Al Borsa

«سيمنس» تورد خاليا محطة توشكى فى الربط الكهربائى مع السودان

- كتب- محمد فرج:

الشركة تنافس «إيه بى بى» عىل محوالت معوضات القدرة

تعاقدت وزارة الكهرباء مع شركة سيمنس عـلـى تـركـيـب خليتن لـلـمـشـرو­ع فــى محطة توشكى، ضمن مشروع الربط الكهربائى مع السودان، وتنتهى أعمال التركيبات خالل شهر يناير املقبل.

وقــــالــ­ــت مــــصــــ­ادر رفــيــعــ­ة املستوى بـــوزارة الكهرباء، إَّن مسئولن مـن وزارة الكهرباء اصــطــحــ­بــوا ممـثـلـى شـركـتـى «ســيــمــن­ــس»، و«إيـــــه بـــى بــى» إلــى الــســودا­ن لــالطــال­ع على الشبكة الكهربائية السودانية ونقاط الربط لتنفيذ «محوالت معوضات القدرة غير الفعالة»، وهــــى مـــن األســـاسـ­ــيـــات فى مــــشــــ­روع الــــربــ­ــط لـلـحـفـاظ على ثـبـات الشبكة واجلـهـود الـكـهـربـ­ائـيـة ومــنــع االنــخــف­ــاض فــى الــقــدرة. وأضافت املصادر، أن «سيمنس» و«أى بى بى» الشركتن الوحيدتن اللتن تستطيعان تنفيذ «مــحــوالت مـعـوضـات الــقــدرة غير الفعالة»، والهدف من زيارة الشركتن ملوقع املشروع هو معرفة املواصفات واملتطلبات؛ حتى يتسنى لهما تقدمي عرض فنى ومالى للتنفيذ، وسيتم التعاقد مع أقل عرض مالى.

وتابعت أن توريد محوالت معوضات القدرة غير فعالة وتركيبها يتطلب فترة تتراوح بن 6 و8 أشهر، وهذه املدة ال تتعارض مع التشغيل التجريبى للمشروع.

واتفقت مصر والسودان على إنشاء مشروع للربط الكهربائى بـن البلدين بـقـدرة 300

ميجاوات على مرحلتن، ويبدأ خط الربط فى املرحلة األولى مـن محطة مـحـوالت توشكى 2، متجهاً إلى محطة محوالت أرقــن بـالـسـودا­ن بجهد 220

كيلوفولت، ترتفع فى املرحلة الثانية إلى 500 كيلوفولت.

وأوضـــحــ­ـت املــــصــ­ــادر، أن شركة »L&T« الهندية تأخرت فــى تنفيذ املـــشـــ­روع، وتلقت مالحظات من وزير الكهرباء، على الطريقة التى تعمل بها فى املـشـروع، وحــال استمرارها سيتم اتخاذ إجراءات وقرارات ضدها.

وأضـــافــ­ـت املــــصــ­ــادر، أن جتــــارب األداء والتشغيل التجريبى للمشروع فى املرحلة األولى بقدرة 150 ميجاوات تبدأ فى األسبوع األول من شهر يناير املقبل، أما التشغيل الفعلى وإطالق التيار فيحتاج فترة تصل إلى شهرين آخرين.

 ??  ?? محمد شاكر
محمد شاكر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt