمها املالية.

وتصدر بنك SAIB قائمة البنوك التى اعتمدت على فـوائـد االستثمار فـى أذون وسندات اخلزانة فى دفع مستويات اإليرادات لديها لتمثل %45.9 من إجمالى اإليرادات، وتصل قيمة العائد على األذون والسندات 3.3 مليار جنيه حتى سبتمبر املاضى.

وجاء البنك التجارى الدولى فى الترتيب الثانى من حيث االعتماد على عوائد أذون اخلـــزانـ­ــة والــســنـ­ـدات احلـكـومـي­ـة فــى منو اإليرادات لديها لتسهم بنحو .%44.55

وبـلـغ إجمالى عـوائـد البنك مـن األذون نحو 13 مليار جنيه، فى حني بلغ إجمالى اإليـــراد­ات من األتعاب والعموالت، والعائد 29.6 مليار جنيه خالل التسعة شهور األولى من العام احلالى.

ويـعـد ارتــفــاع أسـعـار الـعـائـد على أذون اخلزانة منذ بداية العام احلالى ليتراوح بني 17 % %19.6و باختالف اآلجال أحد أهم األسباب التى رفعت مساهمة عوائد أدوات الدين فى إيـــرادات البنوك، فضًال عن أن اسـتـمـرار انـكـمـاش الطلب على االئـتـمـا­ن، وارتـفـاع فائض السيولة لـدى البنوك كثفا استثماراته­ا فى األذون والسندات لتحقيق هامش ربح فى ظل ارتفاع تكلفة األموال فى الوقت نفسه.

وأسهمت عوائد استثمارات بنك االحتاد الوطنى فى األذون والسندات بنحو %41

مـن إجـمـالـى إيــــرادا­ت البنك البالغة 2.7 مليار جنيه حتى سبتمبر املاضى، وتاله بنك التعمير واإلسكان الـذى بلغت قيمة العائد على األذون والسندات به نحو 1.9 مليار جنيه، ومتثل %40 من إجمالى اإليــرادا­ت البالغة 4.8 مليار جنيه.

فى حني استحوذت عوائد استثمارات بنك األهلى قطر الوطنى فى األذون والسندات على %37.35 من إجمالى إيــرادات البنك البالغة 24 مليار جنيه حتى الربع الثالث من .2018

وأيــضــاً أسهمت عـوائـد أذون وسـنـدات اخلـزانـة فى بنك أبوظبى اإلسـالمـى بنحو %36 من إجمالى إيرادات البنك البالغة 4.5

مليار جنيه.

وعلى الرغم من مطالبة اللجنة الشرعية ببنك أبوظبى اإلسـالمـى منذ 2013 إدارة الـبـنـك بـالـتـوقـ­ف عــن االسـتـثـم­ـار فــى تلك األدوات التقليدية واستبدالها بقنوات توظيف متوافقة مـع أحـكـام الشريعة اإلسـالمـي­ـة، فـإَّن البنك ما زال يعتمد عليها فى حتقيق اإليـــــر­ادات، خـاصـة أن هـنـاك تـراجـعـاً فى الطلب على التمويل بشكل عــام، وهــو ما تعانيه مختلف البنوك اإلسالمية العاملة فى السوق املصرى.

وبلغت عوائد األذوان والسندات فى بنك قناة السويس 1.1 مليار جنيه، خالل التسعة أشهر األولى من العام احلالى، لتسهم بنحو %35 من إجمالى إيرادات البنك من العوائد والعموالت البالغة 3.192 مليار جنيه.

وتصل مساهمة عوائد األذون والسندات ببنك كريدى أجريكول -مصر نحو %30.8 من إجمالى اإليرادات البالغة 4.7 مليار جنيه، بينما بلغت مساهمة عوائد استثمارات البنك العربى األفريقى الدولى من أذون وسندات اخلزانة %30 من إجمالى اإليرادات البالغة 16 مليار جنيه حتى سبتمبر املاضى.

وقال أحمد اخلولى، رئيس قطاع اخلزانة ببنك التعمير واإلســكــ­ان، إن البنوك تلجأ لالستثمار فى أذون وسندات اخلزانة من فوائض السيولة بعد تلبية احتياجات النشاط األساسى وهو االئتمان، مشيراً إلى أن أدوات الـديـن مـصـدر فـائـدة متبادلة بـني البنوك واملالية؛ حيث إنها تعد مصدراً مهماً لتوظيف السيولة بالبنوك بالتزامن مع ارتفاع تكلفة االستثمار، وانكماش الطلب على االئتمان.

 ??  ?? مساهمة أدوات الدين الحكومى فى إيرادات البنوك بالمليار جنيه
مساهمة أدوات الدين الحكومى فى إيرادات البنوك بالمليار جنيه
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt