Al Borsa

ضغوط على ربحية البنوك نتيجة نمو تكلفة األموال بمعدالت أسرع من العائد

«القاىض»: خفض أسعار الفائدة له تأثريات.. وتعليمات «املركزى» للتحوط من تغريات أسعار الفائدة تحد من مخاطر الربحية

-

بالرغم من النمو الكبير فى أرباح أغلب للبنوك، خالل التسعة أشهر األولى من العام احلالى، فإَّن البنوك تواجه مخاطر على ربحيتها؛ بسبب ارتفاع منو تكاليف األموال لديها مبعدالت أعلى من منو العائد.

وحذر «املركزى» البنوك فى تقرير االستقرار املالى عن عام ،2017 من مخاطر الربحية على مستوى القطاع املصرفى؛ نتيجة ارتفاع تكلفة الودائع واالقـتـرا­ض مبعدالت منو أعلى من منو العائد، وأدى إلى منو صافى العائد أقل من عام ‪. 2016‬

وأظـهـر مسح «بـنـوك ومتــويــل» على القوائم املالية لنحو 17 بنكاً، بنهاية الربع الثالث من العام احلالى، ارتفاع مخاطر الربحية فى 14 بنكاً، بينما منا العائد فى 3 بنوك فقط مبعدالت أعلى من ارتفاع تكاليف الودائع والقروض.

ويرى مصرفيون، أَّن ارتفاع معدل منو تكاليف األمــوال بأعلى من وتيرة منو العائد، يرجع إلى تأثيرات خفض أسعار الفائدة، خـالل النصف األول من العام، فى ظل وجود فجوة بني هياكل االستحقاق لألصول واخلصوم.

وخفض البنك املركزى أسعار الفائدة بنحو 200

نقطة أساس فى أول اجتماعني للجنة السياسة النقدية فى فبراير ومارس من ،2018 لكنه أبقى عليها دون تغيير بعد ذلك عند %16.75 لإليداع %17.75و لإلقراض.

وأظهر املسح، أن معدل منو العائد كان بوتيرة أعلى من معدل زيــادة تكلفة األمـــوال فى بنوك التجارى الدولى، وفيصل اإلسالمى، وبنك التعمير واإلسكان.

ومنا العائد لدى البنك التجارى الدولى، بنهاية التسعة أشهر األولـــى مـن الـعـام احلـالـى، بنحو 29.4% لتسجل 27.15 مليار جنيه، فى حني منت تكلفة األموال بنحو %19 لتصل إلى .%18.33

ورفـــع بنك التعمير واإلســكــ­ان إيـــرادات­ـــه من الفوائد إلى %56.59 لتسجل 4.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر املاضى، فى حني ارتفعت مدفوعات الفوائد مبعدل 48.54% لتصل إلى 2.240 مليار جنيه.

وزادت عـــوائـــ­د الـــقـــر­وض وأذون اخلــزانــ­ة والتوظيفات األخرى لدى بنك فيصل اإلسالمى بنحو ،%23.39 ُمسجلة 5.75 مليار جنيه، بينما منت تكلفة األمــوال %15.6 لتصل إلـى 3.014

مليار جنيه.

وبحسب املسح، منت تكلفة األموال ببنك قناة السويس بنحو %57 لتصل إلى 2.48 مليار جنيه مقابل منو فى العائد بنحو %32.97 لتصل إلى 3.14 مليار جنيه، وذلـــك بالرغم مـن حتقيقه معدالت منو فى األرباح تبلغ %9.75 لتصل إلى 330.7 مليون جنيه، مقابل 301.35 مليون جنيه خالل الفترة نفسها فى .2017

وفـى بنك أبوظبى اإلسـالمـي، منت إيــرادات الفوائد بنحو %40.56 فى الوقت الـذى زادت فيه مدفوعات الفوائد 59.5% بنهاية سبتمبر املاضى.

وارتفع العائد فى بنك كريدى أجريكول، بنحو %16.35 لتصل إلى 4.078 مليار جنيه بنهاية سبتمبر املاضى، فى الوقت الذى منت فيه تكلفة األموال ،%32.73 ُمسجلة 3.147 مليار جنيه.

ويـــرى أشـــرف الـقـاضـى، الـرئـيـس التنفيذى للمصرف املتحد، أن تلك املخاطر تنشأ عن وجود فجوة فى هيكل آجـال األصـول واخلصوم يظهر تأثيرها حـال خفض أسعار الفائدة، ما يسهم بدوره فى تراجع منو العائد، مقارنة بنمو تكلفة األموال التى ال تنخفض بشكل مماثل.

وأضـــاف أن البنك املـركـزى أصـــدر، مـؤخـراً، تعليمات بعد مناقشات امتدت عدة سنوات مع البنوك بخصوص مواجهة مخاطر تقلب أسعار العائد حتدد احلد األقصى املقبول للفجوة بني هيكل آجال االستحقاق من جهة ومتوسط الفوائد املدفوعة واملُحصلة لألجل نفسه.

وأصدر البنك املركزى، أكتوبر املاضى، تعليمات رقابية بشأن إدارة مخاطر أسعار الفائدة بالبنوك بالنسبة للمراكز املحتفظ بها لغير أغــراض املتاجرة، محدداً نسبة %15 من الشريحة األولى لرأس املال كحد أقصى ملخاطر التغير فى القيمة االقتصادية للحقوق امللكية، وحال تخطيها يحق للمركزى إلزام البنك بزيادة رأس املال، مبا يسمح باحتواء هذه املخاطر أو تخفيضها.

وطالب البنك املركزى فى تعليماته من البنوك باستخدام اختبارات التحمل كأداة رئيسية ملواجهة املخاطر واالستعانة بها كجزء من إدارته الداخلية للمخاطر، مــحــدداً مخاطر أسـعـار الـعـائـد فى مخاطر الفجوة الناشئة عن عـدم توافق هيكل آجال اخلصوم وااللتزاما­ت، وبالتالى إعادة تسعير فى تواريخ مختلفة، ومخاطر األســاس الناجتة عن اختالف مقدار التغير فى أسعار العائد على األدوات املالية ذات اآلجال املماثلة.

وبحسب التعليمات، طالب البنوك بقياس أثر مخاطر أسعار العائد على ربحيتها وصافى الدخل مـن العائد لديها حـال تعرضها للمخاطر عند حترك أسعار العائد على األجل القصير، وكذلك أثره على القيمة االقتصادية حلقوق امللكية، والتى تعكس صافى التدفقات النقدية املتوقعة للبنك.

 ??  ?? التكلفة تنمو أسرع من إيرادات الفوائد بالمليار جنيه
التكلفة تنمو أسرع من إيرادات الفوائد بالمليار جنيه
 ??  ?? أشرف القاضى
أشرف القاضى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt