Al Borsa

«المركزى» يعتزم السماح للبنوك بإنشاء صناديق لالستثمار فى الشركات الصغيرة

الشركات بدأت تنفيذ المحطات وأهالى المنطقة يستفيدون من التنمية «عالم»: 4 أسابيع لالنتهاء من األسوار «السيد» 6500 فرد عدد العاملني باملحطات حاليًا

-

كشفت نشرة طرح سندات وزارة املالية لصالح البنك املركزى فى بورصة إيرلندا، أن البنك املركزى سيسمح للبنوك بإنشاء صناديق أسهم خاصة لالستثمار فى الشركات الصغيرة واملتوسطة.

أضافت أن هناك جهودا لتدشني منصة إلكترونية توفر اخلدمات غير املالية للشركات الصغيرة وكذلك هناك تنسيق مع اجلهات املعنية إلصدار خريطة استثمار وتسهيالت فى مجال التجارة اإللكتروني­ة ملشروعات القطاع الزراعى.

كان البنك املركزى قد طلب من البنوك متويل األفكار اجلديدة والشركات الناشئة فى محاولة منه لتوفير التمويل للقطاع واملساهمة فى توفير فرص عمل.

وقالت احلكومة إن املشروعات الصغيرة واملتوسطة كانت أولوية القطاع املصرفى وأن البنك املركزى أصدر عددا من املبادرات بينها العائد امليسر وضمانات املخاطر األمر الذى أدى حلصول نحو 451 ألف شركة على متويل خالل الفترة بني ديسمبر 2015 ويونيو املاضى.

وأصـــدر البنك املـركـزى تعليمات إلـزامـيـة للبنوك قبل عامني تقضى بتخصيص %20 من املحافظ االئتمانية للبنوك لصالح املشروعات الصغيرة واملتوسطة بحلول عام ،2020 وقدم دعما لسعر الفائدة للشركات الصغيرة بحيث حتصل على القروض بفائدة %5 فقط.

وقالت النشرة إن البنك املركزى يعتزم إصدار تعليمات بشأن الشفافية واإلفصاح ومن املتوقع االنتهاء منها بحلول .2019

وذكـرت أن اختبارات الضغط التى يجريها املركزى تؤكد ضعف تعرض البنوك ملخاطر سعر الصرف وقدرتها على حتمل أى خسائر محتملة من خالل أرباحها أو مخصصاتها.

بـــدأت «الــبــورص­ــة» جولتها مــع حـسـام عالم رئيس شركة «حسن عـالم للخدمات»، قـال إن شركته أجنـزت جميع املهام التى أسندت إليها، حيث يتبقى حوالى 4 أسابيع لالنتهاء من املرحلة األخيرة ألسوار املشروعات، جار العمل من جميع اخلدمات.

أضاف أن جميع املتواجدين فى موقع املحطات التزموا مبعايير األمن والسالمة املهنية، وتعاونوا مع الشركة حلرصهم على استكمال املشروعات وعدم توقفها.

أوضح عالم أن اجلزء التنظيمى اخلاص بحركة التنقل داخل موقع املشروعات يسير بشكل جيد، ويجرى التشاور مع املستثمرين ومحافظة أسوان لبحث إجـراء تعديل فى الطريق الرئيسى وعمل ازدواج لتفادى أى حادث فى الفترة املقبلة.

وقـــال نـــادر صـدقـى مـديـر الـسـالمـة والصحة املهنية بشركة حسن عالم للخدمات املسئولة عن خدمات املشروع، إن األمـن والسالمة أهم شىء داخل موقع املحطات.

أشـار إلى إصـدار ضوابط ووزعـت على جميع الشركات واملقاولني والعاملني، لضمان السالمة وجميعها أشياء بسيطة وغير معقدة - بحسب تعبيره.

أضاف أن الضوابط حددت للعاملني حقوقهم وواجباتهم، وتتضمن استالم أجرهم فى موعد ثابت، ورفض أى أعمال متثل خطورة على حياتهم، مع توفير وجبات طعام، ومياه شرب، ووحدة صحية وسيارة إسعاف ودورات مياه.

أما واجبات العاملني تتضمن االلتزام بجميع تعليمات الصحة والسالمة املهنية وارتداء املالبس ومهمات الوقاية أثناء العمل.

وقال صدقى «غير مصرح بالعمل ألى شخص أقــل مـن 18 سنة، ومينع التمييز بـني الـديـن أو اجلنس أو املستوى التعليمى، وكذلك غير مصرح بزيادة السرعة داخـل موقع املشروعات على 30 كيلومتراً فى الساعة».

وبلغت عدد الشركات املسجلة فى «بنبان» لدى «حسن عالم للخدمات» 114 شركة من ضمنها 52 شركة ملكيتها تخضع ألهالى املنطقة ويصل عدد العاملني املسجلني لدى الشركة 6500 عامل.

وقال محمد صالح مسئول التواصل املجتمعى بـ«حسن عـالم»، إنه مت عقد العديد من جلسات التوعية مع األهالى فى قرى بنبان قبلى وبحرى والــرقــب­ــة واملــنــص­ــوريــة، لــشــرح تـفـاصـيـل تنفيذ املشروعات وفرص العمل املتاحة واخلدمات التى حتتاجها.

أضاف أن اجللسات ساهمت فى توعية األهالى وإزالــــة حـالـة الـغـضـب واالســتــ­يــاء ضــد املـشـروع العتقادهم أن املـشـروعـ­ات لـن تفيدهم وجميع العاملني واخلدمات سيقدمها شركات ومقاولون آخرون من خارج بنبان والقرى املجاورة لها.

أوضــح صــالح أن أغلبية األهـالـى فـى أســوان يساهمون بشكل فـعـال فـى مـشـروعـات الطاقة الشمسية.

أشار إلى االتفاق مع سيدات «بنبان» لتفصيل

املالبس العاكسة للعاملني فى املوقع «الفيست» يدوياً، حيث مت جلب األقمشة لهم، وبعد االنتهاء منها سيتم بيعها للشركات.

وقال وليد السيد مدير اخلدمات بشركة حسن عــالم، إن شركته مسئولة عـن إدارة اخلدمات داخــل موقع املشروعات وتتضمن تنظيم حركة السير وإدارة املخلفات والصرف الصحى، وصيانة الطرق، واألمان والسالمة املهنية، وتأمني املشروع من اخلـارج، وتنتهى مدة التعاقد فى شهر يناير .2020

أضاف أن الرقابة جزء أساسى من عمل الشركة داخل املوقع، حيث يتم رصد السيارات املوردة ملياه الشرب وإجراء اختبار للمياه للتأكد من صالحيتها.

وتتولى «حـسـن عـــالم» إنـشـاء الـسـور اخلـاص مبوقع مشروعات الطاقة الشمسية ومت تقسيمه إلى قطاعات، والترسية على شركات من «بنبان»، وهو ما مت مراعاته أثناء إعـداد كراسة الشروط بشأن منح األلولوية ومنح 15 نقطة فى التقييم للشركات املوجودة فى «بنبان».

أوضح السيد أن «العمالة» من التحديات التى واجهت الشركة فى املـشـروع، وطبقاً للدراسات التى أجريت فاملشروع يحتاج إلى 12 ألف عامل، ويتواجد حالياً فى املوقع 6500 عامل ومهندس من ضمنهم حوالى 4 اآلف من «بنبان» والقرى املجاورة لها.

واصـطـحـبـ­نـا مــديــر اخلـــدمــ­ـات إلـــى املنطقة املخصصة ملخلفات املــشــرو­ع، وقــال إن الشركة تتعامل بطرق سليمة وآمنة للتخلص من النفايات، حيث يعاد تدوير بعضها، واملرفوضات واملخلفات اخلطرة يتم التخلص منها بشكل آمن.

وتضم املنطقة املخصصة للنفايات حوالى 5 مواقع، األول لتجميع الكرتون واألخشاب والثانى للنفايات اخلـاصـة بـالـزيـوت، والثالث للنفايات اخلطرة، والرابع للمخلفات العضوية، واألخير للخرسانات، ووصل حجم املخلفات 400 طن.

أشـــار إلــى أن الشركة لديها محطة إلعــادة تدوير املخلفات، ويتم حتويل املخلفات العضوية إلى أسمدة، أما املخلفات واملرفوضات اخلطرة مت االتفاق مع جهاز شئون البيئة على دفنها فى أحد املواقع بأسوان، أما املخلفات الطبية تتولى إحدى الشركات اخلاصة نقلها بطريقة آمنة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? حسام عالم
حسام عالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt