Al Borsa

نجحنا فى جذب الشركات العربية والعالمية لالستثمار بمشروعات الطاقة

وزير الكهرباء: «شاكر»: معدالت إنجاز املحطات تسري بشكل جيد وقريبًا سنشهد التشغيل التجريبى «الخياط»: الشركات ترغب فى الحصول عىل مشروعات أخرى رغم انتهاء العمل بتعريفة التغذية

-

قال الدكتور محمد شاكر وزيـر الكهرباء والــطــاق­ــة املــتــجـ­ـددة، إن مـصـر استطاعت جذب الشركات العربية والعاملية لالستثمار فى مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة املـتـجـدد­ة، ووفـــرت لها املـنـاخ التشريعى من خـــالل وضـــع اآللــيــا­ت والــضــوا­بــط املنظمة لالستثمار.

أضـــاف لــ«الـبـورصـة» أن مـعـدالت إجنـاز املحطات تسير بشكل جيد، وأنه يتواصل دائماً مع رئيس هيئة الطاقة املتجددة واملستثمري­ن إلزالة أى عقبات وإمتام تنفيذ املحطات بدون أى مشاكل.

أوضح أن مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فـى أســـوان أحـدثـت تنمية هائلة ونوعية فى منطقة «بنبان»، ووفـرت العديد من فرص العمل للشباب فى مجال تركيبات وإنشاءات وتشغيل وصيانة املحطات.

وتابع «قريًبا سنشهد تشغيًال جتريبًيا لبعض املشروعات التى مت االنتهاء منها أو فى الطريق إلى ذلك خالل األشهر القليلة القادمة».

وذكر شاكر أن تنفيذ مثل هذه املشروعات يقتضى وجـود بنية تشريعية قوية وهـذا ما حدث فى الفترة األخيرة من خالل مناقشة عدد من القوانني التى تتعلق بالطاقة وتنظيم عملها.

وقـال محمد اخلياط رئيس هيئة الطاقة املتجددة، «توجد مـؤشـرات جيدة وإيجابية عن مشروعات الطاقة الشمسية فى أسوان، والنجاح احلقيقى يتمثل فى إقبال الشركات على االستثمار، ورغبتها فى احلصول على مشروعات أخــرى رغـم انتهاء العمل بنظام تعريفة التغذية».

أضاف أن مؤسسة التمويل الدولية تقود حتالًفا مكوًنا من 9 بنوك عاملية تستثمر للمرة األولى يف قطاع الطاقة املتجددة مبصر.

أوضــح أن وزارة الكهرباء لـم تركز على مشروعات الطاقة الشمسية فى «بنبان» فقط، ولكنها بدأت إجراءات التفاوض والترسية على عـدد من مشروعات طاقة الرياح والشمس فى خليج السويس وكـوم امبو ضمن خطتها إلنتاج %20 من املصادر املتجددة من إجمالى الشبكة الكهربائية فى عام .2022

 ??  ?? محمد شاكر
محمد شاكر
 ??  ?? محمد الخياط
محمد الخياط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt