Al Borsa

» تختبر قيادة «أريزو »5 و«تيجو »4 الجديدتين

- تجربة قيادة: محمد الروبي

أجرت جريدة «البورصة»، اختبار قيادة لسيارتى شيرى «أريزو »5 و«تيجو »4 اجلديتني كلًيا، على حلبة «أوتو فروم» مبدينة العبور، على مدى يوم كامل.

واسـتـطـاع­ـت «الــبــورص­ــة»، جتـربـة السيارتني، وتفحص جميع اجزائهما عن قــرب، واختبار كل وسائل األمان والراحة.

أريزو التصميم اخلارجى يظن البعض أن «أريـــزو »5 تستمد تصميمها اخلارجى من طراز «إنفي»، إال أن األمر غير صحيح متا ًما.

فـ«أريزو» التى تأتى ضمن فئة السيارات السيدان املدمجة تستمد تصميمها اخلارجى بالكامل وبكل وضوح من طراز «11M»الذى لم يحقق جناًحا فى السوق املحلى بسبب طرحه بالتزامن مع عدة أزمات لشركة «أبوالفتوح أوتوموتيف» فى ذلك الوقت.

واستطاعت «شيري» إضافة بعض التعديالت على اخلـطـوط األمـامـيـ­ة لـطـراز ،»M11« وقامت باستبدال الصادم واملصابيح األمامية مبصابيح ذات تقنية ،LED باإلضافة إلى تعديل اخللفية بالكامل، مــن مصابيح إلـــى صــنــدوق األمـتـعـة وصــــوالً إلـى الصادم.. لكنها أبقت على اخلطوط اجلانبية، مما أضفى على السيارة مظهرا رياضيا جذابا، يجعلها ملفتة إلى أبعد احلدود. املقصورة الداخلية عـكـس الـشـكـل اخلــارجــ­ى املُـبـهـر لـلـغـايـة، فـإن املقصورة تأتى بخامات بسيطة، بداية من الكونسول الوسطى على شكل حرف ،»T« الذى يحتوى على شاشة ترفيهية قياس 7 بوصات تتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث، وصـوًال إلى مكيف الهواء ذى التحكم االلكتروني.

كما حتتوى السيارة على عجلة قيادة متعددة املهام، ومثبت سرعة، وشاشة معلومات ذات تصميم أنيق. وأكثر ما مييز املقصورة املساحة الواسعة املتاحة للركاب فى الكنبة اخللفية، والتى جتعلها تتميز كسيارة عائلية من الدرجة األولى، باإلضافة إلى اعتمادها على صندوق أمتعة كبير بسعة 430 لترا.

األداء تعتمد الـسـيـارة على مـحـرك DVVT رباعى األســطــو­انــات، سـعـة 1.5 لـتـر، متصل بصندوق سرعات أوتوماتيكى ،CVT ومنظومة دفع أمامية، فى حني تصل قوة السيارة إلى 114 حصانا، وعزم 141 نيوتن.متر.

وتتسارع »M11« اجلـديـدة من صفر إلـى 100 كم/س، فى 11.5 ثانية، ويصل متوسط استهالكها للوقود إلى 7 لترات لكم 100 كم.

وأثناء جتربة «البورصة» للسيارة، تبني أن املحرك يبدو غير كـاف لدفع السيارة بقوة وخفة، عكس شقيقتها األخــرى «تيجو».. لـذا فمحبى السرعة لن تروق لهم هذه السيارة، عكس محبى السيارات الهادئة ذات االستخداما­ت الروتينية اليومية.

وتتميز السيارة بنظام تعليق مرن يتميز بسالسة متميزة، ويعتمد على قاعدة عجالت بطول 4.572 مم، وعرض 1.825 مم، وارتفاع ،1.482 كما تتميز السيارة بأنها مرتفعة عن األرض مبقدار 129 مم.

األمان والسالمة. تتميز السيارة بعدة مزايا لضمان أمان وسالمة الركاب، وظهر أداؤهـا فعلًيا أثناء اختبار القيادة، ومنها مكابح مضادة لالنغالق ،ABS وتوزيع قوة الفرامل الكترونًيا ،EBD ونظام االتزان االلكترونى فى املرتفعات، وكاميرا وحساسات خلفية ملساعدة السائق على االصطفاف فى املكان الصحيح بكل سهولة ويسر، ووسائد هواء أمامية.

و«شيرى اريزو »5 متوفرة فى مصر بفئتني األولى بسعر 255 ألف جنيه، والثانية بسعر 270 ألف جنيه.

تيجو 4

أثبتت جتربة «البورصة» للسيارة «تيجو 4»، أنها

مختلفة متاًما عن األجيال السابقة من «تيجو».

فـالـشـركـ­ة اسـتـطـاعـ­ت حتقيق طــفــرة، إمـــا فى التصميم أو فى أداء السيارة الذى حتسن كلًيا عن األجيال السابقة، التى انتشرت فى السوق املحلي.

ومن املتوقع أن يحقق هذا الطراز جناحاً غير مسبوق، ويظفر مببيعات أعلى من مبيعات األجيال السابقة. التصميم اخلارجى تنتمى «تيجو »4 إلى فئة السيارات الرياضية مــتــعــد­دة االســتــخ­ــدمــات املــدمــج­ــة Compact« ..»SUV لــذا كــان على الشركة وضــع تصميم مناسب لهذه الفئة، وهذا ما نراه بالفعل، إذ قامت الشركة بتصميم سيارة جديدة كلًيا على حروف اجلـيـل الــقــدمي، ولـكـن بإضافة ملـسـات وحــروف جديدة مثل املصابيح األمامية اجلديدة، واخللفية التى تغيرت بالكامل، باإلضافة إلـى العجالت التى تضيف الـروح الرياضية والشبك األمامي، واخلــطــو­ط اجلـانـبـي­ـة الـتـى تضفى االنسيابية والرشاقة على روح السيارة، وجتعلك تستشعر ذلك مبجرد النظر إليها. املقصورة الداخلية قـامـت الـشـركـة بتصميم املـقـصـور­ة الداخلية للسيارة من خامات ذات جودة عالية للغاية ، جتعلك تشك فى البداية أن السيارة صينية املنشأ، أو أن لها صلة باجليل الـقـدمي مـن األســـاس، بـدايـة من تصميم الشاشة الترفيهية الكبيرة بقياس 9 بوصات وتعمل باللمس، وتتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث، وصوًال إلى مكيف الهواء ذى التحكم االلكتروني.

كما حتتوى السيارة على عجلة قيادة متعددة املهام، ومثبت سرعة، وشاشة معلومات قياس 4.8 بوصة ذو تصميم أنـيـق، مـــروًرا بتصميم مقبض السرعات األنيق للغاية، وتصميم فتحات مكيف الهواء، باإلضافة إلى فتحة السقف البانورامي­ة، التى

تعطى الركاب جتربة فريدة من نوعها.

كما تتميز السيارة مبساحة رحبة للركاب باملقاعد األمامية والكنبة اخللفية.

وميكن التحكم فى املقاعد األمامية أتوماتكًيا وتعديلها فى أوضاع مختلفة.

وتصل سعة تخزين صندوق األمتعة إلى 340 لترا، ترتفع لـ 1100 لتر عند طى صف املقاعد اخللفى.

األداء

تعتمد السيارة على محرك رباعى األسطوانات، سعة 1.5 لـتـر، مـــزود بشاحن توربيني، ومتصل بصندوق سـرعـات أوتوماتيكى DCT مـكـون من 6 سرعات، ومنظومة دفع أمامية، يولد قوة 145 حصانا، وعزم 210 نيوتن.متر.

وتصل سرعة السيارة القصوى إلـى 190 كم/ ساعة، فى حني تصل سعة خـزان الوقود بها إلى 57 لترا.

ولعل أكثر ما مييز «تيجو 4»، محركها الذى أثبت كفاءته املتقدمة للغاية أثناء جتربة السيارة، خصوصا عند االعتماد على وضع القيادة الرياضي، إذ تأتى بوضعني للقيادة هما «وضع القيادة الرياضي» ووضع القيادة املصاحب للبيئة .»ECO

أما نظام التعليق، فتتميز السيارة مبرونة غير عـاديـة تتفوق على اجليل الـقـدمي بكل وضــوح، بجانب ثبات السيارة الواضح فى املنحنيات على السرعات العالية، عبر االستعانة بقاعدة عجالت محدثة بطول 4.338 مم وعرضها الكلى 1.830 مم وارتفاعها الكلى 1.645 مم.

كما تعتمد على نظام تعليق MacPherson باألمام، واخر Multi-link باخللف.

األمان والسالمة

تتميز تيجو اجلديدة بعدة مزايا لضمان سالمة الـركـاب، منها وسائد هوائية أمامية وجانبية، ومـكـابـح مــضــادة لـالنـغـال­ق ،ABS وتــوزيــع قوة الفرامل الكترونًيا ،EBD ونظام مساعد الكبح AB، ونظام االتــزان االلكترونى فى املرتفعات، وكاميرا وحساسات خلفية ملساعدة السائق على االصطفاف فى املكان الصحيح بكل سهولة ويسر.

وتتاح «شيرى تيجو »4 بفئتني األولى بسعر 345 ألف جنيه، والثانية بسعر 370 ألف جنيه.

وكانت «غبور جى بى أوتو»، أعلنت فى نوفمبر 2015 أنـهـا أبـرمـت اتفاقية تـعـاون ثالثية، مع شركتى «شيرى» الصينية و«أبوالفتوح أوتوموتيف» املصرية، حصلت مبوجبها على احلقوق احلصرية لتوزيع سيارات «شيرى» املعروفة فى مصر باسم “إسبرانزا” انذاك، من خالل شبكة خدمات غبور جى بى أوتو بالسوق املصرى.

واستطاعت «شيري» تسجيل 3505 وحـدات ُمباعة بحصة سوقية وصلت إلــى ،%3.9 فى األشهور التسعة األولـى من العام احلالي، وفقاً لإلحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «األميك».

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt