Al Borsa

«نيسان» تدرس استبعاد رئيسها جراء مخالفات مالية

كارلوس غصن تعمد تقليل راتبه البالغ 347.4 مليون جنيه

-

تـــدرس شـركـة «نـيـسـان مــوتــور» اليابانية إقالة كارلوس غصن من رئاسة مجلس إدارتها بعدما أكدت خضوعه للتحقيق بسبب مزاعم انتهاكه للقانون الياباني.

وأصدرت «نيسان» بيانا بشأن رئيس الشركة الذى يشغل أيًضا منصب املدير التنفيذى لصانعة السيارات الفرنسية «رينو»، ورئاسة مجلس إدارة «ميتسوبيشى موتورز»، بعد تقارير أفادت بأن السلطات اليابانية ستلقى القبض عليه.

وجاء بيان الشركة بعدما ذكرت صحيفة «أساهي» أن السلطات اليابانية تعتزم إلـقـاء القبض على «غصن» بسبب مزاعم انتهاك قانون التداول املالى فى اليابان، وأفــادت مصادرها باشتباه فى تعمد تقليل دخله املذكور فى السجالت املالية.

وأوضحت أن صانعة السيارات اليابانية أجرت حتقيقات داخلية على مـدار األشهر املاضية فيما يتعلق بسوء سلوك يشمل كال من «غصن» واملدير «جريج كيللي».

وذكرت الشركة فى بيانها، أن «غصن» كان يذكر تعويضات أقل من القدر احلقيقى الذى يحصل عليه فى تقارير األوراق املالية. وتابعت: «مت الكشف عن العديد من األفعال املهمة األخرى تتعلق بسوء السلوك ، مثل االستخدام الشخصى ألصول الشركة».

وأصبح «غصن»، البالغ من العمر 64 عاًما، مدير عمليات «نيسان» عام ،1999 وتولى اإلدارة التنفيذية فى ،2001 ثم تنحى عن ذلك املنصب العام املاضى لكنه احتفظ برئاسة مجلس اإلدارة.

وقالت «نيسان»، إن مديرها التنفيذى «هيروتو سايكاوا» سيقترح حالًيا على مجلس إدارة الشركة إقالة كل من «غصن» و«كيللي» من منصبيهما.

جاء ذلك بعد أن نشرت صحيفة أساهى اليابانية ، أحد أشهر 5 صحف فى اليابان، أن رئيس الشركة، قد يخضع للتوقيف فى طوكيو نظرا الرتكابه مخالفة لقانون التجارة املالية.

ونقلت وكالة بلومبرج اإلخبارية عن الصحيفة أنـه من املقرر اعتقال غصن، دون إعـالن مصادر احلصول على تلك املعلومات.

وقالت الصحيفة إن غصن يشتبه فى فشله فى توفير التدابير املالية لتعويض قيمة املخالفة املالية.

وبلغت قيمة مستحقات الرئيس التنفيذى لشركة نيسان نحو 19.3 مليون دوالر (تعادل 347.4 مليون جنيه) خالل عام .2017

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt