Al Borsa

«مصر» تجهز التفاق تجارة حرة مع بريطانيا بعد «البريكست»

بيومى: 3 سيناريوهات منها اإلبقاء عىل االتفاقية الحالية أو تعديلها أو التفاوض عىل جديدة

- كتب ــ أحمد فرحات:

جتهز احلكومة املصرية إلبرام اتفاقية جتارة حرة ثنائية بني مصر وبريطانيا بعد خروجها املنتظر من االحتـاد األوروبــى «البريكست» فى مارس املقبل.

وقــالــت مــصــادر حكومية لـــ«الــبــورص­ــة» إن اجلـانـبـن­ي بـــدءا اجـتـمـاعـ­ات حتضيرية لبحث مستقبل العالقات التجارية بعد خروج بريطانيا من االحتاد األوروبـى الذى سيترتب عليه عودة الرسوم اجلمركية على التجارة بني البلدين.

وأشـــارت املــصــاد­ر إلــى أن بريطانيا تسعى للحصول على نفس املزايا التفضيلية احلالية فى اتفاقية املشاركة بني مصر واالحتـاد األوروبـى، فيما يرغب اجلانب املصرى فى املحافظة على إمكانية الوصول إلى السوق البريطانى وزيادة حجم الصادرات املصرية إليه.

وأضافت املصادر، أن بريطانيا أبدت رغبتها للدخول فى مفاوضات مع مصر ودول عربية منها املغرب وتونس الستعراض سيناريوهات التجارة مع تلك الدول بعد مغادرة االحتاد األوروبى.

وبلغ التبادل التجارى بني مصر واململكة املتحدة 3.9 مليار دوالر العام املالى املاضى وفقا للبنك املركزى، منها 1.2 مليار دوالر واردات مصرية، 1.7و مليار دوالر واردات اململكة املتحدة من مصر، وميثل حجم التجارة بني مصر وبريطانيا نحو %4.3 من إجمالى التجارة اخلارجية ملصر.

ومـن جانبه قـال السفير جمال بيومى أمني عام اتفاقية املشاركة األوروبية ومساعد وزير اخلـارجـيـ­ة األسـبـق إنــه يـوجـد 3 سيناريوهات للتعامل مع امللف، األول يتضمن إعـالن مصر واجنلترا العزم على استمرار اتفاقية املشاركة بينهما بنفس الشروط القدمية باتفاقية املشاركة األوروبــي­ــة مـن خــالل عقد اتفاقية ثنائية بني اجلانبني تتضمن حرية التجارة والتصدير مع صفر جمارك بجانب املساعدات اإلمنائية فى إقامة املشروعات.

وأضاف أن السيناريو الثانى يتمثل فى إبرام اتفاقية جديدة بنفس املحتوى القدمي مع إجراء بعض التعديالت البسيطة، والسيناريو األخير يتمثل فى التفاوض على اتفاقية جديدة كليا.

وتـابـع بيومى «يـوجـد نية مـن اجلانبني فى املحافظة على عالقتهما فـى صـــورة اتفاقية جتـــارة حـــرة، األمـــر الـــذى سيساعد بريطانيا فى زيـادة حصص صادراتها فى ظل اتفاقيات التجارة احلرة ملصر مع الدول العربية واتفاقية الكوميسا، وذكر أن مدة إبرام االتفاقية يتوقف على قوة املفاوضني من اجلانبني وقد ال يستغرق هذا األمر أشهر قليلة إلنهائها».

وقال أشرف العربى وكيل اللجنة االقتصادية مبجلس النواب، إن عقد اتفاقيات ثنائية للتجارة احلرة يعد توجها عاما لبريطانيا مع جميع الدول لتجنب خسائر اخلروج من االحتاد األوروبى.

وأضاف أن هذه االتفاقيات تعزز التصدير بني اجلانبني وتسهل دخول وخروج البضائع، ولفت إلى إمكانية أن تضمن االتفاقية املزمع إبرامها مع بريطانيا مبدأ الدول األولى بالرعاية وتفضيل املنتج املصرى على نظيره من الدول األخرى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt