Al Borsa

الحكومة تقترب من توقيع اتفاق مع «يوروكلير» لحفظ وتسوية أوراق الدين

تعديالت عىل عمل نظام املتعاملني الرئيسيني لزيادة املعروض فى السوق الثانوى املركزى بصدد تدشني نظام مركزى للحفظ واإليداع وإدارة الضمانات ومنحنى عائد رسمى لألوراق الحكومية

- كتب ــ أحمد فرحات وأمانى رضوان:

فرض تقديم عروض مكتوبة من «املتعاملني الرئيسيني» لتحسني شفافية األسعار

اقتربت مصر من توقيع اتفاق مع شركة «يـوروكـلـي­ـر» حلفظ وتسوية أوراق الدين احلكومى املحلية.

وقــــالــ­ــت الـــشـــر­كـــة ردا عـــلـــى أسـئـلـة لـ«البورصة»، إن املفاوضات اقتربت من نهايتها وأن االتــفــا­ق بــني اجلـانـبـن­ي بات وشيكا.

وقــال مسئول رفيع املستوى فى وزارة املالية، إن مصر وشركة «يوروكلير» مازالتا فى مرحلة التفاوض، ولم يتم التوقيع رسميا على االتفاقية بني اجلانبني.

وأضاف املصدر أنه لم يتم االتفاق بعد على نظام التشغيل، أو ما إذا كـان سيتم تـعـديـل فــى نـظـام املتعاملني الرئيسيني للسماح باكتتاب األجانب مباشرة فى أدوات الدين العام.

وأظهرت نشرة طرح السندات الدولية التى أصدرتها وزارة املالية لصالح البنك املركزى قبل أيام أن هناك إصالحات سيتم إدخالها على السوق األولى للدين احلكومى، عبر وضـع تشريعات تـــوازن بـني احلوافز وااللــتــ­زامــات على املتعاملني الرئيسيني وحتفيزهم على بيع األوراق احلكومية مبا يكفل مستويات مقبولة لتكلفة االقتراض احلكومى.

وتـــســـع­ـــى احلـــكـــ­ومـــة خلـــفـــض تـكـلـفـة االستدانة املرتفعة منذ حترير سعر اجلنيه قبل عامني. وقالت النشرة إن هناك تركيًزا على إصالحات سوق الدين الثانوى خلفض تكلفة االقتراض بينها فرض تقدمي عروضا مكتوبة من املتعاملني الرئيسني لتحسني شفافية األسـعـار، وحتفيز دخـول شريحة جديدة من املستثمرين فى السوق الثانوى.

وكـشـفـت الــنــشــ­رة إن الـبـنـك املــركــز­ى يسعى لتدشني نظام إيداع مركزى ألدوات الــديــن احلـكـومـى ويـشـمـل نــظــام مـركـزى للحفظ ومنصة جتـارة إلكترونية ومنصة إلدارة الضمانات ومناذج تسعير بناًء على منحنى العائد الرسمى لألوراق احلكومية.

ويتعاون البنك فى ذلك مع كل من البنك األوروبى إلعادة اإلعمار والتنمية وصندوق «حتـول» للشرق األوسـط والبنك األفريقى للتنمية.

وقالت الــوزراة إن النظام اجلديد يتيح تدشني منحنى عائد رسمى لآلجال بني عام و01 أعوام بالتعاون بني البنك املركزى وهيئة سـوق املــال لتستخدم كــأداة قياس لتسعير األصـول املالية ومواجهة املخاطر وتقدمي تقييم جيد لرأس املال.

وأشـــار املسئول إلـى أن نظام التسوية احلالى بني البنك املركزى ووزارة املالية ال يزال كما هو دون تعديل، ولم يتم االتفاق بعد على شكل النظام اجلديد.

وذكـــرت الـنـشـرة أن اسـتـحـداث منصة إلكترونية لتجارة األوراق احلكومية بجانب حتـديـث املنصة احلـالـيـة، وتـطـويـر نظام جديد للمقاصة والتسويات بوسعه تنشيط عمليات البيع مع االلتزام بإعادة الشراء وحتسني السيولة فى أسواق الدخل الثابت.

وقـالـت احلكومة إن تلك اإلصـالحـا­ت تُسهم فى تطوير سوق الدين األولى وتوفير آليات جديدة فى السوق الثانوى.

وأشــارت إلى أن الربط بني «يوروكلير» وســـوق املـــال املـحـلـى هـدفـه أن يستطيع املستثمر الدولى شـراء السندات واألذون املحلية مباشرة.

وقالت إن تلك الرابطة مع يوروكلير من املتوقع أن تسهم فى جذب املستثمرين لسوق املــال املـصـرى، وتخفض تكلفة االقتراض احلكومى وتنمو بحجم السوق الثانوى وتوفر سيولة متعددة العمالت وحتسن سمعة سوق املال املصرى.

وتعكف وزارة املالية على وضع خطة إدارة الدين متوسطة األجل التى تغطى السنوات املالية بني 2019/2018 .2021/2020و

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt