Al Borsa

«المالية» تدرس زيادة «الدوالر الجمركى» بعد إعفاء جمارك السيارات األوروبية

«التاجورى»: الشعبة طالبت بتخفيضه ألقل من 16 جنيهًا «السويفى»: كل جنيه زيادة فى الدوالر الجمرىك يرفع التضخم %1

- كتب ــ أحمد فرحات:

تــــدرس وزارة املــالــي­ــة زيــــادة سـعـر الــــدوال­ر اجلمركى الفترة املقبلة بعد تطبيق اإلعـفـاء اجلمركى للسيارات األوروبية مطلع العام املقبل.

قالت مصادر حكومية لـ«البورصة» إنه توجد نية لرفع سعر تقييم الـــدوالر اجلمركى خالل الفترة املقبلة، لتدور فى حدود 17 جنيهاً ليقترب من السعر الرسمى لدى البنك املركزى لكن لم يتم االتفاق على السعر النهائى حتى اآلن.

وثبتت وزارة املالية سعر الدوالر اجلمركى عند مستوى 16 جنيها منذ 15 شهراً بداية من شهر سبتمبر 2017 وحتى اآلن.

أضـافـت املـصـادر، أن حتريك سعر الــدوالر اجلـمـركـى إحـــدى اآللــيــا­ت الـتـى يتم دراستها لتعويض الفاقد من التطبيق الكامل التفاقية الشراكة املصرية األوروبية، كما أن تثبيته خالل الفترة املاضية لم يؤثر على حركة الواردات.

وكانت مصادر حكومية قالت فى تصريحات سابقة لـ«البورصة»، إن تفعيل اتفاقية الشراكة املصرية األوروبـيـ­ة عند مستوى صفر جمارك سيؤدى إلـى زيــادة قيمة اإلعــفــا­ءات اجلمركية خالل العام املقبل لتصبح 6 مليارات جنيه بدال من 4.5 مليار جنيه.

وقـــال محسن الـتـاجـور­ى نـائـب أول الشعبة العام للمستوردين ومستورد أخشاب إن زيـادة سعر الدوالر اجلمركى بقيمة جنيه عن املستوى احلالى البالغ 16 جنيهاً سيؤدى إلى زيادة تكلفة االستيراد فى املتوسط ما بني 15 %20و بالنسبة لقطاع األخشاب.

أضاف أن شعبة املستوردين طالبت فى آخر اجتماعها بتخفيض سعر الدوالر اجلمركى ألقل من 16 جنيهاً خالل العام املقبل إلنعاش حركة البيع فى ظل حالة الركود التى يواجهها السوق حالياً.

أوضــح أن السعر احلالى لـلـدوالر اجلمركى مؤثر على حركة االستيراد لكل السلع ما أدى لتراجع الكميات بالنظر إلى املعدالت السابقة.

وقالت رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث بشركة فـاروس املالية القابضة إن ارتفاع سعر الدوالر اجلمركى بواقع جنيه سيؤدى إلى ارتفاع معدالت التضخم ما بني %0.5 و1 على أساس شهرى.

أضافت أن عـدداً كبيراً من السلع املستوردة ال تدخل ضمن سلة السلع األساسية عند قياس نسب التضخم.

وتابعت السويفى: «علينا ترك سعر الـدوالر اجلمركى يسير وفقاً ألسعار الصرف احلالية لــلــدوال­ر بالبنك املــركــز­ى كما كــان يـجـرى فى السابق».

أشـــارت إلـى أن التوقعات السابقة لتسعير الدوالر اجلمركى عند مستوى 16 جنيهاً نتيجة وجـود احتمالية لتراجع سعر الــدوالر الرسمى ليتراوح بني 16 و16.50 جنيه األمــر الــذى لم يحدث بعد األزمة األخيرة لألسواق الناشئة.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt